ما حكم أخذ المدرس للعلوم الشرعية وإمام المسجد ومدرس القرآن أجرا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... .
الشيخ : أيوا .
السائل : ولكن ممكن بعض الفتاوى ... قصد بذلك التعليم المجرد لا قصد تعليم القرآن فقط ، أما هو التدريب على السلوك ... جاز لك فما رأيك يا شيخ ، إذا كان الأمر بالنفي فماذا أعمل هل أترك هذه الوظيفة ؟
الشيخ : لا تترك صحح النية بس .
السائل : الى ؟
الشيخ : صحح النية فقط .
السائل : الى ؟
الشيخ : ذكرنا ، يعني الذي كنت تأخذه بنية أجر ، تأخذه بنية راتب ، فقط .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني القضية سهلة جدا .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني الذي يخرج ليجاهد في سبيل الله ، تعرفوا الحديث الي هو افتتح به البخاري " صحيحه " : إنَّما الأعمال بالنيات ، وإنما لكلِّ امرئٍ ما نوى ، فَمَن كانت هجرته إلى الله ورسوله ... الى آخر الحديث ، لكن المجاهد إذا نصره الله - عز وجل - في اله حق بالغنيمة ؛ فهل يجوز أن يأخذ هذه الغنيمة ولَّا ما يوخذها ؟
السائل : مفروض أن يأخذها .
الشيخ : يأخذها ، لكن ما يأخذها مقابل جهاده .
السائل : نعم .
الشيخ : يأخذها كحكم شرعي .
السائل : نعم .
الشيخ : كذلك أنت إمام مسجد خطيب مسجد مدرس قران تفسير قران تربية دينية إلى آخره ، يُعطى لك راتب من الدولة لا تأخذه أجرا خذه راتبا ، يعني يبدو عمر بن الخطاب الذي سَنَّ تلك السنة والتي لم يطبِّقْها حكام المسلمين مطلقًا ، أن يجعل راتبًا لكل مسلم ، كما هو موجود الآن في بعض بلاد الغرب .
السائل : نعم .
الشيخ : فيأخذ الإنسان راتب وهو في بيته والمرأة وهي في بيتها فما في مانع راتب ، وكذلك هؤلاء الموظفون الشرعيون ، إذا أعطي لهم راتب لا يأخذون أجرا .
السائل : وإنما راتبًا .
الشيخ : إنما الأعمال بالنيات .
السائل : نعم ، جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
الشيخ : يا الله يا أبو ليلى .
السائل : يا الله يا شيخي ، تفضلوا يا جماعة .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : يا الله يا إخوان يا الله شيخ علي .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : أهلًا أهلًا مرحبًا كيف حالك .
السائل : ... الدعاء .
الشيخ : أقل ما يجب علينا - رحمه الله - وجعل الجنة مأواه .
السائل : آمين يا رب .
الشيخ : وأعان أهله من بعده .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : إعانة معنوية ومادية إن شاء الله .
السائل : تسمح لنا بالاتصال بكم .
الشيخ : تتصل بي ؟
السائل : نعم من الخارج اذا طرأ علينا أي سؤال .
الشيخ : نحن فاتحين الباب كل ليلة .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : من بلاد الدنيا كلها .
السائل : نعم .
الشيخ : سواء كنت هون أو من أمريكا أو كندا كنت هون لما جاءني الاتصال ؟
السائل : نعم كنت هون وهو يتصل .
الشيخ : هذا هو .
السائل : كنت عند أبي عبيدة وبيسلم عليك .
الشيخ : من ؟
السائل : عند أبي عبيدة .
الشيخ : سلم عليه .
السائل : مشهور .
الشيخ : عليك و- عليه السلام - .
السائل : كل يوم بعد العشاء ؟
الشيخ : أي نعم كل ليلة من التاسعة الى الحداش مطلقا .
السائل : بنتصل ان شاء الله .
الشيخ : أهلًا وسهلًا .
الشيخ : أيوا .
السائل : ولكن ممكن بعض الفتاوى ... قصد بذلك التعليم المجرد لا قصد تعليم القرآن فقط ، أما هو التدريب على السلوك ... جاز لك فما رأيك يا شيخ ، إذا كان الأمر بالنفي فماذا أعمل هل أترك هذه الوظيفة ؟
الشيخ : لا تترك صحح النية بس .
السائل : الى ؟
الشيخ : صحح النية فقط .
