تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وللمنادى الناء أ... - ابن عثيمينالشيخ : فقال المؤلف :" وللمنادى النَّاءِ أو كالنَّاءِ يا *** " :" للمنادى الناءِ " : المنادى : هذا المدعو ، الناءِ : الناءِ يعني البعيد ، وأصلها النائي ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وللمنادى الناء أو كالناء يا *** وأي وآكذا أيــــا ثم هيــــا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فقال المؤلف :
" وللمنادى النَّاءِ أو كالنَّاءِ يا *** " :
" للمنادى الناءِ " : المنادى : هذا المدعو ، الناءِ : الناءِ يعني البعيد ، وأصلها النائي بالياء لكن حذفت الياء لضرورة الوزن .
" أو كالناء " : يعني الناءِ أو الذي كالناءِ ، أي كالبعيد لكونه غافلا أو ساهيا أو نائما أو ما أشبه ذلك ، لهم الناء وشبهه : له يا ، يااا فلان ، كونه بعيد تقول له : يااا ، تمد الصوت لأجل يصل ، يا فلان ، كذلك إذا صار غافل مثل طالب من الطلبة يفتش في كتاب ولا ينتبه للمدرس ، فتقول له : يا فلان ، تجيب ياء ، لو قال لك : أنا عندك قريّب ما بيني وبينك إلا أمتار أو دون الأمتار ! أقول : لكنك غافل ، لكنك غافل ، كذلك النائم ، نقول له : يا فلان يا فلان قم ، ليش ؟ لأنه كالبعيد في كونه يحتاج إلى مد الصوت ، ولهذا نقول : يا ، طيب .
" يا *** وأيّ وآ كذا أَيَا ثمَّ هَيَا " :
كم ذولي : يا ، وأي ، وآ ، وأيا ، وهَيَا ، هَيَا ما هي باسم المرأة التي نحن نعرف ، هيا أبدلت الهمزة بأيا هاء فقيل : هيا فلان ، كأنه يقول الآن : سميتني هيا واستعملت ما يستعمله بعض الناس مِن حذف كلمة ابن أو بنت ، هيا زيد ، يعني هيا بنت زيد ، الآن الناس يحذفون ابن أو بنت ، طيب في أي ، فيها لغة ثانية : آآآآي ، نعم ، نضيفه إلى الحروف كم تكون ؟ ستة .

Webiste