شرح قول ابن مالك رحمه الله : كذاك ما مدة أفعال سبـق *** أو مد سكـــــران ومـــا به التـــــحق.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " كذاكَ ما مَدَّةَ أفعالٍ سَبَقْ "
أفعال هذه مر علينا أنها من صيغ الجموع، من أوزان الجموع، جموع التكسير، القلة أو الكثرة؟
الطالب : القلة.
الشيخ : هاه؟
الطالب : الكثرة.
الشيخ : لا، القلة، طيب أفعال هذه إذا صغرتها تفتح ما بعد ياء التصغير، فتقول في أسباب هاه؟ أسيباب، وتقول في أعمال؟ هاه؟ أعيمال، وتقول في أبواب؟ أبيباب، وعلى هذا فقِس، فإذا جاءت أفعال التي هي جمع تكسير فإنه لا يكسر ما بعد ياء التصغير، طيب.
الطالب : تصغير ماذا يا شيخ؟
الشيخ : هاه؟
الطالب : تصغير ماذا؟
الشيخ : ...
الطالب : لكن في الجمع.
الشيخ : هاه؟
الطالب : في الجمع؟
الشيخ : ... طيب يقول:
" أوْ مَدَّ سَكْرَانَ وما بهِ الْتَحَقْ "
هذا أيضًا يفتح، فتقول في سكران؟
الطالب : سكيران.
الشيخ : سكيران نعم، وتقول في غضبان؟
الطالب : غُضَيْبَان.
الشيخ : غُضَيْبان، وتقول في عطشان؟
الطالب : عُطَيْشان.
الشيخ : عُطَيْشَان، فمد سكران وهو الذي مؤنثه سكرى، يعني: فعلان الذي مؤنثه فعلى، تبقى الألف فيه باقية ولا تكسر، لا يكسر ما قبلها، طيب مثل عثيمان في عثمان يصغر في عثيمان وإلاّ لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ولا نقول عثيمين، وعلى هذا فيكون هذا خطأ من تصرف العامّة، طيب:
" أوْ مَدَّ سَكْرَانَ وما بهِ الْتَحَقْ
وأَلِفُ التأنيثِ حَيْثُ مُدَّا "
نقف على هذا لأنه انتهى الوقت.
الطالب : نعم.
الشيخ : سنقرأ الشرح إن شاء الله تعالى في المستقبل.
أفعال هذه مر علينا أنها من صيغ الجموع، من أوزان الجموع، جموع التكسير، القلة أو الكثرة؟
الطالب : القلة.
الشيخ : هاه؟
الطالب : الكثرة.
الشيخ : لا، القلة، طيب أفعال هذه إذا صغرتها تفتح ما بعد ياء التصغير، فتقول في أسباب هاه؟ أسيباب، وتقول في أعمال؟ هاه؟ أعيمال، وتقول في أبواب؟ أبيباب، وعلى هذا فقِس، فإذا جاءت أفعال التي هي جمع تكسير فإنه لا يكسر ما بعد ياء التصغير، طيب.
الطالب : تصغير ماذا يا شيخ؟
الشيخ : هاه؟
الطالب : تصغير ماذا؟
الشيخ : ...
الطالب : لكن في الجمع.
الشيخ : هاه؟
الطالب : في الجمع؟
الشيخ : ... طيب يقول:
" أوْ مَدَّ سَكْرَانَ وما بهِ الْتَحَقْ "
هذا أيضًا يفتح، فتقول في سكران؟
الطالب : سكيران.
الشيخ : سكيران نعم، وتقول في غضبان؟
الطالب : غُضَيْبَان.
الشيخ : غُضَيْبان، وتقول في عطشان؟
الطالب : عُطَيْشان.
الشيخ : عُطَيْشَان، فمد سكران وهو الذي مؤنثه سكرى، يعني: فعلان الذي مؤنثه فعلى، تبقى الألف فيه باقية ولا تكسر، لا يكسر ما قبلها، طيب مثل عثيمان في عثمان يصغر في عثيمان وإلاّ لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ولا نقول عثيمين، وعلى هذا فيكون هذا خطأ من تصرف العامّة، طيب:
" أوْ مَدَّ سَكْرَانَ وما بهِ الْتَحَقْ
وأَلِفُ التأنيثِ حَيْثُ مُدَّا "
نقف على هذا لأنه انتهى الوقت.
الطالب : نعم.
الشيخ : سنقرأ الشرح إن شاء الله تعالى في المستقبل.
الفتاوى المشابهة
- تتمة شرح قول المصنف : " أو على مدة لا تلي ال... - ابن عثيمين
- ذكر قواعد التصغير من حاشية الشرح مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- ما هي المدة الشرعية التي يجوز للرجل أن يبتعد ف... - الالباني
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: التصغير . - ابن عثيمين
- سؤال عن جموع القلة ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: جمع التكسير . - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب آخر فصل في ما ....... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: والزمه في فعـــا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: أفعلة أفعل ثم فع... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : تلو يا التصغير... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : كذاك ما مدة أفع... - ابن عثيمين