تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : كذا إذا الفعل ت... - ابن عثيمينالشيخ : قال :" كذا إذا الفعل تلا ما لــم يرد *** ما قبل معـــمولًا لمــا بعد وُجِد "يعني: هذا فيه شيء من الرّكاكة " كذا إذا الفعل " يعني: كذا يجب الرّفع...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : كذا إذا الفعل تلا ما لــم يرد *** ما قبل معـــمولا لمــا بعد وجد.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال :
" كذا إذا الفعل تلا ما لــم يرد *** ما قبل معـــمولًا لمــا بعد وُجِد "
يعني: هذا فيه شيء من الرّكاكة " كذا إذا الفعل " يعني: كذا يجب الرّفع " إذا الفعل تلا " الفعل نعربها على أنها إيش؟
الطالب : ...

الشيخ : على رأي، أو فاعل مقدَّم على رأي، أو فاعل لفعل محذوف على رأي، طيب " تلا ما لم يرد "، أي: تلا الذي لم يرد " ما قبل " أي ما قبله " معمولًا لما بعد " أي: لما بعده " وجد " يعني: أن الفعل إذا تلى أداة لا يعمل ما بعدها فيما قبلها وجب الرّفع، انتبه! إذا كان الفعل الذي اشتغل بضّمير السابق أتى بعد أداة لا يعمل بعدها فيما قبلها فإنه يتعيّن الرفع، لماذا؟ لأن ما بعدها لا يمكن أن يتسلّط على ما قبلها، من ذلك أداة الاستفهام، أدوات الاستفهام لا يعمل ما بعدها فيما قبلها، لأن أداة الاستفهام لها صدر الكلام فلو عمل ما بعدها فيما قبلها لم يكن لها الصّدارة، لأنه سبقها معمول ما بعدها، فمثلًا نقول: زيدٌ هل يكرمُه أخوه؟
الطالب : صحيح.

الشيخ : زيدٌ هل يكرمه أخوه؟ زيد الآن وقع قبل أداة لا يعمل ما بعدها فيما قبلها، لأنها استفهام، هل؟ طيب لو قلت: زيدًا هل يكرمه أخوه يجوز أو لا؟
الطالب : هذا لا يجوز.

الشيخ : لا يجوز، لماذا؟ لأن ما بعد هل لا يعمل فيما قبلها، إذن لا يمكن أن يتسلّط الفعل الذي بعدها على الاسم الذي قبلها، والله أعلم.

Webiste