شرح قول ابن مالك رحمه الله : ... كونه ارتقى : فوق الثلاث أو كجور أو سقر *** أو زيد اسم امرأة لا اسم ذكر.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " كونُهُ ارْتَقَى : فوقَ الثلاثِ "
كونه ارتقى فوق الثلاث إيش معنى ارتقى فوقها؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني زاد على الثلاثة، ثلاثة إيش؟
الطالب : أحرف.
الشيخ : ثلاثة أحرف، مثلًا: زينب، ممنوع من الصرف؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ممنوع من الصرف؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : كم هو؟ واحد، اثنين، ثلاثة، أربعة صح ممنوع من الصرف، أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، أسماء؟
الطالب : علم؟
الشيخ : أسماء، هاه؟ أي علم، علم اسم امرأة ممنوع من الصرف ..
الطالب : ألف التأنيث.
طالب آخر : ...
الشيخ : ما يخالف فيه علّة تقوم مقام العلتين، لكن فيه أيضًا علّة أخرى وهي العلمية، طيب إذا قلنا سعاد؟
الطالب : كذلك ممنوعة من الصرف.
الشيخ : سعاد؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : عدّوها سين، عين، ألف أربعة، سعاد ممنوعة من الصرف، طيب إذن كل علم مؤنث زائد على ثلاثة أحرف ما هي على أربعة يعني قال:
" كونه ارتقى فوق الثلاث "
زائد على ثلاثة أحرف فهو ممنوع من الصرف، طيب إن كان ثلاثة أحرف؟ إن كان ثلاثة أحرف يقول:
" أوْ كَجُورَ أوْ سَقَرْ *** أَوْ زَيْدٍ اسمَ امرأةٍ لا اسْمَ ذَكَرْ "
إذا كان كجور فهو ممنوع من الصرف لماذا؟
الطالب : للعجمة ...
الشيخ : لأنه فيه العجمة، العلمية والعجمة، فهذا جُبر تأنيثه بماذا؟ بكونه أعجميًّا، فتقول مثلاً: دخلت جورَ، ومشيت إلى جورَ، نعم وهذه جورُ ولا تصرفها لأنها إيش؟ لأنها أعجمية، طيب سقر؟ قال الله تعالى: مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ ممنوع من الصرف، هاه لماذا؟
الطالب : تحرك الوسط.
الشيخ : لتحرك الوسط، لأنه متحرّك الوسط سقر، وفيه أيضًا فيه العلمية والتأنيث، فلتحرك وسطه صار ثقيلاً ممنوعًا من الصرف، طيب الثالث؟
" زَيْدٍ اسمَ امرأةٍ "
زيد اسم امرأة! لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال ، امرأة سماها أبوها زيد! نعم، سماها أبوها زيد، زيد بنت علي، زيد بنت علي، على طول واحد يراها مكتوبة يقول فيها تحريف، الصواب زيد بن علي أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : لأن زيد اسم ذكر، لكن مع ذلك إذا سمي به أنثى يكون ممنوعًا من الصرف، ليش؟ لأن اسم الذكر على المرأة ثقيل، ثقيل لفظًا وإلاّ معنى؟
الطالب : معنى.
الشيخ : هاه؟
الطالب : معنى معنى.
الشيخ : ثقيل معنى، لأجل الثقل قالوا يكون ممنوعًا من الصرف، فصار الثلاثي من الأعجم، قصدي من المؤنث، الثلاثي من المؤنّث مصروف إلا في ثلاث مسائل: متحرك الوسط، وما كان أعجميًا، وما كان مذكرًا سمي به مؤنث، مثل؟
الطالب : زيد.
الشيخ : زيد، طيب عبيد؟
الطالب : كذلك.
الشيخ : أربعة هذا ممنوع من الصّرف، إذا تسمي امرأة عبيد هو ممنوع من الصرف لأنه؟
الطالب : أربعة.
الشيخ : أربعة أحرف، طيب.
الطالب : لأنه اسم ذكر يا شيخ.
الشيخ : هاه؟
الطالب : لأنه اسم ذكر.
الشيخ : إيه لأنه اسم ذكر، طيب يقول،، ولأنه رباعي أيضًا، رباعي كل اسم رباعي جعلته علمًا مؤنثًا فهو ممنوع من الصّرف.
كونه ارتقى فوق الثلاث إيش معنى ارتقى فوقها؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني زاد على الثلاثة، ثلاثة إيش؟
الطالب : أحرف.
