تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة ما سبق أخذه من باب آخر فصل في ما ....... - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله رب العالمين وصلى وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين قول ابن مالك : " وما للات في سوى حين عمل " هل يريد ...
العالم
طريقة البحث
مناقشة ما سبق أخذه من باب آخر فصل في ما .... وبداية فصل أفعال المقاربة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
قول ابن مالك : " وما للات في سوى حين عمل " هل يريد هذا اللفظ أو يريد الزمن ومعنى الحين
الطالب : كلامه محتمل لأحد المعنيين

الشيخ : نعم

السائل : ولكن الصحيح أن المراد بذلك ليس لفظ حين ولكن ما يدل على معناه

الشيخ : تمام ، طيب هل هناك شاهد لحين نعم ؟
الطالب : وإلا للمعنى

الشيخ : لحين
الطالب : لكن المعنى

الشيخ : لا لحين
الطالب : ندم البغاة ولات

الشيخ : سبحان الله العظيم
الطالب : شيخ

الشيخ : نعم
الطالب : ولات حين مناص

الشيخ : قوله تعالى : ولات حين مناص صح، وهل هناك شاهد لمطلق الزمن ؟
الطالب : نعم قول الشاعر : " ندم البغاة ولات ساعة مندم "

الشيخ : ولات ساعة مندم ، طيب كيف نعرب التاء في كلمة ولات خالد ؟
الطالب : تاء التأنيث الساكنة ، تاء التأنيث

الشيخ : تأنيث هل تتصل تاء التأنيث بالحروف ؟
الطالب : هنا اتصلت ، الأصل ما تتصل

الشيخ : لا تتصل ، تتصل بالأسماء مثل شجرة
الطالب : نعم

الشيخ : وفي الأفعال مثل قام ، طيب هل تتصل بالحروف ؟
الطالب : لا تتصل

الشيخ : لا تتصل إذن كيف تقول أنها للتأنيث ؟ نعم
الطالب : المراد اللفظ
طالب آخر : فعل يا شيخ وليست حرفاً

الشيخ : لا ، لا تعد
الطالب : نعم من أخوات كان

الشيخ : لا ... من أخوات كان ، ما الحجازية من أخوات كان وهي حرف
الطالب : زائدة

الشيخ : ها
الطالب : زائدة

الشيخ : زائدة طيب هذان قولان
الطالب : تتصل بالحروف

الشيخ : تتصل بالحروف كيف ؟ عندك شاهد ؟
الطالب : ثمة

الشيخ : ثمة هذه ثمة ظرف مكان
الطالب : أنت مثلاً

الشيخ : إيش
الطالب : أنت مثلاً

الشيخ : أنت حرف هذه حرف خطاب
الطالب : أن حرف والتاء

الشيخ : حرف خطاب
الطالب : كلها وإلا ؟

الشيخ : كلها ، التاء حرف خطاب وأنتِ حرف خطاب
الطالب : ... أن والتاء

الشيخ : لا
الطالب : ...

الشيخ : هل عندك شاهد غير لا ؟ عندك شاهد غير لا ؟
الطالب : غير لا

الشيخ : إي نعم
الطالب : ثمت

الشيخ : ثمت ، ... أنا أشهد على نفس أني قلته
الطالب : ...

الشيخ : قلناه كيف
الطالب : ...

الشيخ : لا لا هنا ، قلنا لكم ثمت ولا أدري هل ذكرت لكم كلام ابن مالك في جمع التكسير " أفعلة أفعلٌ ثم فِعْلة ثمت أفعال جموع قلة " ذكرنا هذا
الطالب : البيت ما ذكرناه

الشيخ : لا البيت صحيح ما ذكرناه بيت ابن مالك ما ذكرناه
الطالب : الآن يا شيخ الجواب

الشيخ : الجواب نعم تتصل تاء التأنيث بالحروف أحياناً مثل لات وثمت ، ويمكن بعد أشياء أخرى طيب .
ما الفرق بين كان وكاد ؟
الطالب : بين كان وكاد

الشيخ : نعم
الطالب : الفرق بينهما أن كان مطلقة تدخل على الاسم والفعل ... أما كاد فإنه يقل اقترانها بأن

الشيخ : لا
الطالب : هذا خبرها مضارع وهذه خبرها

الشيخ : أنه يتعين أن يكون
الطالب : يتعين أن يكون خبر كاد مضارع

الشيخ : فعل مضارع
الطالب : فعل مضارع

الشيخ : ويندر ما سواه
الطالب : ويندر ما سوى ذاك ، أما كان

الشيخ : فلا يتعين
الطالب : فلا يتعين

الشيخ : طيب هذا فرق ، فرق آخر
الطالب : ...

