قراءة قول ابن مالك رحمه الله تعالى " ... وانعت بمشتق كصعب وذرب *** وشبهه كذا وذي والمنتسب ونعتوا بجملة منكرا *** فأعطيت ما أعطيته خبرا وامنع هنا إيقاع ذات الطلب *** وإن أتت فالقول أضمر تصب ونعتوا بمصدر كثيرا *** فالتزموا الإفراد و التذكيرا ...".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
: " وانعتْ بِمشتقٍ كصعبٍ وَذَرِب *** وشبههِ كذا وذي والمنتَسِب
ونعتوا بجملةٍ مُنكَّرا *** فأعطيَتْ ما أُعطِيتْهُ خبرا
وامنع هنا إيقاعَ ذاتِ الطَّلَبِ *** وإن أتت فالقولَ أَضمِر تُصُبِ " .
الشيخ : تُصِبِ .
القارئ : عندنا ضمة يا شيخ !
الشيخ : تصُبِ بضم الصاد ؟
القارئ : إي .
الطالب : تصُب .
القارئ : " ونعتوا بمصدرٍ كثيرا *** فالتزموا الإفراد والتذكيرا " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
: تقدّم لنا أن النعت يتبع المنعوت في كل حال في شيئين ، وهما : الإعراب والتعريف أو التنكير ، هذا لابد منه ، وأما الإفراد والتثنية والجمع فحكمه كالفعل ، كالفعل نعم .
: " وانعتْ بِمشتقٍ كصعبٍ وَذَرِب *** وشبههِ كذا وذي والمنتَسِب
ونعتوا بجملةٍ مُنكَّرا *** فأعطيَتْ ما أُعطِيتْهُ خبرا
وامنع هنا إيقاعَ ذاتِ الطَّلَبِ *** وإن أتت فالقولَ أَضمِر تُصُبِ " .
الشيخ : تُصِبِ .
القارئ : عندنا ضمة يا شيخ !
الشيخ : تصُبِ بضم الصاد ؟
القارئ : إي .
الطالب : تصُب .
القارئ : " ونعتوا بمصدرٍ كثيرا *** فالتزموا الإفراد والتذكيرا " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
: تقدّم لنا أن النعت يتبع المنعوت في كل حال في شيئين ، وهما : الإعراب والتعريف أو التنكير ، هذا لابد منه ، وأما الإفراد والتثنية والجمع فحكمه كالفعل ، كالفعل نعم .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وما من المنعوت و... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- ما بعد "أيها" كيف يعرب هل هو عطف بيان أو نعت ؟ - ابن عثيمين
- إذا حذف المنعوت فكيف يكون الإعراب وهل يحل ال... - ابن عثيمين
- هل يجب مراعاة اللفظ في النعت ؟ - ابن عثيمين
- لماذا بني النعت مع اسم " لا " ؟ - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك " ... ونعتوا بمصدر كثيرا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... بــــ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: النعت . - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وانعت بمشتق كصعـ... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله تعالى " ... وان... - ابن عثيمين