تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حديث الشيخ عن ماذا يجب على الأفغانستانيين إذا... - الالبانيالشيخ : لكن أريد أن ألفت نظرك إلى كلمة بدرت منك ، تقول : ما البديل ! ؟ هذا السؤال صحيح وجيه ، لكن تدري ما جوابه ؟! جوابه أنهم إذا وصلوا إلى كابل فهم لا ...
العالم
طريقة البحث
حديث الشيخ عن ماذا يجب على الأفغانستانيين إذا انتصروا في جهادهم وأقاموا دولة الإسلام.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لكن أريد أن ألفت نظرك إلى كلمة بدرت منك ، تقول : ما البديل ! ؟ هذا السؤال صحيح وجيه ، لكن تدري ما جوابه ؟! جوابه أنهم إذا وصلوا إلى كابل فهم لا يستطيعون أن يطبقوا هذا الإعلان الذي أرجو أن يوافقوا على إعلانه ، مفهوم كلامي ؟
الطالب : يعني لا يطبقوا ، أعيد بارك الله فيك ؟!

الشيخ : آ ، وفيك بارك ، أقول : إذا وصلوا إلى كابل فسوف لا يستطيعون أن يطبقوا هذا الإعلان الذي أنا اقترحته آنفًا ، أن يحكموا بالكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح !
الطالب : نعم .

الشيخ : لو أعلنوا هذا .
الطالب : ما استطاعوا .

الشيخ : ما بيستطيعوا يطبقوا في كابل ، وأنت معي في هذا ؟
الطالب : معك .

الشيخ : آ .
الطالب : لكن تسمح لي أسأل سؤال ؟

الشيخ : لا لا يمكن أنا أغنيك عن السؤال الآن ، لإنه هاللي بده يسأل هذا السؤال ما بده يكون قدّم الجواب سلفا ، ماهو البديل ؟ أنا راح أعطيك البديل الآن ، وهو : أنهم إذا نصرهم الله كما نرجو ، ونرجو أيضًا أن يكون ذلك قريبا ، أن يستمدوا العلم الصحيح من أهل العلم والمعرفة بالكتاب والسنة ، وعلى منهج السلف الصالح في العالم الإسلامي ، ما يكتفوا يجعلوها إقليمية ، إنه هذه دولة أفغانية ، كما هو الواقع مع الأسف في كل بلاد الإسلام اليوم ، عارف إنت ولا لا ؟
الطالب : نعم نعم .

الشيخ : آ ، فإذا كانوا يفعلون هذا ، فهذا هو واجبهم ، أما إذا ظلوا يقيمون الأحكام الشرعية أنا أضرب لك مثلًا ، مثلًا في المذهب الحنفي أن المسلم يقتل بالكافر ، وفي " صحيح البخاري " : لا يُقتل مسلم بالكافر شايف ! هيك بدهم يضعوا ولا أقول خيالا عنا الأستاذ أبو الأعلى المودودي - رحمه الله - وغفر لنا وله ، له كتاب يمكن اسمه : الدستور الإسلامي أو نحو ذلك ، صرَّح بإنه في النظام الإسلامي إذا المسلم قتل ذمِّيًا قُتل به ، وأنه إذا قتل ذمِّيًا خطأ فديته دية المسلم ، هو يقرر المذهب الحنفي ، لأنه فاقد الشيء لا يعطيه ، فإذًا إن كان حكمتيار هاللي وصفته بأنه رجل عسكري وبس ، أو كان سياف اللي أظن إنه هو على مستوى من الثقافة والمعرفة الإسلامية أحسن بكثير من حكمتيار وغيره ، على كل حال هم أحناف ، فإذًا سيجعلون في نظام الحكم الإسلامي في كابل أن المسلم يقتل بالكافر ، ليش ؟ لأنه من أهل الذمة يعيش تحت راية إسلامية ، وإذا قتل خطأ فديته دية المسلم ، كله من الحكمة خلاف السنة الصحيحة ، نحن ما نريد هكذا ، طيب هم ما بيعرفوا ! ؟ نعذرهم ، لكن لا نعذرهم أبدا إذا اكتفوا بعلمهم بعلمائهم ، وهم يريدون كما كان عزّام الله يرحمه يعلن إنه هذه نواة لتطبيق الحكم الإسلامي في كل البلاد الإسلامية ، فترى هل كان يعني المذهب الحنفي ؟! لا أظن ذلك ، وعزّام الله يرحمه كان يحضر دروسنا ، وكان يمكن أحرص من كثير من إخوانا عنده دفتر هيك صغير وقلم صغير ويسجل رؤوس أقلام وأنا أشوف تمسكه في كثير من المسائل السلفية ، ولكن ما كان فقيها في الفقه السلفي ، ما عنده كان قامعا في بيت لإنه غالب عليه الخط الإخواني ، وإن كان بعدين هو في بعض مقالاته كأنه تبرأ منهم .
الطالب : نعم .

الشيخ : إلى آخره ، لكن قصدي أن أقول : فاقد الشيء لا يعطيه ، أنا كثيرًا ما أسأل سائل شو رأيك في كذا ؟ بدنا نقاش ، وقد يكون طالب علم أو عالم أو دكتور أو إلى آخره ، طيب إذا كنت لا تعلم فما واجبك ؟ يصمت ، أقول واجبك أنت أحد رجلين قال - تعالى - : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ، فأنت تصرّح بأنك لا تعلم ، فما واجبك ؟! أن تسأل من يعلم ، فنحن الآن نتكلم عن البديل الذي أنت قلت من وين البديل ، البديل يا أستاذي الآن لو ذهب عشرات ممن هم أعلم مني في الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح لا تظن إنه بينصلح الأمر بخمس سنوات أو عشر سنوات ، وهذا لن يحصل ، لإنه ما عم يحصل في وقت الراحة والإقامة في الجماعات الإسلامية ، فهل تظن هذا الذي تطمع فيه ونطمع فيه بحصل في وقت الجهاد والقتال والمعارك ؟! لا لكن وجوده بلا شك كما قلت هذا خير ، فإذًا ما هو البديل الذي سألت عنه ؟ جوابه : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ واضح الآن ما هو البديل ؟
الطالب : نعم ، زين يا شيخ أستطيع إنه أسألك سؤال صغير ؟

الشيخ : يجب عليك أن تسأل ولو كان كبيرًا .
الطالب : جزاك الله خير .

الشيخ : وإياك .

Webiste