الشيخ : نعم
الطالب : ...

الشيخ : فرق بين كان وكاد
الطالب : ... من ناحية المعنى

الشيخ : لا لا خلينا المعنى
الطالب : أنا يا شيخ

الشيخ : نعم
الطالب : اقتران الخبر بأن

الشيخ : اقتران الخبر بأن في كاد يجوز لكنه قليل وفي كان
الطالب : لا لا يجوز

الشيخ : لا يجوز لا يصح أن تقول كان زيد أن يقوم لكن يصح أن تقول كاد زيد أن يقوم ، في أظن فرق ثالث : أن كان تتصرف تصرفاً كاملاً وكاد لا تتصرفاً كاملاً فلا تقل كد أن تقوم لا تقل هذا، لكن كان تقول كن قائماً ولا بأس ، وعرفتم هل يستمعل منها اسم الفاعل أو لا يستعمل ، طيب
ما الفرق بين كاد وعسى ؟ خالد
الطالب : من حيث المعنى عسى للترجي وكذا من أفعال المقاربة

الشيخ : نعم
الطالب : من حيث العمل

الشيخ : نعم
الطالب : يكثر دخول أن على خبر عسى ويقل في كاد

الشيخ : ما تقولون ؟ صحيح ؟
الطالب : صحيح

الشيخ : طيب نعم
الطالب : أصلاً ما يجوز ...

الشيخ : .... المضارع والاسم فاعل ، يعني ما تتصرف جامدة
الطالب : ...

الشيخ :لا لا ضعيفة ، أنها لا تتصرف وأما كاد فتتصرف ، طيب ما الفرق بين عسى وحرى ؟ سامح
الطالب : كلاهما يفيد الرجاء ولكن بالنسبة لاقتران الخبر بأن مع عسى اقتران الخبر بأن كثير وعدم اقترانه بها قليل وحرى بالعكس ، وحرى يجب اقتران الخبر بأن

الشيخ : نعم أن حرى يجب اقتران خبرها بأن بخلاف عسى فهو كثير وليس بواجب ، نعم
طيب اخلولق ، ما الفرق بينها وبين عسى ؟
الطالب : أن اخلولق يجب اتصال خبرها بأن

الشيخ : اخلولق يجب أن يتصل خبرها بأن طيب وعسى
الطالب : يكثر اتصال خبرها بأن

الشيخ : يكثر اتصال خبرها بأن ويجوز حذفها هذه واحدة ، في المعنى
الطالب : عسى للترجي

الشيخ : نعم
الطالب : اخلولق من أفعال الشروع

الشيخ : كأن سعود عنده منازعة
الطالب : كلاهما للرجاء

الشيخ : كلاهما للرجاء وش تقولون ؟
الطالب : صحيح

الشيخ : صحيح لأننا قلنا لكم اللي فيها الكاف للمقاربة واللي ما فيها الكاف الثلاث الأخرى اللي ما فيها الكاف هذه للرجاء ، والباقي
الطالب : للشروع

الشيخ : للشروع طيب ، يلا نيشان
ما هي أفعال الشروع ؟
الطالب : أفعال الشروع هي : أوشك

