تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : واجعله إن لم تن... - ابن عثيمينالشيخ : " واجْعَلْهُ إنْ لمْ تَنْوِ مَحذوفًا كما *** لوْ كانَ بالآخَرِ وَضْعًا تُمِّمَا "يعني اجعله، أي اجعل المرخّم إن لم تنو المحذوف كما لو كان الحرف ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : واجعله إن لم تنو محذوفا كما *** لو كان بالآخر وضعا تمــــــما.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " واجْعَلْهُ إنْ لمْ تَنْوِ مَحذوفًا كما *** لوْ كانَ بالآخَرِ وَضْعًا تُمِّمَا "
يعني اجعله، أي اجعل المرخّم إن لم تنو المحذوف كما لو كان الحرف الموجود بالآخر وضع تمما، كما لو كان هذا المرخّم تمم بالحرف الأخير الموجود، وضعًا يعني إيش معنى وضعا؟ أي بحسب وضع العرب، فلا نلتفت إلى المحذوف إطلاقًا، ما نلتفت إليه إطلاقًا، فنقول في عثمان؟
الطالب : يا عثمُ.

الشيخ : يا عثمُ، وفي مسكين؟
الطالب : يا مسكُ.

الشيخ : يا مسكُ، وفي منصور؟
الطالب : يا منصُ.

الشيخ : يا منصُ، على أن تكون الحركة هذه الضّمة ما هي الحركة الأصلية، ولهذا نقول في يا منصُ على هذا يا حرف نداء ومنصُ منادى على الضّم في محلّ؟
الطالب : نصب.

الشيخ : نصب، مبني على الضّمّ في محلّ نصب لأننا قدّرنا أن هذه الحركة الضّمّة حركة بناء لا حركة انتظار، أفهمتم الآن؟
الطالب : نعم.

الشيخ : طيب، إذا كان آخره حرف علّة مثل يا فرعوْ على لغة من لا يحذف الواو، هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : نقول مبني على ضمّة مقدّرة على آخره وإلاّ لا؟
الطالب : نعم.

الشيخ : منع من ظهورها الثّقل، الثقل، وكذلك نقول في غُرنَيق يا غُرنيْ، نحن قلنا أن غرنيق اسم طائر واشترطنا في الترخيم أن يكون علمًا اللي غير مقرون بالتاء، اشترطنا فيه أن يكون علمًا، كيف نقول هذا؟
الطالب : يسمّى به.

الشيخ : نعم نسمّي إنسانًا غرنوق، يا غُرنيق، وإلاّ لا؟
الطالب : بلى.

الشيخ : مثلا لو فرضنا واحدًا دائمًا أبيض، لباسه دائمًا أبيض ناصع البياض، نعم وهو خفيف المشي، مسرع دائمًا مسرعًا مثل الطير، نقول له يا غرنيق.
الطالب : هي مصغرة غُرنيق.

الشيخ : نعم؟
الطالب : هل هي مصغرة؟

الشيخ : لا لا الظاهر.
الطالب : غُرَينيق.

الشيخ : لا الظاهر أنها في اللغة العربية أصلها غرنيق.
الطال : ... أو علم؟

الشيخ : لا لا، علم علم، سمّينا واحدًا غرنيق، وسمّينا ولده محمّد بن غرنيق وابنته فاطمة بنت غرنيق، اسم اسم، طيب المهم على كل حال المؤلف يقول رحمه الله:
" واجْعَلْهُ إنْ لمْ تَنْوِ مَحذوفًا كما *** لوْ كانَ بالآخَرِ وَضْعًا تُمِّمَا "
طيب حمزة على لغة من ينتظر؟
الطالب : حمزَ.

الشيخ : يا حمزَ، على لغة من ينتظر يا حمزَ، على لغة من لا ينتظر؟
الطالب : يا حمزُ.

الشيخ : يا حمزُ، فهمتم؟ طيب قتادة؟
الطالب : يا قتادَ.

الشيخ : من ينتظر، يا قتادَ هاه؟ وش بعد؟
الطالب : قتادُ.

الشيخ : ومن لا ينتظر؟
الطالب : يا قتادُ.

الشيخ : يا قتادُ، زيد؟
الطالب : ما يرخّم.

الشيخ : ما يرخّم.
الطالب : ثلاثي.

الشيخ : هاه ثلاثي وليس فيه التاء، ثلاثي ليس فيه التاء فلا يرخّم، أي نعم، يقولون أن ابن عباس رضي الله عنهما قيل له إن ابن مسعود قرأ : " ونادوا يا مال " " يا مال " أهل النار ونادوا يا مالك ليقض علينا ربّك قال: " ونادوا يا مال " فقال: " ما كان أشغل أهل النار عن الترخيم ".
الطالب : نعم.

الشيخ : هاه؟
الطالب : حقيقة.

الشيخ : إيه حقيقة، لكن فيه ناس ما هم هينين، قالوا لا هم ما يرخمون لكن ضعفاء ما يكملون النطق.
الطالب : هل يكون ترخيمًا؟

الشيخ : المهم ...
الطالب : ...

الشيخ : هو على كلّ حال إذا ثبتت القراءة فإما أن يقال إنهم يعجزون عن الإتمام للضعف، وإما أن يقال رخّموا؟
الطالب : استعطافًا.

الشيخ : استعطافًا نعم، أي نعم.

Webiste