تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله: واجمعــــهما بأفعل إن تبعــــا *** ما ليس واحــــــد تكن متـــــبعا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فإذن نقول : فيما إذا أكد المثنى بالنفس أو بالعين ، يجوز فيه ثلاثة أوجه ، نبدأ بالأفصح ، الأفصح الجمع ، ثم الإفراد ، ثم التثنية .
الطالب : هذا في المثنى فقط .
الشيخ : فهمتم ؟ الأفصح الجمع ، ثم الإفراد ، ثم التثنية ، تقول : جاء الرجلان أنفُسُهما ، ثانيا ؟
الطالب : جاء الرجلان نفسُهُما .
الشيخ : نفسُهُما ، الثالث : نفساهما ، نعم ، طيب إذا قال قائل : كيف يصح أن نقول نفسهما مع أنهما اثنان ؟ النفس واحدة ؟! نقول : لأنه مفرد مضاف ، والمفرد المضاف يكون للعموم ، قال :
" واجمعهما بأفعُلٍ إنْ تَبِعا *** ما ليس واحدًا " ،
نعم : " إنْ تكُن مُتَّبِعا " :
وجه الجمع هو أن المثنى يفيد التعدد ، أليس كذلك ؟
الطالب : بلى .
الشيخ : فإن قلنا : إن أقل الجمع ، إن أقل الجمع اثنان ، أنَّ أقلَّ الجمع اثنان ، فلا إشكال .
وإن قلنا : إن أقل الجمع ثلاثة ، فإنها تجمع ، لئلا يجتمع علامتا تثنية فيما هو كالكلمة الواحدة ، لئلا يجتمع علامتا تثنية فيما هو كالكلمة الواحدة ، ولهذا الآن إذا قلت : جاء الرجلان أنفسُهُما ، أيها أخف على اللسان : جاء الرجلان أنفسُهُما ، أو جاء الرجلان نفساهما ؟!
الطالب : نفسُهما .
الشيخ : أخف على اللسان الأول ، نعم ، الجمع .
" إنْ تَبعا *** ما ليس واحدًا تكنْ مُتبعًا " :
متبعا لمن ؟ للعرب ، تكن متبعا للعرب ، ويجوز تكون متبعا للنحويين الذين أصدروا هذه الأحكام بمقتضى اللغة العربية ، نعم .
الطالب : هذا في المثنى فقط .
الشيخ : فهمتم ؟ الأفصح الجمع ، ثم الإفراد ، ثم التثنية ، تقول : جاء الرجلان أنفُسُهما ، ثانيا ؟
الطالب : جاء الرجلان نفسُهُما .
الشيخ : نفسُهُما ، الثالث : نفساهما ، نعم ، طيب إذا قال قائل : كيف يصح أن نقول نفسهما مع أنهما اثنان ؟ النفس واحدة ؟! نقول : لأنه مفرد مضاف ، والمفرد المضاف يكون للعموم ، قال :
" واجمعهما بأفعُلٍ إنْ تَبِعا *** ما ليس واحدًا " ،
نعم : " إنْ تكُن مُتَّبِعا " :
وجه الجمع هو أن المثنى يفيد التعدد ، أليس كذلك ؟
الطالب : بلى .
الشيخ : فإن قلنا : إن أقل الجمع ، إن أقل الجمع اثنان ، أنَّ أقلَّ الجمع اثنان ، فلا إشكال .
وإن قلنا : إن أقل الجمع ثلاثة ، فإنها تجمع ، لئلا يجتمع علامتا تثنية فيما هو كالكلمة الواحدة ، لئلا يجتمع علامتا تثنية فيما هو كالكلمة الواحدة ، ولهذا الآن إذا قلت : جاء الرجلان أنفسُهُما ، أيها أخف على اللسان : جاء الرجلان أنفسُهُما ، أو جاء الرجلان نفساهما ؟!
الطالب : نفسُهما .
الشيخ : أخف على اللسان الأول ، نعم ، الجمع .
" إنْ تَبعا *** ما ليس واحدًا تكنْ مُتبعًا " :
متبعا لمن ؟ للعرب ، تكن متبعا للعرب ، ويجوز تكون متبعا للنحويين الذين أصدروا هذه الأحكام بمقتضى اللغة العربية ، نعم .
الفتاوى المشابهة
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : والواحد اذ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : في جمعي التصحيح... - ابن عثيمين
- تتمة شرح علامة التثنية - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " ولم ترد صفة العينين في الق... - ابن عثيمين
- كيف الجمع بين صيغتي الجمع والتثنية في صفة ال... - ابن عثيمين
- جاءت اليد بالإفراد و التثنية والجمع كيف الجمع ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: بأفعل انطق بعد م... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " والجمع بين هذه الوجوه أن ي... - ابن عثيمين
- الكلام على ذكر صفة العين بالإفراد والتثنية و... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: واجمعــــهما بأف... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله: واجمعــــهم... - ابن عثيمين