شرح قول ابن مالك رحمه الله: في اسم مذكــــر رباعي بمد *** ثالث افعــــلة عنهم اطـــــراد.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " مذكر " : احترازا من مؤنث .
" رباعي " : احترازا من غير الرباعي .
" بمد ثالثة " : احترازا من ماذا يمد ثالثه ؟!
" افعلةُ عنهم " إيش ؟
الطالب : اطَّرد .
الشيخ : " اطَّرد " : مثال ذلك كلمة : طعام ، طعام اسم مذكر رباعي ممدود الثالث ، أو لا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : نقول في جمعه : أطعمة ، لباس نقول في جمعه : ألبسة ، طيب إذن كلما وجدنا اسماً رباعياً ممدود الثالث ، فإن جمعه على أفعلة ، ككساء وأكسية ، وطعام وأطعمة ، ولباس وألبسة ، وحذاء وأحذية ، وكثير ، طيب هل نقول عصفور ؟ عصفور !؟
الطالب : خماسي .
الشيخ : ها ؟
الطالب : خماسي .
الشيخ : هو خماسي ؟! إي ، ما ينطبق عليه هذا ، ابن مالك يقول : " باسم مذكر رباعي " ، طيب ، ماذا نقول في زينب ؟
الطالب : مؤنث .
الشيخ : ها ؟
الطالب : مؤنث .
الشيخ : كم ؟ زينب أربعة ! اختل فيها شرطين : أنها غير مذكر ، وأنها لم تمد وهم يقولون : بمد ثالث ، طيب سعاد ؟
الطالب : شرط واحد .
الشيخ : شرط واحد وهو التأنيث ، وهو شرطه أن يكون مذكر وهذا مؤنث ، فلا نقول في جمع سعاد ، إذا كان عندنا نساء وكلها باسم سعاد ما نقول فيها أسعدة .
" رباعي " : احترازا من غير الرباعي .
" بمد ثالثة " : احترازا من ماذا يمد ثالثه ؟!
" افعلةُ عنهم " إيش ؟
الطالب : اطَّرد .
الشيخ : " اطَّرد " : مثال ذلك كلمة : طعام ، طعام اسم مذكر رباعي ممدود الثالث ، أو لا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : نقول في جمعه : أطعمة ، لباس نقول في جمعه : ألبسة ، طيب إذن كلما وجدنا اسماً رباعياً ممدود الثالث ، فإن جمعه على أفعلة ، ككساء وأكسية ، وطعام وأطعمة ، ولباس وألبسة ، وحذاء وأحذية ، وكثير ، طيب هل نقول عصفور ؟ عصفور !؟
الطالب : خماسي .
الشيخ : ها ؟
الطالب : خماسي .
الشيخ : هو خماسي ؟! إي ، ما ينطبق عليه هذا ، ابن مالك يقول : " باسم مذكر رباعي " ، طيب ، ماذا نقول في زينب ؟
الطالب : مؤنث .
الشيخ : ها ؟
الطالب : مؤنث .
الشيخ : كم ؟ زينب أربعة ! اختل فيها شرطين : أنها غير مذكر ، وأنها لم تمد وهم يقولون : بمد ثالث ، طيب سعاد ؟
الطالب : شرط واحد .
الشيخ : شرط واحد وهو التأنيث ، وهو شرطه أن يكون مذكر وهذا مؤنث ، فلا نقول في جمع سعاد ، إذا كان عندنا نساء وكلها باسم سعاد ما نقول فيها أسعدة .
الفتاوى المشابهة
- حكم قراءة ما تيسر من القرآن بعد الفاتحة لمن... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وما به لمنتهى ال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: إن كان كالعناق و... - ابن عثيمين
- ما أصل جمع الصلاة الرباعية في السفر .؟ - ابن عثيمين
- ما معنى حديث «أطَّت السماءُ وحُقَّ لها أن تئطَّ»؟ - ابن باز
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : اسم الإشارة - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وربما استغني عنـ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ومذ ومنذ اسمــان... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: لفعل اسما صح عين... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: في اسم مذكــــر... - ابن عثيمين