تفسير قوله تعالى: {وضرب لنا مثلًا ونسي خلقه...}
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
كما يسأل عن تفسير قول الحق -تبارك وتعالى-: وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ [يس:79-80]؟
الجواب:
الذي خلق الخلق من الطين، وخلق آدم من الطين، وخلق ذريته من ماء مهين سبحانه، هو الذي يحيي العظام وهي رميم يوم القيامة، يعيدها كما بدأها، وتخرج من قبورها بعدما يتم خلقها بإذنه فيرجع كل شيء إلى ابن آدم مما ذهب منه، ويفنى منه كل شيء إلا عجب الذنب، ثم يعيده الله كما كان ويبعثه ليجازيه بأعماله يوم القيامة.
فالذي أحياها أول مرة من الطين، ومن ماء مهين، هو الذي يعيدها يوم القيامة بعدما صارت رميمًا وترابًا، وهو الذي جعل له من الشجر الأخضر نارًا أيضًا هو بقدرته جعل له من الشجر الأخضر نارًا، ومن الحجر نارًا، ومن الكبريت نارًا، هذا خلقه .
يقول أئمة اللغة: في كل شجر نار، واستمجد، والمرخ، والعفار، يعني: المرخ، والعفار ناره أكثر إذا حك بعضه ببعض، ثم هو الحطب توقد به النيران، ويستوقد به الناس، وهو من الشجر، أخضر، ثم ييبس، ويستعمل، توقد منه النار أيضًا، جميع أنواع الشجر .... من قبل مجيء الكهرباء، الناس على الله، ثم على هذا الحطب.
فالمقصود: أن الشجر إذا يبس يستوقد في النار، وينتفع به، وبعض الشجر الأخضر كذلك يستوقد منه النار، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
كما يسأل عن تفسير قول الحق -تبارك وتعالى-: وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ [يس:79-80]؟
الجواب:
الذي خلق الخلق من الطين، وخلق آدم من الطين، وخلق ذريته من ماء مهين سبحانه، هو الذي يحيي العظام وهي رميم يوم القيامة، يعيدها كما بدأها، وتخرج من قبورها بعدما يتم خلقها بإذنه فيرجع كل شيء إلى ابن آدم مما ذهب منه، ويفنى منه كل شيء إلا عجب الذنب، ثم يعيده الله كما كان ويبعثه ليجازيه بأعماله يوم القيامة.
فالذي أحياها أول مرة من الطين، ومن ماء مهين، هو الذي يعيدها يوم القيامة بعدما صارت رميمًا وترابًا، وهو الذي جعل له من الشجر الأخضر نارًا أيضًا هو بقدرته جعل له من الشجر الأخضر نارًا، ومن الحجر نارًا، ومن الكبريت نارًا، هذا خلقه .
يقول أئمة اللغة: في كل شجر نار، واستمجد، والمرخ، والعفار، يعني: المرخ، والعفار ناره أكثر إذا حك بعضه ببعض، ثم هو الحطب توقد به النيران، ويستوقد به الناس، وهو من الشجر، أخضر، ثم ييبس، ويستعمل، توقد منه النار أيضًا، جميع أنواع الشجر .... من قبل مجيء الكهرباء، الناس على الله، ثم على هذا الحطب.
فالمقصود: أن الشجر إذا يبس يستوقد في النار، وينتفع به، وبعض الشجر الأخضر كذلك يستوقد منه النار، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- ما معنى الخلق الذي أثبته الله لغيره كما في ا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وما خلقت الجن والإنس إلا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (والله خلقكم وما تعملون) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ومن كل شيء خلقنا زوجين لع... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (أفعيينا بالخلق الأول. - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (الذي خلق فسوى) - ابن عثيمين
- تتمة فوائد الآية (( كيف تكفرون بالله وكنتم أ... - ابن عثيمين
- كلمة للشيخ حول تفسير قوله تعالى: "أولم يرى ا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:" أولم ير الإنسان أنا خلقنا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من... - الفوزان
- تفسير قوله تعالى: {وضرب لنا مثلًا ونسي خلقه...} - ابن باز