حكم إعطاء شخص مبلغًا على أن يعيده آصاعًا معلومة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هذه رسالة بعث بها المستمع رزق الله سلمان من المملكة الأردنية الهاشمية، الأخ رزق الله يسأل ويقول: اقترض رجل مبلغ مائة ريال من أحد أصدقائه على أن يعطيه في موسم الحصاد بدلًا منها عشرين صاعًا قمحًا، مع العلم أن العشرين صاعًا تساوي مائة وخمسين ريالًا، فهل هذه الزيادة مشروعة؟ وإن كانت مشروعة فإن فيها زيادة ليست مقابل شيء إلا مقابل التأجيل، أرجو توضيح هذه المسألة. جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
إذا كان ذلك على سبيل السلم، فلا بأس أن يعطيه مائة ريال في عشرين صاع يسلمها له في رمضان في شوال، هذا يسمى السلم، والنبي ﷺ قال لما قدم المدينة وهم يسلفون في الثمار السنة والسنتين قال: من أسلف في شيء فليسلف في كيل معلوم ووزن معلوم إلى أجل معلوم، فإذا أعطاه مائة ريال في عشرين صاعًا، أو أعطاه ألف ريال في مائة صاع أو أكثر إلى أجل معلوم من الذرة أو من الحنطة أو من الأرز فلا بأس، هذا يسمى السلم ما يسمى قرض، أما إذا أعطاه مائة ريال قرضًا وقال: شرط أنك تعطيني عنها عشرين صاعًا وقت كذا ووقت كذا، فهذا معناه السلم، لكن سوء تعبير، تسمى سوء تعبير ما هي بقرض.
أما إذا أعطاه قرضًا على أنه يعطيه أكثر من مائة في الأجل المعلوم يعطيه مائة وعشرين ريال، مائة وثلاثين ... يزيده هذا ربا ما يصح، لكن بعض الناس قد لا يحسن عبارة السلم، فإذا أعطاه مائة ريال قال: هذه مائة ريال تقضي بها حاجتك الآن، وتعطيني مقابلها في شهر كذا عشرين صاعًا، ثلاثين صاعًا من الأرز من الحنطة من الذرة، هذا يسمى السلم أو تمر كذلك، إذا صار أجل معلوم والمطلوب معلوم أصواعًا معلومة، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
هذه رسالة بعث بها المستمع رزق الله سلمان من المملكة الأردنية الهاشمية، الأخ رزق الله يسأل ويقول: اقترض رجل مبلغ مائة ريال من أحد أصدقائه على أن يعطيه في موسم الحصاد بدلًا منها عشرين صاعًا قمحًا، مع العلم أن العشرين صاعًا تساوي مائة وخمسين ريالًا، فهل هذه الزيادة مشروعة؟ وإن كانت مشروعة فإن فيها زيادة ليست مقابل شيء إلا مقابل التأجيل، أرجو توضيح هذه المسألة. جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
إذا كان ذلك على سبيل السلم، فلا بأس أن يعطيه مائة ريال في عشرين صاع يسلمها له في رمضان في شوال، هذا يسمى السلم، والنبي ﷺ قال لما قدم المدينة وهم يسلفون في الثمار السنة والسنتين قال: من أسلف في شيء فليسلف في كيل معلوم ووزن معلوم إلى أجل معلوم، فإذا أعطاه مائة ريال في عشرين صاعًا، أو أعطاه ألف ريال في مائة صاع أو أكثر إلى أجل معلوم من الذرة أو من الحنطة أو من الأرز فلا بأس، هذا يسمى السلم ما يسمى قرض، أما إذا أعطاه مائة ريال قرضًا وقال: شرط أنك تعطيني عنها عشرين صاعًا وقت كذا ووقت كذا، فهذا معناه السلم، لكن سوء تعبير، تسمى سوء تعبير ما هي بقرض.
أما إذا أعطاه قرضًا على أنه يعطيه أكثر من مائة في الأجل المعلوم يعطيه مائة وعشرين ريال، مائة وثلاثين ... يزيده هذا ربا ما يصح، لكن بعض الناس قد لا يحسن عبارة السلم، فإذا أعطاه مائة ريال قال: هذه مائة ريال تقضي بها حاجتك الآن، وتعطيني مقابلها في شهر كذا عشرين صاعًا، ثلاثين صاعًا من الأرز من الحنطة من الذرة، هذا يسمى السلم أو تمر كذلك، إذا صار أجل معلوم والمطلوب معلوم أصواعًا معلومة، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- الفرق بين القرض والسلم - ابن باز
- حكم من دفع مائة ريال ودفعت شركته مائة وخمسين... - ابن عثيمين
- أعطاه مبلغا من المال ولم يذكر له سببا ثم... - اللجنة الدائمة
- حكم إعطاء زيادة عند قضاء الدين من غير اشتراط... - ابن عثيمين
- سؤال عن معنى حديث: (من أسلف في ثمر فليسلف في... - ابن عثيمين
- ما حكم رجل أعطى آخر مبلغ من المال على أن يعطيه... - الالباني
- الأسئلة : إذا أقرض شخص مبلغا من المال بالدول... - ابن عثيمين
- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قدم النبي ص... - ابن عثيمين
- ما هو دين الذمة في الشيء المعلوم والأجل المعلوم؟ - ابن باز
- إعطاء مبلغ من المال مقابل سيارة آخر مودي... - اللجنة الدائمة
- حكم إعطاء شخص مبلغًا على أن يعيده آصاعًا معلومة - ابن باز