حكم من حلف على المواظبة على النوافل ولم يوف
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هنا رسالة وصلت إلى البرنامج من أحد الإخوة المستمعين، وضمنها جمعًا من الأسئلة، في أحدها يقول: حلفت أن أواظب على النوافل، وذلك على إثر نافلة أديتها، فشعرت بارتياح نفسي إلا أنني لم أوف بما حلفت عليه، كيف تنصحونني؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
عليك كفارة يمين، ولا حرج عليك، والحمد لله، النافلة غير الفريضة، لكن عليك أن تكفر عن يمينك، بسبب تركك بعض النوافل التي نويتها في يمينك، وهي إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو عتق رقبة، فمن عجز عن ذلك كله يصوم ثلاثة أيام، هذه كفارة اليمين، كما نبه الله عليها في سورة المائدة إطعام عشرة مساكين.. عشرة فقراء، كل فقير يعطى نصف الصاع تمرًا، أو رزًا، أو حنطة، أو غيره من قوت البلد، أو يطعمهم شيئًا مطبوخًا، يطعمهم غداء، أو عشاء، وجبة واحدة، سواء مجتمعين، أو متفرقين، كله لا حرج فيه، أو يكسوهم كسوة، كل واحد يعطى قميصًا، أو إزارًا ورداءًا، أو قميصًا وعمامة، يعني: غترة، كل هذا يكفي، والحمد لله، أو يعتق رقبة، فإن عجز عن هذا كله؛ صام ثلاثة أيام، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
هنا رسالة وصلت إلى البرنامج من أحد الإخوة المستمعين، وضمنها جمعًا من الأسئلة، في أحدها يقول: حلفت أن أواظب على النوافل، وذلك على إثر نافلة أديتها، فشعرت بارتياح نفسي إلا أنني لم أوف بما حلفت عليه، كيف تنصحونني؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
عليك كفارة يمين، ولا حرج عليك، والحمد لله، النافلة غير الفريضة، لكن عليك أن تكفر عن يمينك، بسبب تركك بعض النوافل التي نويتها في يمينك، وهي إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو عتق رقبة، فمن عجز عن ذلك كله يصوم ثلاثة أيام، هذه كفارة اليمين، كما نبه الله عليها في سورة المائدة إطعام عشرة مساكين.. عشرة فقراء، كل فقير يعطى نصف الصاع تمرًا، أو رزًا، أو حنطة، أو غيره من قوت البلد، أو يطعمهم شيئًا مطبوخًا، يطعمهم غداء، أو عشاء، وجبة واحدة، سواء مجتمعين، أو متفرقين، كله لا حرج فيه، أو يكسوهم كسوة، كل واحد يعطى قميصًا، أو إزارًا ورداءًا، أو قميصًا وعمامة، يعني: غترة، كل هذا يكفي، والحمد لله، أو يعتق رقبة، فإن عجز عن هذا كله؛ صام ثلاثة أيام، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- حكم من حلف على شيء ألا يفعله ففعله - ابن باز
- الحلف بالحرام فيه كفارة يمين - ابن باز
- حكم من حلف ليمنع زوجته من زيارة أهلها - ابن باز
- حكم من حلف على ترك المعصية ففعلها - ابن باز
- إنسان أكثر من الحلف ولم يوف بها - اللجنة الدائمة
- حكم من حلف على عدم فعل شيء ثم فعله - ابن باز
- حكم من حلف على شخص بعمل شيء فلم يفعله - ابن باز
- حكم من حلف على عدم فعل شيء ثم فعله - ابن باز
- حكم من حلف على شيء وفعله - ابن باز
- حكم من حلف ولم يوف بيمينه - ابن باز
- حكم من حلف على المواظبة على النوافل ولم يوف - ابن باز