الشارح قال في معنى قول ابن مالك " كذا وذي " المراد به الصاحب ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ قول الشارح : قوله " كذا وذي " لأن مراده الذي هو بمعنى الصاحب ، الاسم حنا ذكرنا ذي اسم إشارة .
الشيخ : إي ، لكن له وجه ، أحسن الشرح له وجه ، أحسن بعد الكلام ، لأنا إذا قلنا : كذا وذي ، كلها للإشارة ، ولكن الأول للمذكر والثاني للمؤنث ، فات علينا ذو بمعنى صاحب ، مع أنها ليست للفاعل ، ولكنها بمعنى اسم الفاعل ، فيكون ذا : إشارة لاسم الإشارة ، وذي للتي بمعنى صاحب ، نعم .
الشيخ : إي ، لكن له وجه ، أحسن الشرح له وجه ، أحسن بعد الكلام ، لأنا إذا قلنا : كذا وذي ، كلها للإشارة ، ولكن الأول للمذكر والثاني للمؤنث ، فات علينا ذو بمعنى صاحب ، مع أنها ليست للفاعل ، ولكنها بمعنى اسم الفاعل ، فيكون ذا : إشارة لاسم الإشارة ، وذي للتي بمعنى صاحب ، نعم .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وذو إشارة كأني ف... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: واستعمل اسما وكذ... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف وقوله : ( تبارك اسم ربك ذي ال... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : كذا أولات والذي... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وأيها ذا أيهــــ... - ابن عثيمين
- هل ذا في حبذا اسم إشارة ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : اسم الإشارة - ابن عثيمين
- سؤال عن قول ابن مالك : من أجل ذا عليهما من د... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى :" ذي الذكر " . - ابن عثيمين
- الشارح قال في معنى قول ابن مالك " كذا وذي "... - ابن عثيمين