تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمينالقارئ : " ومَنْ بتَرخيمٍ يُصَغَّرُ اكْتَفَى *** بالأصلِ ".الشيخ : يُصَغِّرُ.القارئ : " ومَنْ بتَرخيمٍ يُصَغّرُ اكْتَفَى *** بالأصلِ كالعُطَيْفِ يَعْنِي...
العالم
طريقة البحث
قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... ومن بترخيم يصغر اكتفى *** بالأصل كالعطيف يعني المعطفا من التصغير نوع يسمى تصغير الترخيم: وهو عبارة عن تصغير الاسم بعد تجريده من الزوائد التي هي فيه فإن كانت أصوله ثلاثة صغر على فعيل ثم إن كان المسمى به مذكرا جرد عن التاء وإن كان مؤنثا ألحق تاء التأنيث فيقال في المعطف عطيف وفي حامد حميد وفي حبلى حبيلة وفي سوداء سويدة وإن كانت أصوله أربعة صغر على فعيعل فتقول في قرطاس قريطس وفي عصفور عصيفر ... ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " ومَنْ بتَرخيمٍ يُصَغَّرُ اكْتَفَى *** بالأصلِ ".

الشيخ : يُصَغِّرُ.
القارئ : " ومَنْ بتَرخيمٍ يُصَغّرُ اكْتَفَى *** بالأصلِ كالعُطَيْفِ يَعْنِي الْمِعْطَفَا
من التصغير نوع يسمى تصغير الترخيم: وهو عبارة عن تصغير الاسم بعد تجريده من الزوائد التي هي فيه، فإن كانت أصوله ثلاثة صغر على فعيل ثم إن كان المسمى به مذكرًا جرد عن التاء، وإن كان مؤنثًا ألحق تاء التأنيث، فيقال في المعطف: عطيف، وفي حامد: حميد، وفي حبلى: حبيلة، وفي سوداء: سويدة، وإن كانت أصوله أربعة صغر على فعيعل، فتقول في قرطاس: قريطيس، وفي عصفور: عصيفير "
.
الطالب : قريطس.
القارئ : " وفي قرطاس: قريطس، وفي عصفور: عصيفر ".

الشيخ : طيب وفي مدحرج؟
الطالب : دحيرج.

الشيخ : هاه؟
الطالب : دحيرج.

الشيخ : دحيرج، طيب عصفور؟ وش فيها من الزوائد؟
الطالب : فيها الواو.

الشيخ : هاه فيها الواو زائدة، أصلها عين، وصاد، وفاء، وراء، من العصفر، هي مشتقة من العصفر وإلاّ إيش؟
الطالب : عصفر.

الشيخ : أو عصفر، كانوا يقولون لنا ونحن صغار، يقولون العصفور أصله أن نبيًّا بعث إليه يسمّى ...

Webiste