قراءة قول ابن مالك رحمه الله :" .... العطف إما ذو بيان أو نسق *** و الغرض الآن بيان ما سبق فذو البيان تابع شبه الصفه *** حقيقة القصد به منكشفة فأولينه من وفاق الأول *** ما من وفاق الأول النعت ولي فقد يكونان منكرين *** كما يكونان معرفين وصالحا لبدلية يرى *** في غير نحو يا غلام يعمرا ونحو بشر تابع البكري *** وليس أن يبدل بالمرضي ...".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : قال المؤلف -رحمه الله تعالى- : " العطف " :
" العطفُ إما ذو بيانٍ أو نَسَقْ *** والغرضُ الآن بيانُ ما سَبَقْ
فذو البيانِ تابعٌ شِبهَ الصِفَه *** حقيقةٌ للرفع " .
الشيخ : ها ؟
القارئ : حقيقة لقصد .
الشيخ : حقيقة القصد .
القارئ : " حقيقة القصد به مُنكَشِفَة
فأولِيَنهُ مِن وِفاقِ الأَوَلِ *** ما مِن وِفاق الأول النعتُ وَلِي
فقد يكونانِ مُنكَّرينِ *** كما يكونان مُعرَّفينِ
وصالحاً لِبدَلِيَّةٍ يُرى *** في غيرِ نحوِ يا غلامِ يَعمُرا " .
الشيخ : نحو يا غلامِ ؟!
القارئ : يا غلامُ .
" يا غلامُ يَعمُرا
ونحو بشرٍ تابعِ البَكرِي *** وليس أن يُبدَلَ بِالمرضِي " .
" العطفُ إما ذو بيانٍ أو نَسَقْ *** والغرضُ الآن بيانُ ما سَبَقْ
فذو البيانِ تابعٌ شِبهَ الصِفَه *** حقيقةٌ للرفع " .
الشيخ : ها ؟
القارئ : حقيقة لقصد .
الشيخ : حقيقة القصد .
القارئ : " حقيقة القصد به مُنكَشِفَة
فأولِيَنهُ مِن وِفاقِ الأَوَلِ *** ما مِن وِفاق الأول النعتُ وَلِي
فقد يكونانِ مُنكَّرينِ *** كما يكونان مُعرَّفينِ
وصالحاً لِبدَلِيَّةٍ يُرى *** في غيرِ نحوِ يا غلامِ يَعمُرا " .
الشيخ : نحو يا غلامِ ؟!
القارئ : يا غلامُ .
" يا غلامُ يَعمُرا
ونحو بشرٍ تابعِ البَكرِي *** وليس أن يُبدَلَ بِالمرضِي " .
الفتاوى المشابهة
- ما بعد "أيها" كيف يعرب هل هو عطف بيان أو نعت ؟ - ابن عثيمين
- " محمد بن عبدالله " هل عطف بيان أو بدل ؟ - ابن عثيمين
- هل يصح أن يكون البدل عطف بيان.؟ - ابن عثيمين
- ما الفرق بين عطف البيان والبدل ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ونحو بشر تابع ال... - ابن عثيمين
- هل كل عطف بيان بدل ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وصالحا لبدلية يـ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: إما ذو بيان أو ن... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: فأولينه من وفاق... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: فذو البيان تابع... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله :" .... العطف إ... - ابن عثيمين