شرح قول ابن مالك رحمه الله: لفعل اسما صح عينا أفعـــــل **** وللرباعي اسما أيضا يجعل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " لِفَعلٍ اسمًا صح َّعينًا أَفعُلُ " :
فعل : اسم فعل ثلاثي مفتوح العين ، اسمًا ضد الصفة .
صحَّ عيناً : يعني عينه ليست حرف علة ، احترازا من أين ؟ من الذي عينه حرف علة ، إذا اجتمعت هذه الثلاث ، فإن جمعه على أفعُل ، على أفعُل فهمتم ، فعَل اسم ، ها صحيح العين ، جمعه على أفعُل ، وش مثل ؟
فَلْس ، وأفلُس ، تعرفون الفَلس ما هو ؟
الفلس نوع من النقد مثل القرش ، يقال فيه : فَلْس وأفلُس ، طيب وقوله :
" لِفَعلٍ اسمًا " :
إذا لم يكن على وزن فَعل ، فإنه لا يكون جمعه على أفعُل ، مثل لو قلت : شخص ، أو ما يصلح ، شخص يصلح ولا ما يصلح ؟
الطالب : أشخص .
الشيخ : لا ما يصلح ، لأن شخص على وزن فعل ، لكن لو قلت : ذئب ، ذئب اسم ثلاثي صحيح العين !
الطالب : غير صحيح !
الشيخ : لا ، صحيح العين .
الطالب : ذئب .
الشيخ : صحيح العين .
الطالب : ذئب همزة .
الشيخ : همزة ، طيب ، لكنه ليس على وزن فَعْلٍ ، بل هو على وزن فِعْل ، ولهذا لا يقال في جمعه : أذؤب ، هاه طيب ، إذا كان على وزن فَعَل ، ما هو على وزن فَعْل ، على وزن فَعَل ، فهل يجمع على أفْعُل ؟
الطالب : لا يجمع .
الشيخ : لا ، مثل سَبَب ، ما يقول : جمعه أسبُب ، وش نقول ؟
الطالب : أسباب .
الشيخ : أسباب ، كذا ؟! لكن قد يرد علينا شخص ، وش جمعه ؟
الطالب : أشخاص .
الشيخ : أشخاص ولا شخوص ؟
الطالب : أشخاص .
الشيخ : أو أشخص ؟! هو الآن فَعْل : اسم ثلاثي على وزن فَعْلٍ صحيح العين ، ومع ذلك لم يرد عن العرب إلا أشخاص ، وبهذا نعرف أن القاعدة التي ذكرها هؤلاء العلماء -رحمهم الله- في جمع التكسير مضطردة ولا غير مضطردة ؟
الطالب : غير مضطردة .
الشيخ : غير مضطردة ، فالسماع هو الذي يحكم .
طيب " اسماً " : احتراز مما إذا كان صفة ، مثل : فخم ، ضخم ، كلمة ضخم على وزن فَعْل ، لكنها ليست اسما بل هي صفة ، هل نقول فيها : أَضخُم ؟!
الطالب : لا .
الشيخ : ما نقول ، لأنها صفة وليست اسمًا ، وابن مالك يقول : " لِفَعلٍ اسمًا " .
طيب " صحَّ عينًا " : إذا كانت عينه توجعه !! ها ؟! إذا كانت عينه توجعه ندور لها علاج بالألفية ، فزيد ، زيد ها ؟
الطالب : أزيد !؟
الشيخ : يجمع على أزيُد ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : لا ، لماذا ؟
الطالب : معتل العين .
الشيخ : لأنه معتل العين ، طيب لو قلت : رَوْد ، ها ؟
الطالب : ما يجمع .
الشيخ : ما يجمع على أرود ، لأن المؤلف يقول : " صحَّ عينًا " .
فعل : اسم فعل ثلاثي مفتوح العين ، اسمًا ضد الصفة .
صحَّ عيناً : يعني عينه ليست حرف علة ، احترازا من أين ؟ من الذي عينه حرف علة ، إذا اجتمعت هذه الثلاث ، فإن جمعه على أفعُل ، على أفعُل فهمتم ، فعَل اسم ، ها صحيح العين ، جمعه على أفعُل ، وش مثل ؟
فَلْس ، وأفلُس ، تعرفون الفَلس ما هو ؟
الفلس نوع من النقد مثل القرش ، يقال فيه : فَلْس وأفلُس ، طيب وقوله :
" لِفَعلٍ اسمًا " :
إذا لم يكن على وزن فَعل ، فإنه لا يكون جمعه على أفعُل ، مثل لو قلت : شخص ، أو ما يصلح ، شخص يصلح ولا ما يصلح ؟
الطالب : أشخص .
الشيخ : لا ما يصلح ، لأن شخص على وزن فعل ، لكن لو قلت : ذئب ، ذئب اسم ثلاثي صحيح العين !
الطالب : غير صحيح !
الشيخ : لا ، صحيح العين .
الطالب : ذئب .
الشيخ : صحيح العين .
الطالب : ذئب همزة .
الشيخ : همزة ، طيب ، لكنه ليس على وزن فَعْلٍ ، بل هو على وزن فِعْل ، ولهذا لا يقال في جمعه : أذؤب ، هاه طيب ، إذا كان على وزن فَعَل ، ما هو على وزن فَعْل ، على وزن فَعَل ، فهل يجمع على أفْعُل ؟
الطالب : لا يجمع .
الشيخ : لا ، مثل سَبَب ، ما يقول : جمعه أسبُب ، وش نقول ؟
الطالب : أسباب .
الشيخ : أسباب ، كذا ؟! لكن قد يرد علينا شخص ، وش جمعه ؟
الطالب : أشخاص .
الشيخ : أشخاص ولا شخوص ؟
الطالب : أشخاص .
الشيخ : أو أشخص ؟! هو الآن فَعْل : اسم ثلاثي على وزن فَعْلٍ صحيح العين ، ومع ذلك لم يرد عن العرب إلا أشخاص ، وبهذا نعرف أن القاعدة التي ذكرها هؤلاء العلماء -رحمهم الله- في جمع التكسير مضطردة ولا غير مضطردة ؟
الطالب : غير مضطردة .
الشيخ : غير مضطردة ، فالسماع هو الذي يحكم .
طيب " اسماً " : احتراز مما إذا كان صفة ، مثل : فخم ، ضخم ، كلمة ضخم على وزن فَعْل ، لكنها ليست اسما بل هي صفة ، هل نقول فيها : أَضخُم ؟!
الطالب : لا .
الشيخ : ما نقول ، لأنها صفة وليست اسمًا ، وابن مالك يقول : " لِفَعلٍ اسمًا " .
طيب " صحَّ عينًا " : إذا كانت عينه توجعه !! ها ؟! إذا كانت عينه توجعه ندور لها علاج بالألفية ، فزيد ، زيد ها ؟
الطالب : أزيد !؟
الشيخ : يجمع على أزيُد ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : لا ، لماذا ؟
الطالب : معتل العين .
الشيخ : لأنه معتل العين ، طيب لو قلت : رَوْد ، ها ؟
الطالب : ما يجمع .
الشيخ : ما يجمع على أرود ، لأن المؤلف يقول : " صحَّ عينًا " .
الفتاوى المشابهة
- من قال شيء غير ذا كان الذي*** قد قاله ضربا م... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: اسم يعين المســـ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : كذا أولات والذي... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... إذا أ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: في اسم مذكــــر... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: واستعمل اسما وكذ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: واعطف على اسم شب... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وفعلي في فعــــ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وغير ما أفعل فيه... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: لفعل اسما صح عين... - ابن عثيمين