تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: فذو البيان تابع... - ابن عثيمينالشيخ : ما هو عطف البيان ؟ قال :" فذو البيان " :أي : فعطف البيان تعريفه :" تابعٌ شِبهُ الصِّفَة " :تابع هذا جنس ، أو لا ؟ الطالب : جنس .الشيخ : لأنه تقد...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: فذو البيان تابع شبه الصفه *** حقيقة القصد به منكشـــفة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ما هو عطف البيان ؟ قال :
" فذو البيان " :
أي : فعطف البيان تعريفه :
" تابعٌ شِبهُ الصِّفَة " :
تابع هذا جنس ، أو لا ؟
الطالب : جنس .

الشيخ : لأنه تقدم لنا في العقيدة السَّفارينية أن الحد لابد فيه مِن جنس وفصل ، فقولنا : تابع جنس ، يدخل فيه جميع التوابع ، يدخل فيه النعت فإنه تابع ، والتوكيد تابع ، وعطف النسق تابع ، والبدل تابع .
وقولنا : " شبه الصفة " : خرج به النعت ، لأن مشابه الشيء ليس هو الشيء ، أو لا ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : مشابه الشيء ليس هو الشيء ، فهو يشبه النعت في بيان متبوعه ، لكنه يخالف النعت في أنه جامد والنعت مشتق أو مؤول به ، أما هذا فإنه جامد ، يظهر بالمثال ، تقول : جاء أبو حفص الفاروق ، جاء أبو حفص الفاروق ، فالفاروق صفة لأبي حفص ، وتقول : جاء أبو حفص عمر ، فعمر عطف بيان وليس بصفة ، لأن عمر علم اسم جامد ، لكن الفاروق مشتق فهو صفة ، ولهذا قال المؤلف :
" تابعٌ شبه الصفة " ، وليس بصفة ، لأنه يختلف عنها في أنه جامد وهي مشتقة أو مؤولة بالمشتق .
" حقيقةُ القصدِ به مُنكشفَة " :
بهذا خرج بقية التوابع ، لأن التوابع ما تنكشف فيها حقيقة القصد ، كل تابع مستقل ، النعت قد تتبين به حقيقة القصد ، لكنه مشتق كما سبق ، أما بقية التوابع فليست كذلك .
" حقيقة القصد به منكشفة " : إذن الحقيقة أن عطف البيان من حيث المعنى مثل النعت ، إلا أن النعت مشتق أو مؤول بالمشتق ، وهذا اسم جامد ، هذا جامد وليس بمشتق .

Webiste