حكم صلاة الراتبة أثناء الإقامة أو بعدها
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
تسأل أختنا فتقول: هل السنن الرواتب لا تؤدى بين الصلاة والإقامة، أم يجوز أن تؤدى بعد الإقامة كراتبة الظهر؟ هل يجوز أن تؤدى بعد الإقامة، ثم بعد ذلك تؤدى الفريضة، أم لا بد أن تؤدى الفريضة إذا تمت الإقامة؟
جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
يقول النبي ﷺ: إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة بعد الإقامة ما في نافلة، إذا أحرم قبل الإقامة، ثم أقيمت يقطع الصلاة.
فالمقصود: بعد الإقامة لا نافلة، يتهيأ للفريضة؛ ولهذا يقول ﷺ: إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة فإذا أقيمت الصلاة وهو في النافلة فإنه يقطعها، ويتهيأ للفريضة، إلا إذا كان في آخرها، قد انتهى من الركوع الثاني، قد ركع الركوع الثاني، كمّلها؛ لأنها انتهت حينئذٍ، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
تسأل أختنا فتقول: هل السنن الرواتب لا تؤدى بين الصلاة والإقامة، أم يجوز أن تؤدى بعد الإقامة كراتبة الظهر؟ هل يجوز أن تؤدى بعد الإقامة، ثم بعد ذلك تؤدى الفريضة، أم لا بد أن تؤدى الفريضة إذا تمت الإقامة؟
جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
يقول النبي ﷺ: إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة بعد الإقامة ما في نافلة، إذا أحرم قبل الإقامة، ثم أقيمت يقطع الصلاة.
فالمقصود: بعد الإقامة لا نافلة، يتهيأ للفريضة؛ ولهذا يقول ﷺ: إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة فإذا أقيمت الصلاة وهو في النافلة فإنه يقطعها، ويتهيأ للفريضة، إلا إذا كان في آخرها، قد انتهى من الركوع الثاني، قد ركع الركوع الثاني، كمّلها؛ لأنها انتهت حينئذٍ، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
الفتاوى المشابهة
- حكم الإقامة - اللجنة الدائمة
- حكم الكلام بعد إقامة الصلاة - ابن باز
- حكم صلاة النافلة وقت إقامة الصلاة - ابن عثيمين
- حكم ترك إقامة الصلاة - ابن باز
- إقامة الصلاة - اللجنة الدائمة
- هل تُشرع الإقامة لصلاة النافلة؟ - ابن باز
- ما حكم إقامة الصلاة للسنن الرواتب ؟ - ابن عثيمين
- حكم الذكر بعد إقامة الصلاة - ابن عثيمين
- إقامة الصلاة. - الالباني
- حكم إقامة الصلاة للسنة الراتبة - ابن عثيمين
- حكم صلاة الراتبة أثناء الإقامة أو بعدها - ابن باز