الشيخ : نعم
الطالب : و ممكن أطلع على البيت يا شيخ ؟

الشيخ : ها
الطالب : ممكن أطلع على البيت

الشيخ : يعني معناه يمكن أقرأ عليك البيت
الطالب : أعدها يا شيخ

الشيخ : لا
الطالب : ما حفظتها

الشيخ : يلا ...
الطالب : أنشأ

الشيخ : نعم
الطالب : وطفق

الشيخ : نعم
الطالب : وجعل

الشيخ : نعم
الطالب : وعلق

الشيخ : نعم
الطالب : ... وعسى

الشيخ : ... أحسنت هذه أفعال الشروع ، لماذا سميت أفعال الشروع ؟ ناصر
الطالب : لأنها تدل على الشروع في الفعل

الشيخ : في الفعل الذي يكون
الطالب : الذي يحصل شيئاً فشيئاً

الشيخ : نعم يكون ممتدا يحصل شيئاً فشيئاً طيب ، مثال ابن مالك : " أنشأ السائق يحدو" نريد أعرابه علي ، أنشأ السائق يحدو
الطالب : أنشأ فعل من أفعال الشروع

الشيخ : ماضي وإلا مضارع ؟
الطالب : أنشأ السائق فعل مضارع

الشيخ : نعم أنشأ فعل مضارع
الطالب : لا يا شيخ

الشيخ : ها
الطالب : ... الشروع فعل ماضي

الشيخ : أنشأ أنشأ اعرب أنشأ
الطالب : أنشأ فعل من أفعال الشروع ماض مضارع

الشيخ : ماضي وإلا مضارع ؟
الطالب : ماض

الشيخ : السؤال ...
الطالب : ينشئ يا شيخ مضارع أنشأ

الشيخ : أنشأ الآن ابن مالك يقول : كأنشأ السائق يحدو
الطالب : ماضي

الشيخ : ماضي طيب وهو من أفعال
الطالب : من أفعال الشروع

الشيخ : ماذا يفعل ؟
الطالب : يرفع الاسم وينصب الخبر

الشيخ : نعم
الطالب : السائق اسم أنشأ

الشيخ : نعم السائق اسمها، مرفوع بها
الطالب : مرفوع بها يا شيخ

الشيخ : وعلامة رفعه
الطالب : الضمة الظاهرة على آخره

الشيخ : نعم
الطالب : أنشأ السائق يحدو جملة يحدو خبرها

الشيخ : اعرب يحدو تفصيلاً
الطالب : يحدو فعل مضارع ، فعل مضارع منصوب ، فعل مضارع منصوب ب لا فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على، يحدو

الشيخ : يدعو كيف تقول فيها ؟
الطالب : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على الواو على آخره

الشيخ : على الواو
الطالب : نعم ...

الشيخ : اصبر منع من ظهورها
الطالب : منع من ظهورها الثقل

الشيخ : الثقل الضمة ثقيلة على الواو وإلا يمكن تقول يحدوُ لكن ثقيلة ، طيب الفاعل
الطالب : ضمير مستتر يعود على

الشيخ : جوازاً أو وجوباً ؟ جوازاً أو وجوباً ؟
الطالب : ضمير مستتر وجوباً يا شيخ

الشيخ : وجوباً تقديره
الطالب : يحدو هو إذن جوازاً

الشيخ : جوازاً تقديره
الطالب : هو

الشيخ : هو طيب أين خبر أنشأ
الطالب : جملة يحدو

الشيخ : الجملة من الفعل والفاعل في محل نصب في محل نصب خبر أنشأ أحسنت ، نعم
الطالب : لو أعربنا بعض الشواهد

الشيخ : إي اقتراح يعني ، ما تقولون
الطالب : طيب

الشيخ : نعم ، طيب ؟
الطالب : إي نعم
الطالب : ...

الشيخ : لا يقول إعراب
الطالب : ...

الشيخ : إي إي طيب لكن بس إذا صارت معربة معناه أن الواحد يغير في إعرابه وإذا سألته قال هذا
الطالب : ...

الشيخ : عجيب يعني إذن نبطل إعراب ...
الطالب : فيها أصل

الشيخ : وهو
الطالب : فيها أصل وما سواه فرق

الشيخ : يعني هذا فرق فالقياس ممنوع الآن
الطالب : الألفية مبنية على قول العرب ، قول العرب هو الأصل

الشيخ : هههه أحمد
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم ، قال رحمه الله تعالى

Webiste