حكم الشرع في التمائم والرقى
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول السائل: ما حكم الشرع في التمائم والرقى؟
الجواب:
التمائم لا تجوز، الحروز، ما يجوز تعليق التمائم، والرسول ﷺ نهى عنها قال: من تعلق تميمةً فلا أتم الله له، من تعلق تميمةً فقد أشرك فلا يجوز تعليق التمائم؛ لا من الحديد ولا من غيره ولا من الرقى، أما كونه يرقى عليه ينفث عليه إذا كان مريضًا ينفث عليه، لا بأس رقية شرعية، أما كونه يكتب كتابًا ويعلقه عليه، أو معضدًا يعلقه عليه، أو حديدة يعلقها عليه، كل هذا لا يجوز؛ لأن الرسول ﷺ نهى عن هذا قال: من تعلق تميمةً فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له.
المقدم: أحسن الله إليكم.
يقول السائل: ما حكم الشرع في التمائم والرقى؟
الجواب:
التمائم لا تجوز، الحروز، ما يجوز تعليق التمائم، والرسول ﷺ نهى عنها قال: من تعلق تميمةً فلا أتم الله له، من تعلق تميمةً فقد أشرك فلا يجوز تعليق التمائم؛ لا من الحديد ولا من غيره ولا من الرقى، أما كونه يرقى عليه ينفث عليه إذا كان مريضًا ينفث عليه، لا بأس رقية شرعية، أما كونه يكتب كتابًا ويعلقه عليه، أو معضدًا يعلقه عليه، أو حديدة يعلقها عليه، كل هذا لا يجوز؛ لأن الرسول ﷺ نهى عن هذا قال: من تعلق تميمةً فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له.
المقدم: أحسن الله إليكم.
الفتاوى المشابهة
- حكم تعليق التمائم من أدعية القرآن والسنة - ابن باز
- الرقى والتمائم والتولة شرك - ابن باز
- ما حكم تعليق التمائم؟ - ابن باز
- حكم تعليق التمائم من القرآن - ابن باز
- الجمع بين حديثين متعلقين بالرقى والتمائم والتولة - ابن باز
- حكم حمل التمائم - اللجنة الدائمة
- بيان ما يجوز ويحرم من الرقى والتمائم - ابن باز
- معنى الرقى والتمائم - الفوزان
- حكم الرقى والتمائم - اللجنة الدائمة
- حكم التمائم والرقى - ابن باز
- حكم الشرع في التمائم والرقى - ابن باز