تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: هذا إذا نويت معن... - ابن عثيمينالشيخ : لكن شرط المؤلف قوله :" هذا إذا نَويتَ مَعنى مِن " :"هذا إذا نَويت معنى من " ، وإن لم تنو معنى من ! " فهو طبق ما به قرن " :نعم ، يعني معناه إنه ي...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: هذا إذا نويت معنى من وإن *** لم تنــــــو فهو طبــــق ما به قرن.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لكن شرط المؤلف قوله :
" هذا إذا نَويتَ مَعنى مِن " :
"هذا إذا نَويت معنى من " ، وإن لم تنو معنى من ! " فهو طبق ما به قرن " :
نعم ، يعني معناه إنه يجوز الوجهان متى ؟ إذا نويت معنى مِن ، فإن لم تنو معنى مِن فإنه يجب المطابقة ، فأنت إذا قلت : محمد رسول الله أفضلُ الأنبياء ، معلوم أنك نويت مِنْ ، يعني أفضل مِن جميع الأنبياء ، طلبة العلم الشرعي أفضل طلبة في الدنيا ، أو لا ؟
الطالب : بلى .

الشيخ : طيب ، أنت نويت مِن ولا لا ؟
الطالب : بلى .

الشيخ : إي نعم ، يعني أفضل من جميع الطلبة في الدنيا ، فإذا نويت معنى مِن جاز الوجهان ، وإن لم تنو معنى مِن وإنما نويت مطلق الفضل ، فإنه يجب أن يكون مطابقا لما اقترن به ، " طِبقُ ما به قُرِن " ، تقول مثلا : " فلان أعدلُ الناس " ، ما قصدك أعدل من جميع الناس ، لكن قصدك أنه حاز قصَبَ الفضل في العدل .
وتقول : الرجلان أعدلا ، زيد وعمرو أعدلا بني فلان ، أعدلا بني فلان ، هنا وش المقصود ؟ أعدل من بني فلان ما يصلح ، لأنهم هم مِن بني فلان ، لكن قصدك : أنهما عادلا بني فلان ، ومنه قولهم : " الأشَجُّ والناقِص أعدلا بني مَروان " ، " الأشَجُّ والناقِص أعدلا بني مَروان " ، من هو الأشج ؟
الطالب : عمر بن عبد العزيز .

الشيخ : عمر بن العزيز ، والناقص ؟
الطالب : يزيد .

الشيخ : يزيد بن معاوية ، فإنه الناقص ، لأنه كان مقتصد في العطايا ما هو مسرف ، فسموه الناقص ، الناس ما يسلم منهم أحد ، نعم إن أكثر العطاء قالوا مبذر ، وإن اقتصد قالوا ناقص .
الطالب : يزيد يا شيخ ؟

الشيخ : إي .
الطالب : ابن معاوية ؟

الشيخ : يزيد بن معاوية ، لكن ما هو بابن معاوية بن أبي سفيان ، " أعدلا بني مروان " : المراد إيش ؟ أنهما عدلان ، لا أنهما أعدل من جميع الناس ، أو أعدل من كل بني مروان ، إي نعم .
تمت الآن الأقسام أربعة ، ما هي ؟ المؤلف يقول :
" وإنْ لِمنكورٍ يُضَف أو جُرِّدا *** أُلزِم تَذكيرًا وأن يُوحّدَا " .
هذه واحدة .
الطالب : لا اثنين !

الشيخ : اثنين ، نعم صح ، اثنين : إذا أضيف لنكرة ، وإذا جرد من أل والإضافة ، وجب فيه الإفراد والتذكير .
الثالث : إذا اقترن بأل تجب فيه المطابقة بكل حال .
الرابع : إذا أضيف لمعرفة ، فإما أن تنوي معنى مِن ، وإما ألا تنوي ، فإن لم تنو معنى مِن وجبت ؟
الطالب : المطابقة .

الشيخ : المطابقة ، وإن نويت معنى مِن جاز فيه الوجهان ، ونقرأ الآن ، نعم نقرأ الشرح .
الطالب : من أول يا شيخ ؟

الشيخ : هاه ؟ ما قرأناه بالأول ؟ نعم

Webiste