الشيخ : ثلاثة أحرف، مثلًا: زينب، ممنوع من الصرف؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ممنوع من الصرف؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : كم هو؟ واحد، اثنين، ثلاثة، أربعة صح ممنوع من الصرف، أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، أسماء؟
الطالب : علم؟
الشيخ : أسماء، هاه؟ أي علم، علم اسم امرأة ممنوع من الصرف ..
الطالب : ألف التأنيث.
طالب آخر : ...
الشيخ : ما يخالف فيه علّة تقوم مقام العلتين، لكن فيه أيضًا علّة أخرى وهي العلمية، طيب إذا قلنا سعاد؟
الطالب : كذلك ممنوعة من الصرف.
الشيخ : سعاد؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : عدّوها سين، عين، ألف أربعة، سعاد ممنوعة من الصرف، طيب إذن كل علم مؤنث زائد على ثلاثة أحرف ما هي على أربعة يعني قال:
" كونه ارتقى فوق الثلاث "
زائد على ثلاثة أحرف فهو ممنوع من الصرف، طيب إن كان ثلاثة أحرف؟ إن كان ثلاثة أحرف يقول:
" أوْ كَجُورَ أوْ سَقَرْ *** أَوْ زَيْدٍ اسمَ امرأةٍ لا اسْمَ ذَكَرْ "
إذا كان كجور فهو ممنوع من الصرف لماذا؟
الطالب : للعجمة ...
الشيخ : لأنه فيه العجمة، العلمية والعجمة، فهذا جُبر تأنيثه بماذا؟ بكونه أعجميًّا، فتقول مثلاً: دخلت جورَ، ومشيت إلى جورَ، نعم وهذه جورُ ولا تصرفها لأنها إيش؟ لأنها أعجمية، طيب سقر؟ قال الله تعالى: مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ ممنوع من الصرف، هاه لماذا؟
الطالب : تحرك الوسط.
الشيخ : لتحرك الوسط، لأنه متحرّك الوسط سقر، وفيه أيضًا فيه العلمية والتأنيث، فلتحرك وسطه صار ثقيلاً ممنوعًا من الصرف، طيب الثالث؟
" زَيْدٍ اسمَ امرأةٍ "
زيد اسم امرأة! لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال ، امرأة سماها أبوها زيد! نعم، سماها أبوها زيد، زيد بنت علي، زيد بنت علي، على طول واحد يراها مكتوبة يقول فيها تحريف، الصواب زيد بن علي أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : لأن زيد اسم ذكر، لكن مع ذلك إذا سمي به أنثى يكون ممنوعًا من الصرف، ليش؟ لأن اسم الذكر على المرأة ثقيل، ثقيل لفظًا وإلاّ معنى؟
الطالب : معنى.
الشيخ : هاه؟
الطالب : معنى معنى.
الشيخ : ثقيل معنى، لأجل الثقل قالوا يكون ممنوعًا من الصرف، فصار الثلاثي من الأعجم، قصدي من المؤنث، الثلاثي من المؤنّث مصروف إلا في ثلاث مسائل: متحرك الوسط، وما كان أعجميًا، وما كان مذكرًا سمي به مؤنث، مثل؟
الطالب : زيد.
الشيخ : زيد، طيب عبيد؟
الطالب : كذلك.
الشيخ : أربعة هذا ممنوع من الصّرف، إذا تسمي امرأة عبيد هو ممنوع من الصرف لأنه؟
الطالب : أربعة.
الشيخ : أربعة أحرف، طيب.
الطالب : لأنه اسم ذكر يا شيخ.
الشيخ : هاه؟
الطالب : لأنه اسم ذكر.
الشيخ : إيه لأنه اسم ذكر، طيب يقول،، ولأنه رباعي أيضًا، رباعي كل اسم رباعي جعلته علمًا مؤنثًا فهو ممنوع من الصّرف.
الفتاوى المشابهة
- مناقشة ما سبق أخذه من باب اسم إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- هل " أصدقاء " ممنوع من الصرف لأن الألف ألف ا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : كذا مؤنث بهــــ... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و الم... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله: اسم يعين ال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: واستعمل اسما وكذ... - ابن عثيمين
- هل يلزم ذكر اسم إن؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: لفعل اسما صح عين... - ابن عثيمين
- قول ابن مالك " بنفس الاسم الواقع " هل الاسم... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والعجمي الوضع و... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ... كونه ارتقى... - ابن عثيمين