شرح قول ابن مالك رحمه الله : فقل على الأول في ثمود يا *** ثمو ويا ثمي على الثانـــــي بيا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فَقُلْ على الأوَّلِ في ثَمودَ يا *** ثَمُو ويا ثَمِي على الثاني بِيَا "
فقل على الأول أي الأول؟ إذا نويت بعد حذف ما حذف، يعني على لغة من ينتظر، تقول في ثمود يا ثمو، يا ثمو، فنقول ثمو منادى مبني على ضمّ مقدّر على آخره منع من ظهوره اشتغال المحلّ هاه؟
الطالب : بحركة الانتظار.
الشيخ : بحركة الانتظار، صحّ؟
الطالب : نعم.
الشيخ : بس عندنا حركة؟
الطالب : ساكن.
الشيخ : ساكن على كل حال، إذن منع من ظهورها الثّقل، منع من ظهورها الثّقل، لأن حتى على فرض أنّها على لغة من ينتظر ما هو متعذر من حاله.
الطالب : ...
الشيخ : لا، الثقل.
الطالب : ...
الشيخ : أيه، عندنا الواو والياء، الحركات منع من ظهورها الثّقل، يا ثمو، وقل على الثاني بياء يا ثمي، وش الثاني؟
الطالب : لغة من لا ينتظر.
الشيخ : لغة من لا ينتظر، إذا قال قائل: لماذا قلنا يا ثمي وما قلنا يا ثمو؟ يقولون: لأنه لا يوجد اسم معرب آخره واو مضموم ما قبلها ما يوجد، اسم معرب آخره واو مضموم ما قبلها، أما المبني فيوجد مثل هو، لكن معرب لا يمكن أبدًا، نعم وكذلك غير العربي يوجد مثل قمندو، قمندو هاه؟
الطالب : هذه يسمونها ...
الشيخ : وسمندو، هاه؟
الطالب : هذه يسمونها ...
الشيخ : هذه اسم منقول، اسم منقول، ما يوجد اسم معرب آخره واو مضموم ما قبلها، فلهذا يقولون في ثمو على لغة ما لا ينتظر يقول لازم تجعله يا ثمي، تجعله معتلًّا بالياء، لأن الاعتلال بالياء كثير مثل قاضي وداعي وهادي وما أشبه ذلك، طيب كيف نعربه على هذا؟ نقول: يا حرف نداء، وثمي منادى مرخّم مبني على ضمّ مقدّر على آخره منع من ظهوره إيش؟ الثّقل لأنه ياء، طيب غير ثمود؟ مسكين نقول فيه يا مسكِ على لغة؟
الطالب : على لغة من ينتظر.
الشيخ : من ينتظر، يا مسكُ على لغة من لا ينتظر.
فقل على الأول أي الأول؟ إذا نويت بعد حذف ما حذف، يعني على لغة من ينتظر، تقول في ثمود يا ثمو، يا ثمو، فنقول ثمو منادى مبني على ضمّ مقدّر على آخره منع من ظهوره اشتغال المحلّ هاه؟
الطالب : بحركة الانتظار.
الشيخ : بحركة الانتظار، صحّ؟
الطالب : نعم.
الشيخ : بس عندنا حركة؟
الطالب : ساكن.
الشيخ : ساكن على كل حال، إذن منع من ظهورها الثّقل، منع من ظهورها الثّقل، لأن حتى على فرض أنّها على لغة من ينتظر ما هو متعذر من حاله.
الطالب : ...
الشيخ : لا، الثقل.
الطالب : ...
الشيخ : أيه، عندنا الواو والياء، الحركات منع من ظهورها الثّقل، يا ثمو، وقل على الثاني بياء يا ثمي، وش الثاني؟
الطالب : لغة من لا ينتظر.
الشيخ : لغة من لا ينتظر، إذا قال قائل: لماذا قلنا يا ثمي وما قلنا يا ثمو؟ يقولون: لأنه لا يوجد اسم معرب آخره واو مضموم ما قبلها ما يوجد، اسم معرب آخره واو مضموم ما قبلها، أما المبني فيوجد مثل هو، لكن معرب لا يمكن أبدًا، نعم وكذلك غير العربي يوجد مثل قمندو، قمندو هاه؟
الطالب : هذه يسمونها ...
الشيخ : وسمندو، هاه؟
الطالب : هذه يسمونها ...
الشيخ : هذه اسم منقول، اسم منقول، ما يوجد اسم معرب آخره واو مضموم ما قبلها، فلهذا يقولون في ثمو على لغة ما لا ينتظر يقول لازم تجعله يا ثمي، تجعله معتلًّا بالياء، لأن الاعتلال بالياء كثير مثل قاضي وداعي وهادي وما أشبه ذلك، طيب كيف نعربه على هذا؟ نقول: يا حرف نداء، وثمي منادى مرخّم مبني على ضمّ مقدّر على آخره منع من ظهوره إيش؟ الثّقل لأنه ياء، طيب غير ثمود؟ مسكين نقول فيه يا مسكِ على لغة؟
الطالب : على لغة من ينتظر.
الشيخ : من ينتظر، يا مسكُ على لغة من لا ينتظر.
الفتاوى المشابهة
- ذكر قصة ثمود قوم صالح - عليه السلام - . - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وللمنادى الناء أ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وجملة وما بمـــ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : نحو اخشين يا هن... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وفي ثمود إذ قيل لهم تمتعو... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (كذبت ثمود بالنذر. - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ومع الآخر احذف ا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : واجعله إن لم تن... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" كذبت ثمود بطغواها " وحكم ا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والتزم الأول في... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : فقل على الأول ف... - ابن عثيمين