شرح قول ابن مالك رحمه الله : ولم تقع خفـــــيفة بعــــد الألف *** لكن شديدة وكســـــرها ألــــف.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال: " ولمْ تَقَعْ خَفيفةً بعدَ الأَلِفْ "
خفيفة وش هي خفيفة؟
الطالب : نون التوكيد.
الشيخ : نون التوكيد سبق أنها خفيفة وثقيلة المشدّدة، الخفيفة ما تقع بعد الألف أبدًا، لا تقع بعد الألف أبدًا لأنها ساكنة، وساكنة والألف ساكنة ما يمكن تجتمعان، إذا قلت لرجلين تخاطبهما: لتتبعان بنون خفيفة يصلح؟
الطالب : لا.
الشيخ : لا، نون الشّديدة، المشدّدة ولهذا قال:
" لكنْ شَديدةٌ وكَسْرُهَا أُلِفْ "
فتقول مثلًا: لتتّبعانّ، قال الله تعالى: فاستقيما ولا تتّبعانّ سبيل الذين لا يعلمون نعم، كيف إعراب ولا تتّبعانّ ؟ نقول: لا ناهية، تتّبعانّ فعل مضارع مجزوم بحذف النّون والألف فاعل، لا ناهية .
الطالب : لا ناهية يا شيخ؟
الشيخ : لا، الآية فاستقيما ولا تتّبعانّ نعم، لا ناهية، تتّبعانّ فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه؟
الطالب : حذف النّون.
الشيخ : حذف النوّن، والألف؟
الطالب : فاعل.
الشيخ : فاعل، والنّون الموجودة للتوكيد، وحرّكت بالكسر لالتقاء السّاكنين، طيب نجيبها لتتبّعانّ، لتتّبعانّ ما هي ناهية، اللام الموطئة للقَسم، وتتّبعانّ فعل مضارع مرفوع هاه؟
الطالب : بالألف.
الشيخ : لا.
الطالب : بثبوت النون.
الشيخ : مرفوع بالنّون المحذوفة لتوالي الأمثال، ما نقول بثبوت لأنها ما ثبتت مقدّرة، مرفوع بالنون المحذوفة لتوالي الأمثال، والألف فاعل، والنون لتتّبعانّ للتوكيد، وحرّكت بالكسرة لالتقاء الساكنين، طيب الخفيفة ما تقع بعد الألف، العلّة؟ لسكونها، طيب إذا قال قائل لسكونها والله غريب أمركم أنت يا نحويين النون المشددة أليس أوّلها ساكن؟ هاه؟
الطالب : نعم.
الشيخ : كيف ... الألف وتقولون نحرّكها بالكسرة ولماذا لا تحرّك هذه بالكسرة وتخلّيها تقع؟ قالوا: لأننا إذا حرّكناها بالكسر لاشتبهت بنون هاه؟
الطالب : بالمثنى.
الشيخ : بنون المثنّى، نون المثنّى لأنها تقومانِ، تقومانِ.
الطالب : الفعل.
الشيخ : إيه علامة الرّفع، فاشتبهت بنون الإعراب فلهذا تحذف، لا تقع، لا تقع بعد الألف.
" ولمْ تَقَعْ خَفيفةً بعدَ الأَلِفْ *** لكنْ شَديدةٌ وكَسْرُهَا أُلِفْ "
خفيفة وش هي خفيفة؟
الطالب : نون التوكيد.
الشيخ : نون التوكيد سبق أنها خفيفة وثقيلة المشدّدة، الخفيفة ما تقع بعد الألف أبدًا، لا تقع بعد الألف أبدًا لأنها ساكنة، وساكنة والألف ساكنة ما يمكن تجتمعان، إذا قلت لرجلين تخاطبهما: لتتبعان بنون خفيفة يصلح؟
الطالب : لا.
الشيخ : لا، نون الشّديدة، المشدّدة ولهذا قال:
" لكنْ شَديدةٌ وكَسْرُهَا أُلِفْ "
فتقول مثلًا: لتتّبعانّ، قال الله تعالى: فاستقيما ولا تتّبعانّ سبيل الذين لا يعلمون نعم، كيف إعراب ولا تتّبعانّ ؟ نقول: لا ناهية، تتّبعانّ فعل مضارع مجزوم بحذف النّون والألف فاعل، لا ناهية .
الطالب : لا ناهية يا شيخ؟
الشيخ : لا، الآية فاستقيما ولا تتّبعانّ نعم، لا ناهية، تتّبعانّ فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه؟
الطالب : حذف النّون.
الشيخ : حذف النوّن، والألف؟
الطالب : فاعل.
الشيخ : فاعل، والنّون الموجودة للتوكيد، وحرّكت بالكسر لالتقاء السّاكنين، طيب نجيبها لتتبّعانّ، لتتّبعانّ ما هي ناهية، اللام الموطئة للقَسم، وتتّبعانّ فعل مضارع مرفوع هاه؟
الطالب : بالألف.
الشيخ : لا.
الطالب : بثبوت النون.
الشيخ : مرفوع بالنّون المحذوفة لتوالي الأمثال، ما نقول بثبوت لأنها ما ثبتت مقدّرة، مرفوع بالنون المحذوفة لتوالي الأمثال، والألف فاعل، والنون لتتّبعانّ للتوكيد، وحرّكت بالكسرة لالتقاء الساكنين، طيب الخفيفة ما تقع بعد الألف، العلّة؟ لسكونها، طيب إذا قال قائل لسكونها والله غريب أمركم أنت يا نحويين النون المشددة أليس أوّلها ساكن؟ هاه؟
الطالب : نعم.
الشيخ : كيف ... الألف وتقولون نحرّكها بالكسرة ولماذا لا تحرّك هذه بالكسرة وتخلّيها تقع؟ قالوا: لأننا إذا حرّكناها بالكسر لاشتبهت بنون هاه؟
الطالب : بالمثنى.
الشيخ : بنون المثنّى، نون المثنّى لأنها تقومانِ، تقومانِ.
الطالب : الفعل.
الشيخ : إيه علامة الرّفع، فاشتبهت بنون الإعراب فلهذا تحذف، لا تقع، لا تقع بعد الألف.
" ولمْ تَقَعْ خَفيفةً بعدَ الأَلِفْ *** لكنْ شَديدةٌ وكَسْرُهَا أُلِفْ "
الفتاوى المشابهة
- تتمة الكلام عن موانع الصرف " زيادة الألف ونو... - ابن عثيمين
- اقتراح الشيخ على الطلبة حول ما يشرح بعد النونية - ابن عثيمين
- قول ابن مالك " وألف والواو والنون لما غاب ..... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : واحذف خفيــــفة... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : واجعل لنحو يفعل... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و أما... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و للن... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : من نون توكيــــ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : للفعل توكيد بنو... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله :وألفـــــا زد قب... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ولم تقع خفـــــ... - ابن عثيمين