تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وبعد من وعن وبــ... - ابن عثيمينالشيخ : قال المؤلف رحمه الله:" وبعد مِن وعن وبـــــاء زِيد ما *** فلم يَعُقْ عن عمــــل قــــد علمـــــا "وبعد من، بعد هذه ظرف منصوب على الظرفية، وعامله...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وبعد من وعن وبـــــاء زيد ما *** فلم يعق عن عمــــل قــــد علمـــــا
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال المؤلف رحمه الله:
" وبعد مِن وعن وبـــــاء زِيد ما *** فلم يَعُقْ عن عمــــل قــــد علمـــــا "
وبعد من، بعد هذه ظرف منصوب على الظرفية، وعامله قوله: " زِيد " زيد، وقوله: " من " بعد من بعد مضاف ومن مضاف إليه باعتبار معناها ولا لفظها؟
الطالب : معناها.

الشيخ : باعتبار معناها؟ باعتبار لفظها، معناها حرف جر، والحروف لا يضاف إليها، لكن باعتبار لفظها، يعني وبعد هذا اللفظ وهو من، وعن معطوف على من، وباء معطوفة على من، مو على عن، لأن العطف يكون على الأول، زِيد فعل ماضي مبني للفاعل، ما فاعل مبني على السكون في محل رفع، معناه في، زيد فعل ماضي مبني للفاعل.
الطالب : للمفعول.

الشيخ : أنا بعرب زيد اترك ما، زيد فعل ماضي مبني للفاعل.
الطالب : للمفعول.

الشيخ : أي خطأ، مبني للمفعول، للمفعول قلت أنا مبني للفاعل، ولا حد رد، لا ردوا ما في شيء، لا تتركوني، في الحال هذه لا تتركوني، نعم طيب وما نائب فاعل مبني على السكون في محل رفع " فلم يعق " أي هذه الزيادة، أو دخول ما " فلم يعق عن عمل قد عُلما " يعني ما هي عائق عن العمل، دخلت عليهم ما الزائدة ولا عاقتهم عن العمل، والمعنى أنها تزاد ما بعد عن ويش بعد؟
الطالب : ومِن.

الشيخ : ومن.
الطالب : والباء.

الشيخ : والباء، تزاد ما ولا تبطل العمل، يبقى العمل على ما هو عليه، مثال من قال الله تعالى: مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ شوف من حرف جر، وما زائدة خَطِيئَاتِهِمْ خطيئات: اسم مجرور بمن اسم مجرور بمن وعلامة جره كسر ظاهر في آخره، هل بطل عمل من بسبب ما؟
الطالب : لا.

الشيخ : لا ما بطل، طيب وتقول: مما فعله أدين، أي: من فعله أدين، أي: بسببه، وكذلك عن، عن تزاد بعدها ما، ويبقى عملها، قال الله تعالى: قَالَ عَمَّا قَلِيلٍ لَيُصْبِحُنَّ نَادِمِينَ قَالَ عَمَّا قَلِيلٍ بطل عمل عن وإلا؟ ما بطل فنقول: عما قليل عن حرف جر، وما زائدة، وقليل اسم مجرور بعن وعلامة جره كسرة ظاهرة في آخره، فهنا لم تتغير العمل، خطيئاتهم معرفة ولا نكرة؟
الطالب : معرفة.

الشيخ : معرفة، وقليل عما قليل ؟
الطالب : نكرة.

الشيخ : نكرة إذًا لا فرق بين أن يكون المجرور معرفة أو نكرة، فالعمل باق سواء جرت معرفة كما في قوله: مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ ، أو نكرةكما في قوله: عَمَّا قَلِيلٍ ، كذلك الباء تزاد بعدها ما ويبقى عملها، قال الله تعالى: فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ بما رحمة الباء حرف جر، وما زائدة، ورحمة اسم مجرور بالباء وعلامة جره كسرة ظاهرة في آخره، الآن لما جاءت ما الزائدة هل بطل عمل الباء؟
الطالب : لا.

الشيخ : ما بطل عملها، فتبين أن القاعدة الآن كما يلي: تزاد ما بعد عن ومن والباء، فلا يبطل العمل بهذه الزيادة، يبقى العمل على ما هو عليه.

Webiste