حكم الرقى والتمائم
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 3189 ):
س1: ما هو حكم الرقى والتمائم؟
ج1: الرقية مشروعة إذا كانت بالقرآن أو بأسماء الله الحسنى وبالأدعية المشروعة وما في معناها، مع اعتقاد أنها أسباب، وأن مالك الضرر والنفع والشفاء هو الله سبحانه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا بأس بالرقى ما لم تكن شركًا ، وقد رقى ورقي عليه عليه الصلاة والسلام. أما الرقى المنهي عنها فهي الرقى المخالفة لما ذكرنا، كما صرح بذلك أهل العلم. أما تعليق التمائم فلا يجوز سواء كانت من
القرآن أو من غيره؛ لعموم الأحاديث الواردة في ذلك. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
س1: ما هو حكم الرقى والتمائم؟
ج1: الرقية مشروعة إذا كانت بالقرآن أو بأسماء الله الحسنى وبالأدعية المشروعة وما في معناها، مع اعتقاد أنها أسباب، وأن مالك الضرر والنفع والشفاء هو الله سبحانه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا بأس بالرقى ما لم تكن شركًا ، وقد رقى ورقي عليه عليه الصلاة والسلام. أما الرقى المنهي عنها فهي الرقى المخالفة لما ذكرنا، كما صرح بذلك أهل العلم. أما تعليق التمائم فلا يجوز سواء كانت من
القرآن أو من غيره؛ لعموم الأحاديث الواردة في ذلك. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- الرقى والتمائم والتولة شرك - اللجنة الدائمة
- ما حكم تعليق التمائم من القرآن والأدعية النبوية ؟ - الالباني
- حكم تعليق التمائم من القرآن - ابن باز
- حكم حمل التمائم - اللجنة الدائمة
- بيان ما يجوز ويحرم من الرقى والتمائم - ابن باز
- الرقى والتمائم والتولة شرك - ابن باز
- الجمع بين حديثين متعلقين بالرقى والتمائم والتولة - ابن باز
- حكم التمائم والرقى - ابن باز
- حكم الشرع في التمائم والرقى - ابن باز
- معنى الرقى والتمائم - الفوزان
- حكم الرقى والتمائم - اللجنة الدائمة