تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة ما سبق أخذه من باب الفاعل. - ابن عثيمينالشيخ : قال رجل: قالتْ هندٌ، وقال الآخر: قال هندٌ، ناصر أيهما الصواب؟الطالب : قالتْ هندٌ.الشيخ : والذي قال: قال هندٌ؟الطالب : قال هند؟الشيخ : قال هند.ال...
العالم
طريقة البحث
مناقشة ما سبق أخذه من باب الفاعل.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال رجل: قالتْ هندٌ، وقال الآخر: قال هندٌ، ناصر أيهما الصواب؟
الطالب : قالتْ هندٌ.

الشيخ : والذي قال: قال هندٌ؟
الطالب : قال هند؟

الشيخ : قال هند.
الطالب : قالت هند.

الشيخ : طيب والذي قال قال هند نخطّؤه أو نقول هذا قليل؟
الطالب : هذا قليل.

الشيخ : نعم؟
الطالب : قليل قال هند، يعني: الأكثر قالتْ هند.

الشيخ : طيب، ما هو الدليل من كلام ابن مالك؟ أو ما هو الشاهد من كلام ابن مالك على أن هذا قليل؟
الطالب : ...

الشيخ : ما حضرت؟
الطالب : لا.

الشيخ : معذور، نعم إشراق؟ الأخ هذا عبد الله؟
الطالب : قال ابن مالك : " والحذف قد يأتي بلا فصل "

الشيخ : نعم، من قوله : " والحذف قد يأتي بلا فصل " ما هو الذي تلزم فيه تاء التأنيث؟
الطالب : تلزم في حالين.

الشيخ : نعم، في حالين.
الطالب : إذا كان المؤنث فاعل مؤنثًا حقيقيًّا متصل.

الشيخ : نعم، إذا كان الفاعل متّصلًا حقيقيَّ التأنيث.
الطالب : وإذا كان الفاعل ضمير متّصل يعود على المؤنّث حقيقي أو مجازي.

الشيخ : تمام، يعني وإذا كان الفاعل ضميرًا متّصلًا، ما الفرق بين حقيقي التأنيث ومجازيّه؟
الطالب : حقيقي التأنيث ك ك.

الشيخ : ما نريد المثال، الفرق؟
الطالب : ما أعرف.

الشيخ : طيب، محمد؟
الطالب : ما كان ذات حِرِ فهو حقيقي التأنيث.

الشيخ : وما معنى حِرِ؟
الطالب : أي: الفرج.

الشيخ : الفرج ... ما فيها شيء، طيب هل البعير من ذوات الفروج؟
الطالب : نعم.

الشيخ : كذا؟
الطالب : نعم.

الشيخ : قال قائل: يا خالد ... ما قام إلاّ هندٌ، وقال الثاني: ما قامتْ إلاّ هندٌ، أيهما الصواب؟
الطالب : الصواب الأول.

الشيخ : ما قام إلاّ هند، وهل يجوز الثاني؟
الطالب : لا ما يجوز.

الشيخ : لا يجوز، الشاهد من ألفية ابن مالك؟
الطالب : " والحذف مع فصل بإلا فضّلا "

الشيخ : هاه.
الطالب : " كما زكا إلاّ فتاة ابنِ العَلا "

الشيخ : أنت قلت لا يجوز، وابن مالك يقول : " فضّلا " أو فضّل عندك بمعنى منع؟!
الطالب : فُضِّل آآآه.

الشيخ : بمعنى: وجب، بمعنى: وجب.
الطالب : يجب الحذف.

الشيخ : إذن فضّلا بمعنى وجب؟!
الطالب : ...

الشيخ : ترى أنتم الآن علمتوه نصف الجواب، إذا رفعتم أيديكم بعد ما يجيب معناه انتبه الجواب خطأ، أعطيتوه نصف الجواب جزاكم الله خيرا، يلاّ خالد؟
الطالب : " والحذف مع فصل بإلاّ فضّلا "

الشيخ : أي نعم.
الطالب : يجب الحذف.

الشيخ : يجب الحذف؟
الطالب : أي نعم.

الشيخ : لأن معنى قوله: فُضّلا، أي: وجب.
الطالب : هذا التعبير فيه نظر يعني.

الشيخ : وش الذي فيه نظر؟
الطالب : هذا التعبير فُضّلا.

الشيخ : أي.
الطالب : الأصح نادر أن تأتي التاء مبتدأ.

الشيخ : المهم أخبرنا برأي ابن مالك في الموضوع؟
الطالب : هو ذهب إلى أنه الأولى.

الشيخ : ليس بواجب؟
الطالب : إي نعم.

الشيخ : إيش تقولون يا جماعة؟
الطالب : صحيح.

الشيخ : صحيح، ابن مالك رحمه الله لا يرى أنه واجب، وذكرنا لكم في الدرس الماضي أن ابن هشام يرى أنه واجب وهو رأي الجمهور.

Webiste