شرح قول ابن مالك رحمه الله: وما من المنعوت و النعت عقل *** يجوز حذفه وفي النــعت يــــقل.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال :
" وما مِنَ المنعوتِ والنعتِ عُقِل *** يجوز حذفهُ وفي النعتِ يَقِلّ " :
الطالب : القاعدة ؟
الشيخ : القاعدة هذه معروفة من باب المبتدأ والخبر ، ها ؟
الطالب : وحذف ما يعلم !
الشيخ : " وحذفُ ما يُعلم جائز " : هذيك في الحقيقة ضابط من ضوابط النحو : " وحذف ما يعلم جائز " .
" ما من المنعوت " : يعني والذي من المنعوت والنعت عُقِل ، ما : اسم موصول مبتدأ ، وجملة عُقل : خبر المبتدأ ، يعني وما عقل من النعت والمنعوت ، وعُقل هنا بمعنى عُلِم ، وهذا مِن صَلَف الشعر : أن يأتي العقل بمعنى العلم ، نعم يجوز حذفه ولا يجب ؟
الطالب : يجوز .
الشيخ : يجوز ، لكنه في النعت يقل ، في النعت يقل ، وش الذي يكثر ؟
الطالب : حذف المنعوت .
الشيخ : حذف المنعوت ، حذف المنعوت كثير في القرآن وفي غير القرآن ، لأن المنعوت بمجرد ما تقرأ النعت تعرفه ، لكن النعت إذا حذفته مَن الذي يُعلمنا أنه أن هناك نعتا محذوفا ؟!
ولهذا كان حذف النعت قليلا ، لأنه يراد به بيان صفة المنعوت ، وإذا كان المراد به بيان الصفة فكيف يحذف ؟! مثال حذف المنعوت ، قوله تعالى : ومَن تابَ وعملِ صالحًا فإنه يتوب إلى الله متابًا وش معنى : عمل صالحا ؟
الطالب : أي عمل .
الشيخ : أي عملا صالحا ، ومثل قوله : أن اعمل سابغاتٍ وقَدِّر في السرد ، وش معنى سابغات ؟
الطالب : دروع .
الشيخ : دروعا سابغات ، فهنا حُذف المنعوت : أن اعمل دروعًا سابغات ، ومثال ما حذف فيه النعت قوله تعالى : وكان وراءهم ملكٌ يأخذ كل سفينة غصباً ، قالوا : إن هذا تقدير نعت محذوف ، والتقدير : كل سفينة صالحة ، مِن أين علمنا أن هناك نعتا محذوفا تقديره صالحة ؟!
لأنه خرقها ، خرقها : حتى إذا ركبا في السفينة خرقها ، والخرق إفساد ، وإنما أفسدها لماذا ؟ لئلا تؤخذ ، يأخذها الملك ، إذن فما الذي يأخذه الملك ؟
الطالب : يأخذ الصالحة .
الشيخ : يأخذ كل سفينة صالحة ، فعلم بذلك أن هناك حذفا مأخوذ من السياق ، نعم ؟
الطالب : قلنا : الخبر عقد ، يجوز حذف الخبر ، ويبدل بصلة الموصول ...
الشيخ : إي إي ، نعم نعم ، والذي ، نعم ، صح .
" وما من المنعوت والنعت عُقل " :
عقل هذه صلة الموصول ، يعني ما : هذه اسم موصول صح ، أحسنتَ ، يجوز حذفها في الخبر .
" وما مِنَ المنعوتِ والنعتِ عُقِل *** يجوز حذفهُ وفي النعتِ يَقِلّ " :
الطالب : القاعدة ؟
الشيخ : القاعدة هذه معروفة من باب المبتدأ والخبر ، ها ؟
الطالب : وحذف ما يعلم !
الشيخ : " وحذفُ ما يُعلم جائز " : هذيك في الحقيقة ضابط من ضوابط النحو : " وحذف ما يعلم جائز " .
" ما من المنعوت " : يعني والذي من المنعوت والنعت عُقِل ، ما : اسم موصول مبتدأ ، وجملة عُقل : خبر المبتدأ ، يعني وما عقل من النعت والمنعوت ، وعُقل هنا بمعنى عُلِم ، وهذا مِن صَلَف الشعر : أن يأتي العقل بمعنى العلم ، نعم يجوز حذفه ولا يجب ؟
الطالب : يجوز .
الشيخ : يجوز ، لكنه في النعت يقل ، في النعت يقل ، وش الذي يكثر ؟
الطالب : حذف المنعوت .
الشيخ : حذف المنعوت ، حذف المنعوت كثير في القرآن وفي غير القرآن ، لأن المنعوت بمجرد ما تقرأ النعت تعرفه ، لكن النعت إذا حذفته مَن الذي يُعلمنا أنه أن هناك نعتا محذوفا ؟!
ولهذا كان حذف النعت قليلا ، لأنه يراد به بيان صفة المنعوت ، وإذا كان المراد به بيان الصفة فكيف يحذف ؟! مثال حذف المنعوت ، قوله تعالى : ومَن تابَ وعملِ صالحًا فإنه يتوب إلى الله متابًا وش معنى : عمل صالحا ؟
الطالب : أي عمل .
الشيخ : أي عملا صالحا ، ومثل قوله : أن اعمل سابغاتٍ وقَدِّر في السرد ، وش معنى سابغات ؟
الطالب : دروع .
الشيخ : دروعا سابغات ، فهنا حُذف المنعوت : أن اعمل دروعًا سابغات ، ومثال ما حذف فيه النعت قوله تعالى : وكان وراءهم ملكٌ يأخذ كل سفينة غصباً ، قالوا : إن هذا تقدير نعت محذوف ، والتقدير : كل سفينة صالحة ، مِن أين علمنا أن هناك نعتا محذوفا تقديره صالحة ؟!
لأنه خرقها ، خرقها : حتى إذا ركبا في السفينة خرقها ، والخرق إفساد ، وإنما أفسدها لماذا ؟ لئلا تؤخذ ، يأخذها الملك ، إذن فما الذي يأخذه الملك ؟
الطالب : يأخذ الصالحة .
الشيخ : يأخذ كل سفينة صالحة ، فعلم بذلك أن هناك حذفا مأخوذ من السياق ، نعم ؟
الطالب : قلنا : الخبر عقد ، يجوز حذف الخبر ، ويبدل بصلة الموصول ...
الشيخ : إي إي ، نعم نعم ، والذي ، نعم ، صح .
" وما من المنعوت والنعت عُقل " :
عقل هذه صلة الموصول ، يعني ما : هذه اسم موصول صح ، أحسنتَ ، يجوز حذفها في الخبر .
الفتاوى المشابهة
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- لماذا بني النعت مع اسم " لا " ؟ - ابن عثيمين
- ملخص يسير لما سبق - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله تعالى " ... وان... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ومفردا نعتا لمبن... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك " ... ونعتوا بمصدر كثيرا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: النعت . - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... النعت... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... بــــ... - ابن عثيمين
- إذا حذف المنعوت فكيف يكون الإعراب وهل يحل ال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وما من المنعوت و... - ابن عثيمين