تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : غير مندوب و مضمر وما *** جا مستغاثا قــد يعرى فاعلمـــا
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وش معنى قلت يُعرى ؟
الطالب : أي يتعرى عن حرف النداء .
الشيخ : فاعلما ، قوله : " فاعلما " : بشوف مين منكم يستطيع إعرابها ، من الذي يعرف إعرابها ؟ " فاعلما " ؟
الطالب : الفاء حرف عطف .
الشيخ : نعم .
الطالب : وأصلها فاعلمن .
الشيخ : إي .
الطالب : الألف ضمير رفع مبني على السكون .
الشيخ : نعم .
الطالب : ففرّق بالفتح للروي .
الشيخ : لضرورة الشعر .
الطالب : إي نعم .
الشيخ : توافقونه ؟
الطالب : ممكن .
الشيخ : المهم أن الهدف من مناسبة الألف لصلف الشعر .
الطالب : لا لا .
الشيخ : ها ؟
الطالب : فاعلمن .
الشيخ : إي فاعلمن زين ، إذن الألف هذه عوض عن نون التوكيد الخفيفة ، ولهذا بني الفعل معها بالفتح ، وأصل فاعلما فاعلمن .
الطالب : لكن يا شيخ ...
الشيخ : لا ما يصح .
الطالب : كيف ما يصح ؟
الشيخ : ما يصلح ، النون هذه للتوكيد .
الطالب : لكن لو كانت في غير هذه !
الشيخ : نعم ؟
الطالب : كيف كان إعرابها ؟
الشيخ : ألف الإطلاق إذا كان منصوبا أو ما أشبه ذلك ، يمكن تكون للإطلاق ، ولكن هذه ما تصلح للإطلاق ، ما تبي المثال نشوف غيره .
الطالب : ...
الشيخ : إي هذه للإطلاق ، هذه صح للإطلاق ، نعم .
الطالب : ...
الشيخ : يعني بالعمل ؟
الطالب : لا أقصد هي بالفتح ؟
الشيخ : والأصل عدم تقدير النون ، لأن كوننا نقدر أن الفعل هنا مبني يحتاج إلى إخراجه عن القاعدة ، وهو خلاف الأصل ، وهو على تقدير نون التوكيد ، حتى ابن مالك المسألة ذي بالإعراب : " اسم وفعل نحو لن أهابا " ، نعم .
الطالب : أي يتعرى عن حرف النداء .
الشيخ : فاعلما ، قوله : " فاعلما " : بشوف مين منكم يستطيع إعرابها ، من الذي يعرف إعرابها ؟ " فاعلما " ؟
الطالب : الفاء حرف عطف .
الشيخ : نعم .
الطالب : وأصلها فاعلمن .
الشيخ : إي .
الطالب : الألف ضمير رفع مبني على السكون .
الشيخ : نعم .
الطالب : ففرّق بالفتح للروي .
الشيخ : لضرورة الشعر .
الطالب : إي نعم .
الشيخ : توافقونه ؟
الطالب : ممكن .
الشيخ : المهم أن الهدف من مناسبة الألف لصلف الشعر .
الطالب : لا لا .
الشيخ : ها ؟
الطالب : فاعلمن .
الشيخ : إي فاعلمن زين ، إذن الألف هذه عوض عن نون التوكيد الخفيفة ، ولهذا بني الفعل معها بالفتح ، وأصل فاعلما فاعلمن .
الطالب : لكن يا شيخ ...
الشيخ : لا ما يصح .
الطالب : كيف ما يصح ؟
الشيخ : ما يصلح ، النون هذه للتوكيد .
الطالب : لكن لو كانت في غير هذه !
الشيخ : نعم ؟
الطالب : كيف كان إعرابها ؟
الشيخ : ألف الإطلاق إذا كان منصوبا أو ما أشبه ذلك ، يمكن تكون للإطلاق ، ولكن هذه ما تصلح للإطلاق ، ما تبي المثال نشوف غيره .
الطالب : ...
الشيخ : إي هذه للإطلاق ، هذه صح للإطلاق ، نعم .
الطالب : ...
الشيخ : يعني بالعمل ؟
الطالب : لا أقصد هي بالفتح ؟
الشيخ : والأصل عدم تقدير النون ، لأن كوننا نقدر أن الفعل هنا مبني يحتاج إلى إخراجه عن القاعدة ، وهو خلاف الأصل ، وهو على تقدير نون التوكيد ، حتى ابن مالك المسألة ذي بالإعراب : " اسم وفعل نحو لن أهابا " ، نعم .
الفتاوى المشابهة
- تتمة المناقشة من آخر باب حروف الجر. - ابن عثيمين
- طالب العلم - الفوزان
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه في أحكام إعمال ليس. - ابن عثيمين
- مناقشة عن إعراب بعض آبيات الألفية. - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وغير إما من طوا... - ابن عثيمين
- ما الوجه الثاني في إعراب قول ابن مالك " كالع... - ابن عثيمين
- تتمة السؤال - ابن عثيمين
- اقتراح الشيخ على الطلبة حول ما يشرح بعد النونية - ابن عثيمين
- المناقشة حول المضمر - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وغير مندوب و مضم... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : غير مندوب... - ابن عثيمين