هل قراءة الفاتحة للمأموم واجبة في الصلاة الجهرية؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول السائل في آخر أسئلته: سمعت من بعض الإخوة بأنهم يقولون: بأن الفاتحة واجبة في الجهرية، وسمعت من آخرين يقولون: بأنها ليست واجبة في الجهرية؛ لقوله تعالى: وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ [الأعراف:204]؟
الجواب:
نعم، القراءة واجبة في السرية والجهرية على الصحيح على المأموم، في الجهرية يقرأ ثم ينصت، وفي السرية يقرأ ويقرأ معها ما تيسر في الأولى والثانية من الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، يقول النبي ﷺ: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب، ويقول ﷺ: لعلكم تقرءون خلف إمامكم؟ قلنا: نعم. قال: لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها فدل ذلك على وجوب القراءة على المأموم في الجهرية والسرية، لكن لو فاتته القراءة جهلاً أو نسياناً سقطت عنه؛ لأنها واجبة لا ...... واجبة في حق المأموم، وهكذا لو جاء والإمام راكع سقطت عنه لأن الرسول ﷺ أقر أبا بكرة لما جاء والإمام راكع ولم يأمره بقضاء الركعة، بل قال: «زادك الله حرصاً ولا تعد» لما ركع دون الصف، قال: زادك الله حرصاً ولا تعد، ولم يقل له يقضي الركعة التي لم يقرأ فيها الفاتحة، أما حديث: من كان له إمام فقراءته له قراءة فهو حديث ضعيف.
فالصواب أن المأموم يقرأ في الجهرية والسرية الفاتحة فقط ... في الجهرية، أما في السرية فيقرأ معها ما تيسر في الأولى والثانية. نعم.
المقدم: شكر الله لكم سماحة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
يقول السائل في آخر أسئلته: سمعت من بعض الإخوة بأنهم يقولون: بأن الفاتحة واجبة في الجهرية، وسمعت من آخرين يقولون: بأنها ليست واجبة في الجهرية؛ لقوله تعالى: وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ [الأعراف:204]؟
الجواب:
نعم، القراءة واجبة في السرية والجهرية على الصحيح على المأموم، في الجهرية يقرأ ثم ينصت، وفي السرية يقرأ ويقرأ معها ما تيسر في الأولى والثانية من الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، يقول النبي ﷺ: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب، ويقول ﷺ: لعلكم تقرءون خلف إمامكم؟ قلنا: نعم. قال: لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها فدل ذلك على وجوب القراءة على المأموم في الجهرية والسرية، لكن لو فاتته القراءة جهلاً أو نسياناً سقطت عنه؛ لأنها واجبة لا ...... واجبة في حق المأموم، وهكذا لو جاء والإمام راكع سقطت عنه لأن الرسول ﷺ أقر أبا بكرة لما جاء والإمام راكع ولم يأمره بقضاء الركعة، بل قال: «زادك الله حرصاً ولا تعد» لما ركع دون الصف، قال: زادك الله حرصاً ولا تعد، ولم يقل له يقضي الركعة التي لم يقرأ فيها الفاتحة، أما حديث: من كان له إمام فقراءته له قراءة فهو حديث ضعيف.
فالصواب أن المأموم يقرأ في الجهرية والسرية الفاتحة فقط ... في الجهرية، أما في السرية فيقرأ معها ما تيسر في الأولى والثانية. نعم.
المقدم: شكر الله لكم سماحة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
الفتاوى المشابهة
- حكم قراءة المأموم الفاتحة في الصلاة الجهرية وال... - ابن باز
- ما حكم قراءة الفاتحة للمأموم ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الفاتحة للمأموم في صلاة الجهر؟ - ابن باز
- حكم قراءة الفاتحة للمأموم في الصلاة الجهرية - ابن باز
- وجوب قراءة الفاتحة للمأموم في الصلاة السرية... - ابن عثيمين
- حكم قراءة الفاتحة للمأموم في الصلاة الجهرية - ابن باز
- مسألة في قراءة الفاتحة للمأموم في الصلاة الجهرية - الفوزان
- حكم قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية - ابن باز
- ما حكم قراءة الفاتحة للمأموم في الصلاة الجهر... - ابن عثيمين
- ما حكم قراءة الفاتحة للمأموم في الصلاة الجهر... - ابن عثيمين
- هل قراءة الفاتحة للمأموم واجبة في الصلاة الجهرية؟ - ابن باز