شرح قول ابن مالك رحمه الله : والتزم الأول في كمسلمه *** وجوز الوجهين في كمـــــــسلمـــه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " والتَزِم الأوَّلَ في كمُسْلِمَةْ *** وجَوِّزَ الوجهَيْنِ في كمَسْلَمَةْ "
والتزم الأول إيش الأول؟
الطالب : لغة من لا ينتظر.
الشيخ : لغة من لا ينتظر، هاه؟
الطالب : من ينتظر.
الشيخ : هاه؟
الطالب : من ينتظر.
الشيخ : الأول:
" وإنْ نَوَيْتَ بعدَ حَذْفِ ما حُذِفْ *** فالباقيَ اسْتَعْمِلْ "
نعم فالتزم الأول لغة من ينتظر، هو الأول:
" وإنْ نَوَيْتَ بعدَ حَذْفِ ما حُذِفْ "
هذا الأول التزمه في كمُسلِمَة، فإذا ناديت امرأة بهذا الإسم مسلمة وأردت الترخيم وش تحذف؟
الطالب : الهاء.
الشيخ : الهاء، فتقول يا مسلمَ على لغة؟
الطالب : من ينتظر.
الشيخ : ويا مسلمُ؟
الطالب : من لا ينتظر.
الشيخ : على لغة من لا ينتظر، هنا يتعيّن لغة من ينتظر لأننا لو أتينا بها على لغة من لا ينتظر وقلنا يا مسلمُ اشتبه المنادى المذكّر بإيش؟
الطالب : بالمؤنّث.
الشيخ : بالمؤنّث، حتى لو فرض أنّك تناديها من قُرب فتقول يا مسلِمُ ستلتفت عليك وتقول لك أنا لست رجلًا وإلاّ لا؟ أي نعم ولكن تقول يا مسلمَ على لغة من؟
الطالب : من ينتظر.
الشيخ : هاه؟
الطالب : من ينتظر.
الشيخ : على لغة من ينتظر، العلّة في الالتزام، التزم فعل أمر والأمر للوجوب، فالعلة في وجوب الالتزام هنا خوف؟
الطالب : اللبس.
الشيخ : خوف اللبس " وجوّز الوجهين "
الوجهين لغة من ينتظر ومن لا ينتظر : " في كمَسْلَمه "
مسلمة ما هي العلم، مسلمة اسم مكان للسلامة، اسم مكان للسلامة، ليست بعلم يختلف المذكر والمؤنث ولكنها اسم مكان والمكان يصلح تذكيره وتأنيثه للسلامة، تقول مَسْلَمَة يعني هذا المكان مَسْلَمَة، كما نقول مفازة ومهلكة وما أشبه ذلك، مسلمة مثلًا إذا أردت أن ترخّم فتقول هاه؟ مسلمَ ومسلمُ لأنه ما فيه التباس، وخلاصة الكلام الآن أنه يجوز لنا في الترخيم لغتان: لغة من ينتظر، ولغة من لا ينتظر، فإن حصل لبس في التزام إحداهما وجب هاه؟
الطالب : العدول.
الشيخ : العدول عنه، وجب العدول عنه، وأتينا بالوجه الذي لا يلتبس.
الطالب : صار علم.
الشيخ : هاه؟
الطالب : صار علم، اسم رجل.
الشيخ : إن كان علمًا صار منقولًا، منقول من اسم مكان إلى العلمية.
الطالب : أي لكن هل يصير فيه الوجهان؟
الشيخ : يصير فيه لأنه ما يقال مَسْلَمَة ما فيه امرأة اسمها مَسْلَمَة أصلًا بخلاف مُسْلِمة ومُسْلِم اسم فاعل فيفرّق بينهما بالهاء.
والتزم الأول إيش الأول؟
الطالب : لغة من لا ينتظر.
الشيخ : لغة من لا ينتظر، هاه؟
الطالب : من ينتظر.
الشيخ : هاه؟
الطالب : من ينتظر.
الشيخ : الأول:
" وإنْ نَوَيْتَ بعدَ حَذْفِ ما حُذِفْ *** فالباقيَ اسْتَعْمِلْ "
نعم فالتزم الأول لغة من ينتظر، هو الأول:
" وإنْ نَوَيْتَ بعدَ حَذْفِ ما حُذِفْ "
هذا الأول التزمه في كمُسلِمَة، فإذا ناديت امرأة بهذا الإسم مسلمة وأردت الترخيم وش تحذف؟
الطالب : الهاء.
الشيخ : الهاء، فتقول يا مسلمَ على لغة؟
الطالب : من ينتظر.
الشيخ : ويا مسلمُ؟
الطالب : من لا ينتظر.
الشيخ : على لغة من لا ينتظر، هنا يتعيّن لغة من ينتظر لأننا لو أتينا بها على لغة من لا ينتظر وقلنا يا مسلمُ اشتبه المنادى المذكّر بإيش؟
الطالب : بالمؤنّث.
الشيخ : بالمؤنّث، حتى لو فرض أنّك تناديها من قُرب فتقول يا مسلِمُ ستلتفت عليك وتقول لك أنا لست رجلًا وإلاّ لا؟ أي نعم ولكن تقول يا مسلمَ على لغة من؟
الطالب : من ينتظر.
الشيخ : هاه؟
الطالب : من ينتظر.
الشيخ : على لغة من ينتظر، العلّة في الالتزام، التزم فعل أمر والأمر للوجوب، فالعلة في وجوب الالتزام هنا خوف؟
الطالب : اللبس.
الشيخ : خوف اللبس " وجوّز الوجهين "
الوجهين لغة من ينتظر ومن لا ينتظر : " في كمَسْلَمه "
مسلمة ما هي العلم، مسلمة اسم مكان للسلامة، اسم مكان للسلامة، ليست بعلم يختلف المذكر والمؤنث ولكنها اسم مكان والمكان يصلح تذكيره وتأنيثه للسلامة، تقول مَسْلَمَة يعني هذا المكان مَسْلَمَة، كما نقول مفازة ومهلكة وما أشبه ذلك، مسلمة مثلًا إذا أردت أن ترخّم فتقول هاه؟ مسلمَ ومسلمُ لأنه ما فيه التباس، وخلاصة الكلام الآن أنه يجوز لنا في الترخيم لغتان: لغة من ينتظر، ولغة من لا ينتظر، فإن حصل لبس في التزام إحداهما وجب هاه؟
الطالب : العدول.
الشيخ : العدول عنه، وجب العدول عنه، وأتينا بالوجه الذي لا يلتبس.
الطالب : صار علم.
الشيخ : هاه؟
الطالب : صار علم، اسم رجل.
الشيخ : إن كان علمًا صار منقولًا، منقول من اسم مكان إلى العلمية.
الطالب : أي لكن هل يصير فيه الوجهان؟
الشيخ : يصير فيه لأنه ما يقال مَسْلَمَة ما فيه امرأة اسمها مَسْلَمَة أصلًا بخلاف مُسْلِمة ومُسْلِم اسم فاعل فيفرّق بينهما بالهاء.
الفتاوى المشابهة
- تتمة شرح حديث : ( علي بن أبي طالب رضي الله ع... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : الحال - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وأعمل المهمل في... - ابن عثيمين
- ما رأيكم في كتاب " التبصرة " لابن الجوزي ؟ وكل... - الالباني
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : النسب . - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: العلم - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : واجعله إن لم تن... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : فقل على الأول ف... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وغير إما من طوا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ................... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والتزم الأول في... - ابن عثيمين