حكم قراءة القرآن بغير أحكام التجويد
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
من أحد الإخوة المستمعين رسالة وهو المستمع (ر. س. س) يقول: ما هو حكم الصلاة إذا تركنا لجهلنا أحكام التجويد في قراءة القرآن، سواء أكان في الصلاة، أم خارجها؟ وهل أحكام التجويد مثل الإدغام والإقلاب والإظهار تنطبق على الترتيل أيضًا؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
أحكام التجويد مستحبة، وليست واجبة، فإذا قرأ الإنسان القرآن بلغة العرب؛ كفى، والحمد لله، لكن يشرع له أن يقرأها على من هو أعلم منه؛ حتى يتقنه جيدًا، وإذا قرأه بالتجويد على إنسان يعرف ذلك؛ كان هذا من باب الكمالات، ومن باب الفضل، ومن باب العناية بإتقان القرآن، وأن يقرأه على الوجه المرضي، وإلا فليس بشرط، وليس بواجب، ولا دليل على ذلك.
إذا قرأه بلغة العرب، وأقامه على لغة العرب، ولو كان ما أدغم، أو ما فخم الراء ونحوها، أو رقق كذا، أو أظهر في محل الإدغام، أو أدغم في محل الإظهار ما يضره ذلك، نعم.
المقدم: ما شاء الله، جزاكم الله خيرًا.
من أحد الإخوة المستمعين رسالة وهو المستمع (ر. س. س) يقول: ما هو حكم الصلاة إذا تركنا لجهلنا أحكام التجويد في قراءة القرآن، سواء أكان في الصلاة، أم خارجها؟ وهل أحكام التجويد مثل الإدغام والإقلاب والإظهار تنطبق على الترتيل أيضًا؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
أحكام التجويد مستحبة، وليست واجبة، فإذا قرأ الإنسان القرآن بلغة العرب؛ كفى، والحمد لله، لكن يشرع له أن يقرأها على من هو أعلم منه؛ حتى يتقنه جيدًا، وإذا قرأه بالتجويد على إنسان يعرف ذلك؛ كان هذا من باب الكمالات، ومن باب الفضل، ومن باب العناية بإتقان القرآن، وأن يقرأه على الوجه المرضي، وإلا فليس بشرط، وليس بواجب، ولا دليل على ذلك.
إذا قرأه بلغة العرب، وأقامه على لغة العرب، ولو كان ما أدغم، أو ما فخم الراء ونحوها، أو رقق كذا، أو أظهر في محل الإدغام، أو أدغم في محل الإظهار ما يضره ذلك، نعم.
المقدم: ما شاء الله، جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- حكم حفظ القرآن ودراسة التجويد - ابن باز
- حكم التجويد مع الكلام على بعض أحكامه . - الالباني
- هل تجويد القرآن واجب.؟ - ابن عثيمين
- بعض علماء التجويد قالوا إن قراءة القرآن بالت... - ابن عثيمين
- حكم تجويد القرآن - ابن عثيمين
- ما حكم التجويد عند قراءة القرآن ؟ - الالباني
- حكم قراءة القرآن بالتجويد - ابن باز
- حكم تجويد القرآن - ابن عثيمين
- حكم قراءة القرآن من غير تجويد - ابن باز
- حكم قراءة القرآن دون تجويد في الصلاة وغيرها - ابن باز
- حكم قراءة القرآن بغير أحكام التجويد - ابن باز