تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : ومن بترخيم يصغر... - ابن عثيمينالشيخ : قال:" ومَنْ بتَرخيمٍ يُصَغَّرُ اكْتَفَى *** بالأصلِ كالعُطَيْفِ يَعْنِي الْمِعْطَفَا "الترخيم مرّ علينا في النّداء بأن يحذف أحد حروف المنادى، هذ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : ومن بترخيم يصغر اكتفى *** بالأصل كالعطـــيف يعني المعطفا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال:
" ومَنْ بتَرخيمٍ يُصَغَّرُ اكْتَفَى *** بالأصلِ كالعُطَيْفِ يَعْنِي الْمِعْطَفَا "
الترخيم مرّ علينا في النّداء بأن يحذف أحد حروف المنادى، هذا ترخيم بالتّصغير، وكيف الترخيم في التّصغير؟ احذف الزوائد وصغّره على الأصل، احذف الزوائد وصغّره على الأصل، مثل: معطف، معطف إذا أردنا أن نصغّره تصغيرًا تامًّا بدون ترخيم؟
الطالب : معيطف.

الشيخ : نقول: معيطف، على وزن؟
الطالب : فُعيعِل.

الشيخ : هاه، فُعَيْعِل، لكن إذا أردنا أن نصغّره تصغير ترخيم نقول: احذف الزوائد، معطف مأخذوذ من العطف، فالميم؟
الطالب : زائدة.

الشيخ : زائدة، صغّره؟
الطالب : عطيف.

الشيخ : تقول: عطيف، لأن تصغير الترخيم أن تحذف الزوائد، نعم فتقول في معطف؟ عطيف، طيب وفي قائم؟
الطالب : قويم.

الشيخ : هاه؟ ما يستقيم الظاهر، مفتاح نقول على الأصل هاه؟ مُفَيتيح، ونقول في الترخيم؟
الطالب : فتيح.

الشيخ : فُتَيْح، فُتَيْح أو لا؟
الطالب : نعم نعم.

الشيخ : الميم زائدة، مفتاح من فتح أو لا؟ طيب مسجد؟
الطالب : مسيجد.

الشيخ : هذا على الأصل، وعلى الترخيم؟
الطالب : سجيد.

الشيخ : سجيد، أو لا؟
الطالب : نعم.

الشيخ : طيب، منخل؟
الطالب : منيخيل.

الشيخ : منيخيل على الأصل، وعلى الترخيم؟
الطالب : نُخَيْل.

الشيخ : نُخَيْل، أو لا؟
الطالب : نعم.

الشيخ : طيب، مغزل؟
الطالب : مغيزل.

الشيخ : على الأصل، مُغَيْزل ... وعلى الأصل؟
الطالب : ...

الشيخ : نقول، نقول غُزَيْل، طيب وغزال؟ على الأصل؟
الطالب : غزيِّل.

الشيخ : غُزَيِّل أو لا؟ وعلى الترخيم؟
الطالب : غُزَيْل.

الشيخ : غُزَيْل، المهم صار عندنا الآن تصغير ترخيم، وتصغير على الأصل، على الأصل على حسب القواعد السّابقة، وعلى الترخيم احذف؟
الطالب : الزوائد.

الشيخ : الزوائد، مُكْرِم؟
الطالب : مكيريم.

الشيخ : مُكَيْريم على الأصل، وعلى الترخيم؟
الطالب : كُرَيْم.

الشيخ : كُرَيْم زائدة نعم، إذا قال قائل الألفاظ تشتبه، يشتبه هذا بهذا، فالجواب أن السّياق يعيّن المراد، وحينئذ يزول الإشكال، نعم.
الطالب : ...

الشيخ : نعم.
الطالب : ...

الشيخ : ما هي حاجة، ما دام أننا جمعناها على المفرد، فالجمع على المفرد.
الطالب : ...

الشيخ : نردّها إلى أصولها، لكن حتّى هذه إذا رددناها إلى أصولها فكما قلت يمكن نقول قيمة: قِيم، في الأصل قُوَم، ولما كسرت ما قبلها وجب قلبها ياء، يمكن نقول هذا، نعم؟
الطالب : ...

الشيخ : إيه.
الطالب : ...

Webiste