شرح قول ابن مالك رحمه الله: وأشدد او أشد أو شبههما *** يخـــلف ما بعض الشــــروط عدما.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وأَشْدِد أو أشدَّ أو شبههما *** يخـــلف ما بعض الشــــروط عَدِما "
قوله: " وأشدد " أشدد على وزن أفعِل، وقوله: " أو أشد " على وزن أفعَلَ، لكنه أتى بهمزة الوصل لضرورة الشعر، يعني: أفعِل أو أفعَل، مثل: أشدد وأعظِم وأكبِر وما أشبه ذلك، نعم وقوله: " أو شبههما " معطوفة على قوله: " واشدد " معطوفة على قوله: " وأشدد " أشدد وقوله: " يخلف " جملة الفعل هنا خبر المبتدأ، وقوله:
" ما بعض الشروط عَدِما " ما هذه اسم موصول مفعول يخلف، وبعض مفعول مقدم لقوله: " عدما " أي: يخلف ما عدم بعض الشروط، وقوله: " عدما " بالألف، الألف هنا للإطلاق، وليست للتثنية، يعني: للإطلاق القافية وليست للتثنية، والقاعدة من هذا البيت يقول المؤلف: إذا لم تتوفر الشروط في كلمة من شيء مما تريد أن تتعجب منه إذا لم تتم الشروط فاجعل بدلها أشدد أو أشد، مثلًا إذا كان الفعل غير ثلاثي هل يبنى منه فعل التعجب؟
الطالب : لا.
الشيخ : غير ثلاثي يبنى منه فعل التعجب؟
الطالب : لا يبنى.
الشيخ : ما يبنى، لأنه قال: وصغهما من ذي ثلاث، فمثلًا: استغفر استغفر هل يصاغ منه فعل التعجب؟
الطالب : لا يصاغ.
طالب آخر : يصاغ.
الطالب : لا يصاغ.
الشيخ : اجزموا، لا يصاغ، لأنه زائد على الثلاثي، إذًا هات أشدد أو أشدّ فقل: أشدد باستغفاره، أكثر إذا كان تتعجب من كثرته تقول: أكثر باستغفاره، أو ائت بإيش؟
الطالب : بأشدَّ.
الشيخ : بأشدّ مسبوقًا بما، فتقول: ما أشدّ استغفاره، أو ما أكثر استغفاره، طيب سبق أنه لا يصاغ منه الوصف على أفعَل، مثل: أحمر، فلا يقال: ما أحمره ولا أحمِر به، ماذا نقول؟
الطالب : ما أشدَّ.
الشيخ : ما أشد احمراره أو أشدد باحمراره، طيب سبق أنه لا يصاغ مما لا يقبل التفاوت كالعمى مثلًا، فلا يقال: ما أعماه، ولا يقال: أعمِ به، إذًا نضيف أشدّ أو أشدد فنقول: ما أشدّ عماه، وأشدد بعماه، وعلى هذا فقِس، يقول:
" وأشدد أو أشدَّ أو شبههما *** يخـــلف ما بعض الشــــروط عَدِما "
طيب وما عدم كل الشروط؟
الطالب : من باب أولى.
الشيخ : أي معروف من باب أولى، إذا كان اللي يعدم بعض الشروط ولو شرطًا واحدًا يؤتى بأشدد أو أشدّ، فالذي فقد جميع الشروط من باب أولى.
قوله: " وأشدد " أشدد على وزن أفعِل، وقوله: " أو أشد " على وزن أفعَلَ، لكنه أتى بهمزة الوصل لضرورة الشعر، يعني: أفعِل أو أفعَل، مثل: أشدد وأعظِم وأكبِر وما أشبه ذلك، نعم وقوله: " أو شبههما " معطوفة على قوله: " واشدد " معطوفة على قوله: " وأشدد " أشدد وقوله: " يخلف " جملة الفعل هنا خبر المبتدأ، وقوله:
" ما بعض الشروط عَدِما " ما هذه اسم موصول مفعول يخلف، وبعض مفعول مقدم لقوله: " عدما " أي: يخلف ما عدم بعض الشروط، وقوله: " عدما " بالألف، الألف هنا للإطلاق، وليست للتثنية، يعني: للإطلاق القافية وليست للتثنية، والقاعدة من هذا البيت يقول المؤلف: إذا لم تتوفر الشروط في كلمة من شيء مما تريد أن تتعجب منه إذا لم تتم الشروط فاجعل بدلها أشدد أو أشد، مثلًا إذا كان الفعل غير ثلاثي هل يبنى منه فعل التعجب؟
الطالب : لا.
الشيخ : غير ثلاثي يبنى منه فعل التعجب؟
الطالب : لا يبنى.
الشيخ : ما يبنى، لأنه قال: وصغهما من ذي ثلاث، فمثلًا: استغفر استغفر هل يصاغ منه فعل التعجب؟
الطالب : لا يصاغ.
طالب آخر : يصاغ.
الطالب : لا يصاغ.
الشيخ : اجزموا، لا يصاغ، لأنه زائد على الثلاثي، إذًا هات أشدد أو أشدّ فقل: أشدد باستغفاره، أكثر إذا كان تتعجب من كثرته تقول: أكثر باستغفاره، أو ائت بإيش؟
الطالب : بأشدَّ.
الشيخ : بأشدّ مسبوقًا بما، فتقول: ما أشدّ استغفاره، أو ما أكثر استغفاره، طيب سبق أنه لا يصاغ منه الوصف على أفعَل، مثل: أحمر، فلا يقال: ما أحمره ولا أحمِر به، ماذا نقول؟
الطالب : ما أشدَّ.
الشيخ : ما أشد احمراره أو أشدد باحمراره، طيب سبق أنه لا يصاغ مما لا يقبل التفاوت كالعمى مثلًا، فلا يقال: ما أعماه، ولا يقال: أعمِ به، إذًا نضيف أشدّ أو أشدد فنقول: ما أشدّ عماه، وأشدد بعماه، وعلى هذا فقِس، يقول:
" وأشدد أو أشدَّ أو شبههما *** يخـــلف ما بعض الشــــروط عَدِما "
طيب وما عدم كل الشروط؟
الطالب : من باب أولى.
الشيخ : أي معروف من باب أولى، إذا كان اللي يعدم بعض الشروط ولو شرطًا واحدًا يؤتى بأشدد أو أشدّ، فالذي فقد جميع الشروط من باب أولى.
الفتاوى المشابهة
- سؤال: أيهما أشد عدم تغيير الشيب أو حلق اللحى؟. - ابن عثيمين
- معنى حديث: (أشد الناس بلاء. - ابن عثيمين
- أيهما أشد التفويض أو التحريف ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : عن عائشة - رضي الله عنها -... - ابن عثيمين
- ما صحة الحديث القدسي : ( أحب ثلاثة ومحبتي لثلا... - الالباني
- هل الزكاة للقريب أفضل أم للأشد حاجة؟ - ابن باز
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: صغ من مصوغ منه ل... - ابن عثيمين
- أيهما أشد حاجة المسكين أو الفقير. - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وما به إلى تعجب... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وأشدد او أشد أو... - ابن عثيمين