قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... وما به إلى تعجب وصل *** لمانع به إلى التفضيل صل تقدم في باب التعجب أنه يتوصل إلى التعجب من الأفعال التي لم تستكمل الشروط بأشد ونحوها وأشار هنا إلى أنه يتوصل إلى التفضيل من الأفعال التي لم تستكمل الشروط بما يتوصل به في التعجب فكما تقول ما أشد استخراجه تقول هو أشد استخراجا من زيد وكما تقول ما أشد حمرته تقول هو أشد حمرة من زيد لكن المصدر ينتصب في باب التعجب بعد أشد مفعولا وههنا ينتصب تمييزا ... ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وما بهِ إلى تَعجُّبٍ وُصِلْ *** لمانعٍ بِه إلى التفضيلِ صِلْ .
تقدم في باب التعجب أنه يُتوصل إلى التعجب من الأفعال التي لم تستكمل الشروط : بأشد ونحوِها ، وأشار هنا إلى أنه يتوصل إلى التفضيل من الأفعال التي لم تستكمل الشروط بما يُتوصلُ به في التعجب ، فكما تقول : ما أشد استخراجه ، تقول : هو أشدُّ استخراجًا من زيد ، وكما تقول : ما أشد حمرته ، تقول : هو أشد حمرة من زيد " .
الشيخ : ورى ، هو أشدَّ ؟
الطالب : مكتوبة بالفتح !
الشيخ : وأنت وش تقول ؟
الطالب : أنها مرفوعة الظاهر .
الشيخ : وأنا عندي مرفوعة بالضم .
الطالب : وأنا عندي مرفوعة .
الشيخ : نعم .
القارئ : " لكن المصدر ينتصب في باب التعجب بعد أشدَّ مفعولاً وها هنا ينتصب تمييزا " .
الشيخ : هذه فائدة : أن هناك ينتصب على أنه مفعولا : " ما أشدَّ حمرته " حمرته : مفعول أشد ، وهنا ينتصب على أنه تمييز ، لأنه جاء بعد اسم التفضيل ، نعم .
الطالب : ذكر هذا التمييز .
الشيخ : إي ، هو ذكر هذا التمييز .
تقدم في باب التعجب أنه يُتوصل إلى التعجب من الأفعال التي لم تستكمل الشروط : بأشد ونحوِها ، وأشار هنا إلى أنه يتوصل إلى التفضيل من الأفعال التي لم تستكمل الشروط بما يُتوصلُ به في التعجب ، فكما تقول : ما أشد استخراجه ، تقول : هو أشدُّ استخراجًا من زيد ، وكما تقول : ما أشد حمرته ، تقول : هو أشد حمرة من زيد " .
الشيخ : ورى ، هو أشدَّ ؟
الطالب : مكتوبة بالفتح !
الشيخ : وأنت وش تقول ؟
الطالب : أنها مرفوعة الظاهر .
الشيخ : وأنا عندي مرفوعة بالضم .
الطالب : وأنا عندي مرفوعة .
الشيخ : نعم .
القارئ : " لكن المصدر ينتصب في باب التعجب بعد أشدَّ مفعولاً وها هنا ينتصب تمييزا " .
الشيخ : هذه فائدة : أن هناك ينتصب على أنه مفعولا : " ما أشدَّ حمرته " حمرته : مفعول أشد ، وهنا ينتصب على أنه تمييز ، لأنه جاء بعد اسم التفضيل ، نعم .
الطالب : ذكر هذا التمييز .
الشيخ : إي ، هو ذكر هذا التمييز .
الفتاوى المشابهة
- في قوله تعالى (( فما أصبرهم على النار )) هل... - ابن عثيمين
- قوله تعالى (( فما أصبرهم على النار )) التميي... - ابن عثيمين
- أفعل التعجب التي وردت في القرآن هل يمكن أن ي... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ومصدر العادم بعد... - ابن عثيمين
- مناقشة يسيرة عن بعض قواعد التعجب. - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وبعــد كل ما اق... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وأشدد او أشد أو... - ابن عثيمين
- التعجب . - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وما به إلى تعجب... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين