شرح قول ابن مالك رحمه الله: وفعل هذا الباب لن يقـــــدما *** معمــــوله ووصــــله به الــــزما.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال: " وفِعل هذا الباب لن يُقـــــدما *** معمــــوله "
هذه قاعدة يقول: إن الباب لا يقدم معموله أبدًا، لا يقدم معموله، تقول: ما أحسنَ السماءَ، أين مفعول أحسن؟
الطالب : السماء.
الشيخ : السماءَ، لا يجوز أن تقدم السماء على الفعل أحسن، ولا تقول: ما السماءَ أحسنَ، أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : نعم، ولا يجوز أن تقول: السماءَ ما أحسن، فتقدم السماء اللي هو مفعول على ما والفعل، وهو داخل في قول المؤلف ها؟
الطالب : " لن يقدما معموله ".
الشيخ : " لن يقدما معموله "، وقوله: " لن يقدما " اعلموا أن الألف هنا للإطلاق وليست للتثنية، يعني: أن فعل معمول هذا الباب لن يقدم على فعله سواء تقدم على الفعل دون ما أو على الفعل وما، ما يجوز، وكذلك الصيغة الثانية أشدد به فقلت مثلًا: أحسن بالسماء، ما يجوز تقول بالسماء أحسن، ما يجوز أن تقول بالسماء أحسن، وذلك -والله أعلم- لأن هذا الباب جرى مجرى الأمثلة، والأمثلة ما تتغير، تبقى على ما وردت عن العرب، لا تقدم ولا تؤخر، أيضًا يختلف عن غيره، الاختلاف الثاني: " ووصــــله به الــــزما " وصله، وصله مفعول به، والزما فعل أمر، وهو الذي عمل بقوله: وصله، يعني والزم وصله به، مثاله: ما أحسنَ السماءَ، السماءَ متصلة بالفعل ولا لا؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : هاه؟
الطالب : متصلة.
الشيخ : متصلة بالفعل؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ما أحسنَ السماءَ متصلة بالفعل؟
الطالب : نعم.
الشيخ : نعم، وجوبًا ولا لا؟
الطالب : وجوبًا.
الشيخ : وجوبًا، ابن مالك يقول: لن يتقدم على الفعل ولن يفصل بينه وبينه بفاصل، ولهذا قال: " ووصله ".
هذه قاعدة يقول: إن الباب لا يقدم معموله أبدًا، لا يقدم معموله، تقول: ما أحسنَ السماءَ، أين مفعول أحسن؟
الطالب : السماء.
الشيخ : السماءَ، لا يجوز أن تقدم السماء على الفعل أحسن، ولا تقول: ما السماءَ أحسنَ، أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : نعم، ولا يجوز أن تقول: السماءَ ما أحسن، فتقدم السماء اللي هو مفعول على ما والفعل، وهو داخل في قول المؤلف ها؟
الطالب : " لن يقدما معموله ".
الشيخ : " لن يقدما معموله "، وقوله: " لن يقدما " اعلموا أن الألف هنا للإطلاق وليست للتثنية، يعني: أن فعل معمول هذا الباب لن يقدم على فعله سواء تقدم على الفعل دون ما أو على الفعل وما، ما يجوز، وكذلك الصيغة الثانية أشدد به فقلت مثلًا: أحسن بالسماء، ما يجوز تقول بالسماء أحسن، ما يجوز أن تقول بالسماء أحسن، وذلك -والله أعلم- لأن هذا الباب جرى مجرى الأمثلة، والأمثلة ما تتغير، تبقى على ما وردت عن العرب، لا تقدم ولا تؤخر، أيضًا يختلف عن غيره، الاختلاف الثاني: " ووصــــله به الــــزما " وصله، وصله مفعول به، والزما فعل أمر، وهو الذي عمل بقوله: وصله، يعني والزم وصله به، مثاله: ما أحسنَ السماءَ، السماءَ متصلة بالفعل ولا لا؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : هاه؟
الطالب : متصلة.
الشيخ : متصلة بالفعل؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ما أحسنَ السماءَ متصلة بالفعل؟
الطالب : نعم.
الشيخ : نعم، وجوبًا ولا لا؟
الطالب : وجوبًا.
الشيخ : وجوبًا، ابن مالك يقول: لن يتقدم على الفعل ولن يفصل بينه وبينه بفاصل، ولهذا قال: " ووصله ".
الفتاوى المشابهة
- الله سبحانه وتعالى في السماء - الفوزان
- هل حديث << ما بين كل سماء وسماء خمس مئة عام... - ابن عثيمين
- كلام الشيخ حول قوله تعالى: (( أأمنتم من في الس... - الالباني
- ما معنى كون الله - تعالى - في السَّماء ؟ - الالباني
- بيان من الشيخ المقصود بالسماء في قوله تعالى :... - الالباني
- الدليل على أن الله في السماء - اللجنة الدائمة
- هل يُقال: الله في السَّماء؟ أو فوق السَّماء؟ - ابن باز
- هل يصح أن يقال أن الله في السماء ولكن في كل... - ابن عثيمين
- هل صحيح أن الله في السماء ؟ - ابن عثيمين
- تتمة شرح البيت السابق: وفعل هذا الباب لن يقـ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وفعل هذا الباب ل... - ابن عثيمين