حكم من عمل سيئة ودعا إليها ثم تاب منها
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
أيضًا يسأل ويقول: قال الرسول ﷺ: من سن سنة سيئة؛ فعليه وزرها، ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة ثم يقول: أنا كنت لا أدري هذه السنة السيئة، وعلمتها لغيري، ولم أجد هذا الشخص، فهل وزرها ووزر من علمهم علي؟ وإن كنت أعلم أن هذا العمل من السيئات، وعلمته لغيري، ثم تبت من هذا العمل، ولا أستطيع أن أجد الشخص الذي تعلم مني هذه السيئة، فهل وزره ووزر من علمه يلحقني إلى يوم القيامة، رغم توبتي، وضحوا لي، جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
الحديث الصحيح عن النبي ﷺ أنه قال: من سن في الإسلام سنة حسنة؛ كان له أجرها، وأجر من عملها من بعده، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئًا، ومن سن في الإسلام سنة سيئة؛ كان عليه وزرها، ووزر من عمل بها من بعده، لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئًا لكن متى تاب، وأناب إلى الله، وندم، فالتوبة تمحو ما قبلها، وإذا وجد الشخص أعلمه بتوبته، وأعلمه أنه أخطأ، وإن لم يجد، فالله يعذره الله يقول: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16] لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا [البقرة:286].
فالشرك الذي هو أعظم الذنوب إذا تاب العبد منه؛ تاب الله عليه، والله يقول سبحانه: وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى [طه:82] ويقول سبحانه: وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [النور:31] ويقول سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا [التحريم:8] الآية، ويقول النبي ﷺ: التائب من الذنب كمن لا ذنب له.
فعليك يا عبدالله، الندم، والإقلاع، والعزم ألا تعود في المعصية، والحذر منها، وتنبيه من دللته على السيئة، وزينتها له، تنبيهه على أنك أخطأت، وأنك غلطت، وأنك تبت إلى الله؛ لعله يتوب، ولعله يرجع إذا قدرت عليه، أما إذا لم تقدر عليه؛ فأنت معذور.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
أيضًا يسأل ويقول: قال الرسول ﷺ: من سن سنة سيئة؛ فعليه وزرها، ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة ثم يقول: أنا كنت لا أدري هذه السنة السيئة، وعلمتها لغيري، ولم أجد هذا الشخص، فهل وزرها ووزر من علمهم علي؟ وإن كنت أعلم أن هذا العمل من السيئات، وعلمته لغيري، ثم تبت من هذا العمل، ولا أستطيع أن أجد الشخص الذي تعلم مني هذه السيئة، فهل وزره ووزر من علمه يلحقني إلى يوم القيامة، رغم توبتي، وضحوا لي، جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
الحديث الصحيح عن النبي ﷺ أنه قال: من سن في الإسلام سنة حسنة؛ كان له أجرها، وأجر من عملها من بعده، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئًا، ومن سن في الإسلام سنة سيئة؛ كان عليه وزرها، ووزر من عمل بها من بعده، لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئًا لكن متى تاب، وأناب إلى الله، وندم، فالتوبة تمحو ما قبلها، وإذا وجد الشخص أعلمه بتوبته، وأعلمه أنه أخطأ، وإن لم يجد، فالله يعذره الله يقول: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16] لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا [البقرة:286].
فالشرك الذي هو أعظم الذنوب إذا تاب العبد منه؛ تاب الله عليه، والله يقول سبحانه: وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى [طه:82] ويقول سبحانه: وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [النور:31] ويقول سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا [التحريم:8] الآية، ويقول النبي ﷺ: التائب من الذنب كمن لا ذنب له.
فعليك يا عبدالله، الندم، والإقلاع، والعزم ألا تعود في المعصية، والحذر منها، وتنبيه من دللته على السيئة، وزينتها له، تنبيهه على أنك أخطأت، وأنك غلطت، وأنك تبت إلى الله؛ لعله يتوب، ولعله يرجع إذا قدرت عليه، أما إذا لم تقدر عليه؛ فأنت معذور.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- حكم من تاب من ذنب ثم عاد إليه - ابن باز
- شاب يتوب ثم يعود إلى المعاصي فكيف العمل - ابن باز
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- هل من فعل الخطيئة ثم تاب يتوب الله عليه؟ - ابن باز
- حكم من هم بسيئة ورجع عنها - الفوزان
- حكم مَن سَنَّ سنة سيئة وتَبِعَه أناسٌ ثم تاب - ابن باز
- ما يفعله من تاب من ترك الصلاة - ابن باز
- الذي يتوب ثم يرجع أكثر من مرة، هل تُقبل توبته؟ - ابن باز
- رجل سن في الإسلام سنة سيئة وتاب منها، ولكن غ... - ابن عثيمين
- أيهما أولى من عمل السيئة ثم تاب منها وندم أم... - ابن عثيمين
- حكم من عمل سيئة ودعا إليها ثم تاب منها - ابن باز