حكم الذَّهاب للسَّحرة لجلب المحبَّة بين زوجين
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
ما حكم الإسلام في الذَّهاب إلى السَّحرة بخصوص عمل حجابٍ لاستجلاب المحبَّة بين زوجين معهما أطفال كادا أن يتفرقا؟
الجواب:
الذهاب إلى السَّحرة منكر، والكهنة والعرَّافون لا يجوز الذَّهاب إليهم، ولا سؤالهم، ولا تصديقهم، يقول النبي ﷺ: مَن أتى عرَّافًا فسأله عن شيءٍ لم تُقبل له صلاة أربعين ليلة.
العرَّاف الذي يدَّعي ماهية الأمور، بدعوى علم الغيب، وبخدمة الشياطين والجن، أو بالكف، أو ما أشبه ذلك من الخرافات، أو باستحضار الأرواح، كل هؤلاء يُقال لهم: عرَّافون، ويُقال لهم: كهنة، وهكذا مَن يتعاطى السحر بالنظر في النجوم، وبغير ذلك، أو باستخدام الشياطين، وكل هؤلاء لا يُؤتَون، ولا يُسألون.
ومَن كانت كهانته وسحره بعبادة غير الله وسؤال الشياطين والاستغاثة بهم صار كفرًا أكبر -نعوذ بالله- والسحرة معلومٌ أنهم إنما يتعاطون من طريق عبادة الجنّ وخدمتهم، ولهذا قال : وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ يعني: الملكين حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ [البقرة:102]، فدلَّ على أنَّ السحر كفرٌ.
ولكن للمُصاب بالأمراض -الحمد لله- دواء بالقراءة من القُرَّاء المعروفين بالتقوى والإيمان، بتعاطي الطب المعروف المادي، ليقرأ على نفسه هو، أو يقرأ عليه أخوه، أو أبوه، أو نحو ذلك، فالله جعل في القرآن شفاءً أيضًا من أمراضٍ كثيرةٍ، كما أنه شفاءٌ للقلوب من أمراضها وشركها ونفاقها وكبرها وحسدها، فهو شفاءٌ لكثيرٍ من أمراض الأبدان أيضًا بإذنه سبحانه وتعالى، فإذا قرأ على نفسه الفاتحة وآية الكرسي وقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ والمعوذتين، أو قرأ عليه أخوه، أو أبوه، أو أمه، أو نحو ذلك، أو بعض الأخيار من أهل الإيمان والتقوى؛ يُرجى له الخير والعافية.
ما حكم الإسلام في الذَّهاب إلى السَّحرة بخصوص عمل حجابٍ لاستجلاب المحبَّة بين زوجين معهما أطفال كادا أن يتفرقا؟
الجواب:
الذهاب إلى السَّحرة منكر، والكهنة والعرَّافون لا يجوز الذَّهاب إليهم، ولا سؤالهم، ولا تصديقهم، يقول النبي ﷺ: مَن أتى عرَّافًا فسأله عن شيءٍ لم تُقبل له صلاة أربعين ليلة.
العرَّاف الذي يدَّعي ماهية الأمور، بدعوى علم الغيب، وبخدمة الشياطين والجن، أو بالكف، أو ما أشبه ذلك من الخرافات، أو باستحضار الأرواح، كل هؤلاء يُقال لهم: عرَّافون، ويُقال لهم: كهنة، وهكذا مَن يتعاطى السحر بالنظر في النجوم، وبغير ذلك، أو باستخدام الشياطين، وكل هؤلاء لا يُؤتَون، ولا يُسألون.
ومَن كانت كهانته وسحره بعبادة غير الله وسؤال الشياطين والاستغاثة بهم صار كفرًا أكبر -نعوذ بالله- والسحرة معلومٌ أنهم إنما يتعاطون من طريق عبادة الجنّ وخدمتهم، ولهذا قال : وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ يعني: الملكين حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ [البقرة:102]، فدلَّ على أنَّ السحر كفرٌ.
ولكن للمُصاب بالأمراض -الحمد لله- دواء بالقراءة من القُرَّاء المعروفين بالتقوى والإيمان، بتعاطي الطب المعروف المادي، ليقرأ على نفسه هو، أو يقرأ عليه أخوه، أو أبوه، أو نحو ذلك، فالله جعل في القرآن شفاءً أيضًا من أمراضٍ كثيرةٍ، كما أنه شفاءٌ للقلوب من أمراضها وشركها ونفاقها وكبرها وحسدها، فهو شفاءٌ لكثيرٍ من أمراض الأبدان أيضًا بإذنه سبحانه وتعالى، فإذا قرأ على نفسه الفاتحة وآية الكرسي وقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ والمعوذتين، أو قرأ عليه أخوه، أو أبوه، أو أمه، أو نحو ذلك، أو بعض الأخيار من أهل الإيمان والتقوى؛ يُرجى له الخير والعافية.
الفتاوى المشابهة
- حكم تعاطي السحر وإتيان السحرة - ابن باز
- حكم الذهاب إلى السحرة لفك السحر - الفوزان
- حكم الذهاب لمن يدعي أنه يعالج السحر - ابن باز
- سحر الزوجة للزوج - ابن باز
- السحر - الفوزان
- حكم الذهاب إلى السحرة وتصديقهم - ابن عثيمين
- الذهاب إلى السحرة من أجل المعالجة - اللجنة الدائمة
- حكم الذهاب للعلاج عند السحرة - ابن باز
- الذهاب إلى السحرة. - الفوزان
- حكم الذهاب إلى السحرة والعرافين - ابن باز
- حكم الذَّهاب للسَّحرة لجلب المحبَّة بين زوجين - ابن باز