حكم إعطاء زيادة عند قضاء الدين من غير اشتراط في البداية
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فضيلة الشيخ! إذا أخذت من إنسان مثلاً خمسمائة ريال سلفاً، فبعد مدة أرجعتها له ستمائة ريال من نفسي أنا زدت له مائة ريال وهو ما طلب مني هذا، هل يدخل في الربا أو ما يدخل في الربا؟
نقول: ليس من الربا؛ لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: (خيركم أحسنكم قضاءً) وكما أنه يجوز أن أعطيه أحسن مما استقرضتُ منه في الوصف فكذلك أزيَد في العدل ولا فرق، يعني لو أنك استسلفتَ منه صاع أرز من الأرز الوسط، ثم أعطيتَه صاع أرز من الأرز الجيد، يجوز أو لا؟ يجوز.
إذاً: لو أعطيته صاعاً ونصف ما هناك مانع، بشرط ألا يكون مشروطاً عند القرض، فإن كان مشروطاً عند القرض، فلا يجوز.
نقول: ليس من الربا؛ لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: (خيركم أحسنكم قضاءً) وكما أنه يجوز أن أعطيه أحسن مما استقرضتُ منه في الوصف فكذلك أزيَد في العدل ولا فرق، يعني لو أنك استسلفتَ منه صاع أرز من الأرز الوسط، ثم أعطيتَه صاع أرز من الأرز الجيد، يجوز أو لا؟ يجوز.
إذاً: لو أعطيته صاعاً ونصف ما هناك مانع، بشرط ألا يكون مشروطاً عند القرض، فإن كان مشروطاً عند القرض، فلا يجوز.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز الاشتراط في الدعاء.؟ - ابن عثيمين
- حكم قضاء الدين بزيادة لأجل التأخير - ابن باز
- الاشتراط في الحج - ابن عثيمين
- اشتراط المقرض رد القرض بزيادة - ابن باز
- حكم قضاء الدَّيْن مع زيادة مِن غير جنسه - ابن باز
- حكم إعطاء شخص مبلغًا على أن يعيده آصاعًا معلومة - ابن باز
- اشتراط الزيادة في القرض - اللجنة الدائمة
- حكم قضاء الدين بأكثر منه - ابن باز
- هل يجوز رد الدين مع زيادة من غير شرط مسبق .؟ - ابن عثيمين
- حكم قضاء الدين بزيادة دون اشتراط ذلك - ابن باز
- حكم إعطاء زيادة عند قضاء الدين من غير اشتراط... - ابن عثيمين