حكم حمل التمائم
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 16796 )
س 1: ما رأي الدين الإسلامي في حمل التمائم والقيام بالتعويذات ؟
ج 1 : لا يجوز حمل التمائم ولا تعليقها على الأشخاص؛ لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك بقوله: من تعلق تميمة فلا أتم الله له وقوله صلى الله عليه وسلم: إن الرقى والتمائم والتولة شرك والمراد بالرقى: ما كان من غير القرآن والأدعية المشروعة، أما الرقية بالقرآن والأدعية الشرعية، بأن يقرأ على المريض ويعوذ، فهذا لا بأس به؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا بأس بالرقى ما لم تكن شركًا ، والتمائم: هي الأشياء التي تحمل أو تعلق لدفع العين أو رفع البلاء أو دفعه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س 1: ما رأي الدين الإسلامي في حمل التمائم والقيام بالتعويذات ؟
ج 1 : لا يجوز حمل التمائم ولا تعليقها على الأشخاص؛ لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك بقوله: من تعلق تميمة فلا أتم الله له وقوله صلى الله عليه وسلم: إن الرقى والتمائم والتولة شرك والمراد بالرقى: ما كان من غير القرآن والأدعية المشروعة، أما الرقية بالقرآن والأدعية الشرعية، بأن يقرأ على المريض ويعوذ، فهذا لا بأس به؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا بأس بالرقى ما لم تكن شركًا ، والتمائم: هي الأشياء التي تحمل أو تعلق لدفع العين أو رفع البلاء أو دفعه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- بيان ما يجوز ويحرم من الرقى والتمائم - ابن باز
- الذي يتعالج بالتمائم هل يصلى خلفه - اللجنة الدائمة
- الصلاة بالتمائم - اللجنة الدائمة
- تعليق التمائم من القرآن وغيره - اللجنة الدائمة
- حكم تعليق التمائم - ابن عثيمين
- ما حكم تعليق التمائم التي من القرآن ؟ - ابن عثيمين
- حكم تعليق التمائم من أدعية القرآن والسنة - ابن باز
- حكم الشرع في التمائم والرقى - ابن باز
- ما حكم تعليق التمائم؟ - ابن باز
- حكم التمائم والرقى - ابن باز
- حكم حمل التمائم - اللجنة الدائمة