حكم الإطعام في كفارة قتل الخطأ لمن عجز عن الصيام
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
المستمع (ح. ع. الحميدي) بعث برسالة يقول فيها: حصل علي حادث من مدة عشرة أشهر، ولقد توفيت امرأة بسبب ذلك الحادث، والحادث سببه مشترك بين الطرفين، وقد أمرنا شيخ المحكمة بصيام شهرين متتاليين.
الشيخ: أعد.
المقدم: يقول: حصل علي حادث من مدة عشرة أشهر، ولقد توفيت امرأة بسبب ذلك الحادث، والحادث سببه مشترك بين الطرفين، وقد أمرنا شيخ المحكمة بصيام شهرين متتالين، وأنا لا أستطيع الصيام؛ فهل يجوز دفع الصدقة عن الصيام؛ لأنني لا أستطيع الصيام؟ وما مقدار الصدقة؟
أفيدونا، جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
القتل ليس فيه صدقة، فيه إذًا كفارة: العتق، فإن عجز فصيام شهرين متتابعين، هذا هو الواجب، كما قال الله تعالى: وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا [النساء:92] إلى أن قال سبحانه: فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ [النساء:92] فمن قتل خطأً أو شبه عمد فعليه الكفارة، وهي: عتق رقبة مؤمنة مع الاستطاعة، فإذا عجز عن ذلك فإنه يصوم شهرين متتابعين بنص القرآن الكريم، وليس في ذلك إطعام، الإطعام في تحريم المرأة والظهار منها، وفي الوطء في رمضان، هذا هو الذي فيه الإطعام، أو فيه العتق، فإن عجز فصيام شهرين متتابعين، فإن عجز فإطعام ستين مسكينًا، هذا في الظهار من المرأة وتحريمها، وفي الوطء في رمضان.
أما القتل فليس إلا كفارتان: العتق والصيام، العتق أولًا لمن قدر عليه، فمن عجز صام شهرين متتابعين ستين يومًا، وليس فيه صدقة، نسأل الله لنا ولك العون، وعليك أن تصوم متى قدرت على ذلك، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
المستمع (ح. ع. الحميدي) بعث برسالة يقول فيها: حصل علي حادث من مدة عشرة أشهر، ولقد توفيت امرأة بسبب ذلك الحادث، والحادث سببه مشترك بين الطرفين، وقد أمرنا شيخ المحكمة بصيام شهرين متتاليين.
الشيخ: أعد.
المقدم: يقول: حصل علي حادث من مدة عشرة أشهر، ولقد توفيت امرأة بسبب ذلك الحادث، والحادث سببه مشترك بين الطرفين، وقد أمرنا شيخ المحكمة بصيام شهرين متتالين، وأنا لا أستطيع الصيام؛ فهل يجوز دفع الصدقة عن الصيام؛ لأنني لا أستطيع الصيام؟ وما مقدار الصدقة؟
أفيدونا، جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
القتل ليس فيه صدقة، فيه إذًا كفارة: العتق، فإن عجز فصيام شهرين متتابعين، هذا هو الواجب، كما قال الله تعالى: وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا [النساء:92] إلى أن قال سبحانه: فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ [النساء:92] فمن قتل خطأً أو شبه عمد فعليه الكفارة، وهي: عتق رقبة مؤمنة مع الاستطاعة، فإذا عجز عن ذلك فإنه يصوم شهرين متتابعين بنص القرآن الكريم، وليس في ذلك إطعام، الإطعام في تحريم المرأة والظهار منها، وفي الوطء في رمضان، هذا هو الذي فيه الإطعام، أو فيه العتق، فإن عجز فصيام شهرين متتابعين، فإن عجز فإطعام ستين مسكينًا، هذا في الظهار من المرأة وتحريمها، وفي الوطء في رمضان.
أما القتل فليس إلا كفارتان: العتق والصيام، العتق أولًا لمن قدر عليه، فمن عجز صام شهرين متتابعين ستين يومًا، وليس فيه صدقة، نسأل الله لنا ولك العون، وعليك أن تصوم متى قدرت على ذلك، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- شخص عليه كفارة قتل ولا يستطيع العتق ولا الصي... - ابن عثيمين
- حكم صيام كفارة قتل الخطأ مع رمضان - ابن باز
- العتق والصيام في كفارة القتل خطأ - اللجنة الدائمة
- حكم من حنثت وعجزت عن الإطعام والصيام - ابن باز
- كفارة قتل الخطأ - الفوزان
- كفارة قتل الخطأ - ابن باز
- كفارة قتل الخطأ - اللجنة الدائمة
- كفارة قتل الخطأ - 2 - الفوزان
- العجز عن الصيام في كفارة قتل الخطأ - اللجنة الدائمة
- الإطعام بدلاً عن الصيام في الكفارات - ابن باز
- حكم الإطعام في كفارة قتل الخطأ لمن عجز عن الصيام - ابن باز