شرح قول ابن مالك رحمه الله: واخصص بها الذي لا يغنــــي *** متبوعه كا صــطف هذا وابنـــي.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نبدأ بالدرس اليوم :
" واخصص بها " :
اخصص بها : أي بالواو .
" عطف الذي لا يغني *** متبوعُه كـ اصطف هذا وابني " :
نعم اخصص بالواو عطف الذي لا يغني متبوعه ، وهو كل ما دل على اشتراك ، كل ما دل على اشتراك فإن متبوعه لا يغني عنه ، هذا ما يكون فيه إلا الواو فقط ، يقول : تخاصم زيد ثم عمرو ، ما يصير ، تخاصم زيد فعمرو ، ما يمكن ، كل الحروف ما تصلح إلا الواو : تخاصم زيد وعمرو ، صح ؟
الطالب : صح .
الشيخ : طيب مثال آخر !
الطالب : اصطف هذا وابني .
الشيخ : اصطف هذا وابني ، هذا جابه ابن مالك : اصطف هذا وابني ، لو قلت : اصطف هذا ثم ابني ، ما يصح ، اصطف هذا فابني ، ما يصلح ، لابد : اصطف هذا وابني ، وغير ؟
الطالب : تقاتل !
الشيخ : تقاتل زيد وعمرو ، ما يصلح إلا الواو بس ، إذا حارب زيد ، المهم كل ما دل على المشاركة فلابد فيها ، ما يصح فيه العطف إلا بالواو ، واضح ؟ ولهذا قال :
" لا يغني *** متبوعُه " :
يعني لابد فيه من مشارك ، لابد فيه من مشارك ، فهذا لابد أن يكون العاطف حرف الواو : كاصطف هذا وابني .
الطالب : يا شيخ !
الشيخ : نعم ؟
الطالب : يكون ...
الشيخ : لا لا ، يشارك في الحكم .
الطالب : في الحكم ؟
الشيخ : إي نعم .
الطالب : جلدت زيدًا وعمروً !
الشيخ : وكذلك مثله ، بين زيد وعمرو يدل على الاشتراك ، قال المؤلف : " واخصص بفاء " .
الطالب : " واخصص بها " .
الشيخ : " واخصص بها الذي لا يغني *** متبوعُه كاصطف هذا وابني " ،
نعم .
" واخصص بها " :
اخصص بها : أي بالواو .
" عطف الذي لا يغني *** متبوعُه كـ اصطف هذا وابني " :
نعم اخصص بالواو عطف الذي لا يغني متبوعه ، وهو كل ما دل على اشتراك ، كل ما دل على اشتراك فإن متبوعه لا يغني عنه ، هذا ما يكون فيه إلا الواو فقط ، يقول : تخاصم زيد ثم عمرو ، ما يصير ، تخاصم زيد فعمرو ، ما يمكن ، كل الحروف ما تصلح إلا الواو : تخاصم زيد وعمرو ، صح ؟
الطالب : صح .
الشيخ : طيب مثال آخر !
الطالب : اصطف هذا وابني .
الشيخ : اصطف هذا وابني ، هذا جابه ابن مالك : اصطف هذا وابني ، لو قلت : اصطف هذا ثم ابني ، ما يصح ، اصطف هذا فابني ، ما يصلح ، لابد : اصطف هذا وابني ، وغير ؟
الطالب : تقاتل !
الشيخ : تقاتل زيد وعمرو ، ما يصلح إلا الواو بس ، إذا حارب زيد ، المهم كل ما دل على المشاركة فلابد فيها ، ما يصح فيه العطف إلا بالواو ، واضح ؟ ولهذا قال :
" لا يغني *** متبوعُه " :
يعني لابد فيه من مشارك ، لابد فيه من مشارك ، فهذا لابد أن يكون العاطف حرف الواو : كاصطف هذا وابني .
الطالب : يا شيخ !
الشيخ : نعم ؟
الطالب : يكون ...
الشيخ : لا لا ، يشارك في الحكم .
الطالب : في الحكم ؟
الشيخ : إي نعم .
الطالب : جلدت زيدًا وعمروً !
الشيخ : وكذلك مثله ، بين زيد وعمرو يدل على الاشتراك ، قال المؤلف : " واخصص بفاء " .
الطالب : " واخصص بها " .
الشيخ : " واخصص بها الذي لا يغني *** متبوعُه كاصطف هذا وابني " ،
نعم .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الوصية بكل التركة إذا خصصت للابن ليحر... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : النسب . - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: فقد يكونان منكــ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: العلم - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وغير إما من طوا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: كإن زيدا عـــــا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والفعل من أسمــ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: أعلم وأرى - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: واخصص بفاء عطفت... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وحذف متبوع بدا ه... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: واخصص بها الذي ل... - ابن عثيمين