شرح قول ابن مالك رحمه الله : وجهان في العادم تذكيرا سبق *** وعجمة كهند و المنــع أحق.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال:
" وَجهانِ في العادِمِ تَذكيرًا سَبَقْ *** وعُجمةً كهِندَ والْمَنْعُ أَحَقّ "
رحمه الله، يعني: للعلماء وجهان في المؤنث الثلاثي الساكن الوسط إذا عدم هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : العجمة والتذكير، يعني: ليس اسم رجل سمّي به امرأة، وما هو بأعجمي، يقول ففيه وجهان نعم: الصرف وعدمه، مثل: هند، كلمة هند عربية وإلاّ أعجمية؟
الطالب : عربية.
الشيخ : ثلاثة أحرف ساكنة الوسط، هل هي اسم لذكر وإلاّ لمؤنّث؟
الطالب : لمؤنّث.
الشيخ : لمؤنّث، فهند يجوز فيها وجهان، يجوز فيها وجهان: الصرف وعدمه، فتقول: مررت بهندَ، يكون صحيحًا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : هاه؟
الطالب : نعم.
الشيخ : مررت بهندٍ؟
الطالب : كذلك.
الشيخ : يكون صحيحًا، طيب تقول: هذه هندٌ، صحّ؟
الطالب : صحّ.
الشيخ : وهذه هندُ، صحيح، وتقول: رأيت هندًا، ورأيت هندَ، فيكون صحيحًا، ولكن ابن مالك يقول: " والْمَنْعُ أَحَقّ " المنع منين؟
الطالب : من الصرف.
الشيخ : المنع من الصرف، وخلاصة هذين البيتين: يمنع من الصرف كل علم مختوم بتاء التأنيث بشرط.
الطالب : لا، مطلقًا.
الشيخ : مطلقًا بدون شرط، طيب ويمنع من الصرف كل علم مؤنث زاد على ثلاثة أحرف، صح؟
الطالب : صحّ.
الشيخ : أو كان أعجميًّا، أو كان محرك الوسط، أو كان؟
الطالب : اسم ذكر.
الشيخ : اسمًا لذكر سمي به أنثى، كذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، أما إذا كان ثلاثيًّا ساكن الوسط، ثلاثيًّا ساكن الوسط ولم يسم به ذكر فيقول ابن مالك: إن فيه وجهين، وأن المنع؟
الطالب : أحق.
الشيخ : أحقّ، وأن المنع أحقّ والله أعلم.
" وَجهانِ في العادِمِ تَذكيرًا سَبَقْ *** وعُجمةً كهِندَ والْمَنْعُ أَحَقّ "
رحمه الله، يعني: للعلماء وجهان في المؤنث الثلاثي الساكن الوسط إذا عدم هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : العجمة والتذكير، يعني: ليس اسم رجل سمّي به امرأة، وما هو بأعجمي، يقول ففيه وجهان نعم: الصرف وعدمه، مثل: هند، كلمة هند عربية وإلاّ أعجمية؟
الطالب : عربية.
الشيخ : ثلاثة أحرف ساكنة الوسط، هل هي اسم لذكر وإلاّ لمؤنّث؟
الطالب : لمؤنّث.
الشيخ : لمؤنّث، فهند يجوز فيها وجهان، يجوز فيها وجهان: الصرف وعدمه، فتقول: مررت بهندَ، يكون صحيحًا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : هاه؟
الطالب : نعم.
الشيخ : مررت بهندٍ؟
الطالب : كذلك.
الشيخ : يكون صحيحًا، طيب تقول: هذه هندٌ، صحّ؟
الطالب : صحّ.
الشيخ : وهذه هندُ، صحيح، وتقول: رأيت هندًا، ورأيت هندَ، فيكون صحيحًا، ولكن ابن مالك يقول: " والْمَنْعُ أَحَقّ " المنع منين؟
الطالب : من الصرف.
الشيخ : المنع من الصرف، وخلاصة هذين البيتين: يمنع من الصرف كل علم مختوم بتاء التأنيث بشرط.
الطالب : لا، مطلقًا.
الشيخ : مطلقًا بدون شرط، طيب ويمنع من الصرف كل علم مؤنث زاد على ثلاثة أحرف، صح؟
الطالب : صحّ.
الشيخ : أو كان أعجميًّا، أو كان محرك الوسط، أو كان؟
الطالب : اسم ذكر.
الشيخ : اسمًا لذكر سمي به أنثى، كذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، أما إذا كان ثلاثيًّا ساكن الوسط، ثلاثيًّا ساكن الوسط ولم يسم به ذكر فيقول ابن مالك: إن فيه وجهين، وأن المنع؟
الطالب : أحق.
الشيخ : أحقّ، وأن المنع أحقّ والله أعلم.
الفتاوى المشابهة
- ما العود الهندي المذكور في الحديث؟ - ابن باز
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وإن لمنكور يضف أ... - ابن عثيمين
- ما صحة من يقول أن الرحمان اسم أعجمي.؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وغيره معرفة كهم... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول الشاعر: اجمع وزن عادلا، أنث بمع... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : فامنعه حين يستو... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب الفاعل. - ابن عثيمين
- هل يمكن الاستدلال بقصة هند ( لما بايعت الرسول... - الالباني
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والعجمي الوضع و... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وتاء تأنيث تلي ا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وجهان في العادم... - ابن عثيمين