شرح قول ابن مالك رحمه الله : وزائدا فعلان في وصــف سلم *** من أن يرى بتاء تأنــــيث خــــــتم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف:
" وزائدا فَعْلَانَ فِي وَصْفٍ سَلِمْ *** مِنْ أنْ يُرَى بتاءِ تأنيثٍ خُتِمْ "
طيب من أين نأخذ من البيت الأول فألف التأنيث؟
الطالب : ...
الشيخ : من قوله: " أنِّث "، قال: " وزائدا فَعْلَانَ " " وزائدا فَعْلَانَ " أين الزيادة في فعلان؟ الزيادة الألف والنون، وإنما قال فعلان لأن فعلان هي الذي يوزن به الكلمات.
الطالب : ...
الشيخ : ولهذا يقال: فاء الكلمة وعين الكلمة، ولام الكلمة، إذن فعلان فاء الكلمة، وعينها، ولامها إيش يبقى الزائد؟
الطالب : الألف والنّون.
الشيخ : الألف والنّون، إذن الألف والنّون مانعان من الصّرف، لكن بشرط يقول: " فِي وَصْفٍ " شرط أن يكون في وصف، وشرط ثاني:
" سَلِمْ *** مِنْ أنْ يُرَى بتاءِ تأنيثٍ خُتِمْ "
" وزائدا فَعْلَانَ فِي وَصْفٍ سَلِمْ *** مِنْ أنْ يُرَى بتاءِ تأنيثٍ خُتِمْ "
طيب من أين نأخذ من البيت الأول فألف التأنيث؟
الطالب : ...
الشيخ : من قوله: " أنِّث "، قال: " وزائدا فَعْلَانَ " " وزائدا فَعْلَانَ " أين الزيادة في فعلان؟ الزيادة الألف والنون، وإنما قال فعلان لأن فعلان هي الذي يوزن به الكلمات.
الطالب : ...
الشيخ : ولهذا يقال: فاء الكلمة وعين الكلمة، ولام الكلمة، إذن فعلان فاء الكلمة، وعينها، ولامها إيش يبقى الزائد؟
الطالب : الألف والنّون.
الشيخ : الألف والنّون، إذن الألف والنّون مانعان من الصّرف، لكن بشرط يقول: " فِي وَصْفٍ " شرط أن يكون في وصف، وشرط ثاني:
" سَلِمْ *** مِنْ أنْ يُرَى بتاءِ تأنيثٍ خُتِمْ "
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك ر حمه الله: وماضي الأفعال ب... - ابن عثيمين
- هل يجوز أن يقال إن في القرآن حرف زائد ؟ - ابن عثيمين
- تتمة الكلام عن موانع الصرف " زيادة الألف ونو... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك ر حمه الله: بتا فعلت وأتت و... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وتاء تأنيث تلي ا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وما بتا وألــــ... - ابن عثيمين
- هل في كتاب الله أمر زائد كالحروف مثلا ؟ - ابن عثيمين
- فتح التاء في كلمة رحمت - اللجنة الدائمة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وألف التأنيث ذو... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : كذاك حاوي زائدي... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وزائدا فعلان في... - ابن عثيمين