تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وقل بعد ما ولم... - ابن عثيمينالشيخ : " *** وقَلَّ بعدَ ما ولمْ وبعدَ لاوغيرِ إمَّا مِنْ طَوالِبِ الْجَزَا *** "هذا قليل، توكيده قليل في هذه المواضع ، " قَلَّ بعدَ ما " هاه كيف بعد م...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وقل بعد ما ولم وبعد لا : وغيــــــر إما من طـــــوالب الجزا *** ......
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " *** وقَلَّ بعدَ ما ولمْ وبعدَ لا
وغيرِ إمَّا مِنْ طَوالِبِ الْجَزَا *** "

هذا قليل، توكيده قليل في هذه المواضع ، " قَلَّ بعدَ ما "
هاه كيف بعد ما؟ ما الزائدة في غير الشرط، الزائدة في غير الشرط، ما هو النفي، الزائدة في غير الشرط يقِل، نعم وش مثاله؟ إذا قلت: بما تقومن لأكرمنّك، أي: بقيامك، بما تقومن ... هذه تعتبر مصدرية، وش عندك في المثال؟
الطالب : بعين ما أرينّك.

الشيخ : بعين ما أرينّك، بعين ما يكون الأفضل بعين أراك، ولكنه يصح أن تؤكدـ فقال: بعين ما أرينّك إلاّ أنه قليل.
" وقَلَّ بعدَ ما ولمْ "
مثل: لم يقومنّ زيدًا، لم يقومنّ زيدًا، يجوز وإلاّ لا؟
الطالب : نعم.

الشيخ : يجوز لكنّه قليل، والأفصح لم يقم زيد.
" وقَلَّ بعدَ ما ولمْ وبعدَ لا "
وبعد لا، مثل: لا يقومنّ زيد، تنفي قيامه، لا يقومنّ زيدٌ، هذا قليل ومنه قوله تعالى: واتّقوا فتنة لا تصيبنّ الذين ظلموا منكم خاصّة ... نعم، وكونه نقول هو قليل وهو موجود في القرآن في النفس من هذا شيء، لأن القليل معناه ضعيف في اللغة العربية " وبعد لا " ... موجود في القرآن وهو أفصح شيء.
" وغيرِ إمَّا مِنْ طَوالِبِ الْجَزَا "
وش هذه من طوالب الجزا؟ لأن غير إما من أدوات الشّرط، لأن طوالب الجزاء هي أدوات الشّرط، مثل: إن تقومنّ أكرمك، إن تقومنّ هاه؟ قليل وإلاّ لا؟
الطالب : قليل.

الشيخ : والأكثر؟
الطالب : إن تقم.

الشيخ : إن تقم أكرمك، إن تقم أكرمك هذا الأكثر، لكنه يصح على قلّة أن تقول: إن تقومنّ أكرمك، فتبيّن بهذا أن الفعل المضارع يؤكّد أحيانًا بغير ... فتارة يجب بأربعة شروط: أن يقع جوابًا لقَسم مثبت مستقبل هاه؟
الطالب : غير مفصول.

الشيخ : غير مفصول بينها وبين اللام بفاصل، ويمتنع إذا اختلّ شرط من ذلك، يمتنع وإن شئت فقل: يمتنع في كلّ حال لا يؤكّد فيها وهذا أعمّ، يمتنع في كلّ حال لا يؤكّد فيها، يعني لم يوجد فيها سببًا يقتضي التوكيد هذا المعنى، يمتنع في كلّ حال لم يوجد فيها سبب يقتضي التوكيد، طيب يكون كثيرًا بعد؟ إمّا، بعد إمّا من طوالب الجزاء ومثاله؟
الطالب : إمّا يبلغنّ .

الشيخ : إمّا يبلغنّ عندك الكبر ، إمّا ترينّ ، فإمّا تثقفنّهم في الحرب ... ويقل بعد أدوات الشّرط سوى إمّا وبعد ما، ولم، ولا، والله أعلم.

Webiste