السائل : الى ؟
الشيخ : ذكرنا ، يعني الذي كنت تأخذه بنية أجر ، تأخذه بنية راتب ، فقط .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني القضية سهلة جدا .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني الذي يخرج ليجاهد في سبيل الله ، تعرفوا الحديث الي هو افتتح به البخاري " صحيحه " : إنَّما الأعمال بالنيات ، وإنما لكلِّ امرئٍ ما نوى ، فَمَن كانت هجرته إلى الله ورسوله ... الى آخر الحديث ، لكن المجاهد إذا نصره الله - عز وجل - في اله حق بالغنيمة ؛ فهل يجوز أن يأخذ هذه الغنيمة ولَّا ما يوخذها ؟
السائل : مفروض أن يأخذها .
الشيخ : يأخذها ، لكن ما يأخذها مقابل جهاده .
السائل : نعم .
الشيخ : يأخذها كحكم شرعي .
السائل : نعم .
الشيخ : كذلك أنت إمام مسجد خطيب مسجد مدرس قران تفسير قران تربية دينية إلى آخره ، يُعطى لك راتب من الدولة لا تأخذه أجرا خذه راتبا ، يعني يبدو عمر بن الخطاب الذي سَنَّ تلك السنة والتي لم يطبِّقْها حكام المسلمين مطلقًا ، أن يجعل راتبًا لكل مسلم ، كما هو موجود الآن في بعض بلاد الغرب .
السائل : نعم .
الشيخ : فيأخذ الإنسان راتب وهو في بيته والمرأة وهي في بيتها فما في مانع راتب ، وكذلك هؤلاء الموظفون الشرعيون ، إذا أعطي لهم راتب لا يأخذون أجرا .
السائل : وإنما راتبًا .
الشيخ : إنما الأعمال بالنيات .
السائل : نعم ، جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
الشيخ : يا الله يا أبو ليلى .
السائل : يا الله يا شيخي ، تفضلوا يا جماعة .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : يا الله يا إخوان يا الله شيخ علي .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : أهلًا أهلًا مرحبًا كيف حالك .
السائل : ... الدعاء .
الشيخ : أقل ما يجب علينا - رحمه الله - وجعل الجنة مأواه .
السائل : آمين يا رب .
الشيخ : وأعان أهله من بعده .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : إعانة معنوية ومادية إن شاء الله .
السائل : تسمح لنا بالاتصال بكم .
الشيخ : تتصل بي ؟
السائل : نعم من الخارج اذا طرأ علينا أي سؤال .
الشيخ : نحن فاتحين الباب كل ليلة .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : من بلاد الدنيا كلها .
السائل : نعم .
الشيخ : سواء كنت هون أو من أمريكا أو كندا كنت هون لما جاءني الاتصال ؟
السائل : نعم كنت هون وهو يتصل .
الشيخ : هذا هو .
السائل : كنت عند أبي عبيدة وبيسلم عليك .
الشيخ : من ؟
السائل : عند أبي عبيدة .
الشيخ : سلم عليه .
السائل : مشهور .
الشيخ : عليك و- عليه السلام - .
السائل : كل يوم بعد العشاء ؟
الشيخ : أي نعم كل ليلة من التاسعة الى الحداش مطلقا .
السائل : بنتصل ان شاء الله .
الشيخ : أهلًا وسهلًا .
الفتاوى المشابهة
- من تكفل براتب مدرسي القرآن هل له أجر معلمه - اللجنة الدائمة
- تقول السائلة : هل الوقوف للمدرسة لا يجوز وإذ... - ابن عثيمين
- هل يجوز التدريس في مدرسة مختلطة؟ - الالباني
- حكم أخذ الأجرة على الأذان . - الالباني
- تعليم المدرس للطلاب خارج المدرسة (الدروس الخصو... - ابن باز
- هل يجوز للمدرسين والمدرسات التجارة في المدار... - ابن عثيمين
- هل يجوز الدراسة في مدرسة لا تقام فيها صلاة الظ... - الالباني
- ما حكم تقاضي الأجرة على تعليم الناس القرآن وال... - الالباني
- هل تجوز الجماعة الثانية في مسجد المدرسة أو الج... - الالباني
- يقول السائل : أنا مدرس أدرس القرآن و آخذ على... - ابن عثيمين
- ما حكم أخذ المدرس للعلوم الشرعية وإمام المسجد... - الالباني