شرح قول ابن مالك رحمه الله : ما لم يكن بالتا يـــرى ذا لبـــــس *** كشجــــر وبـــقر وخمـــس.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قوله:
" ما لمْ يَكُنْ بالتَّا يُرَى ذَا لَبْسِ *** كَشَجَرٍ وبَقَرٍ وخَمْسِ "
فإن كان المؤنّث الثلاثيّ إذا ختم بالتاء اشتبه بالجمع أو بغيره فإنه يجب أن لا يختم، مثاله: شجر، شجر، لو قلنا شُجَيْرة، لو قلنا شُجَيْرة لاشتبه في تصغير شجرة، يعني: شجرة مؤنّثة مقرونة بالتاء وهي ثلاثية، تصغيرها على إيش؟
الطالب : شُجَيْرة.
الشيخ : شُجَيْرة، شجر ثلاثي عار من التاء أو لا؟ لو أننا قلنا بوجوب تأنيثه بالتاء لقلنا في تصغير شجر إيش؟ شُجَيْرَة وحينئذ يلتبس عندنا الجمع بالمفرد، كيف نصغّر شجر؟
الطالب : شجير.
الشيخ : شُجَيْر فقط، ولا نقول شُجَيْرة مع أنه اسم ثلاثي مؤنّث، لكن لما كان تأنيثه يوجب اللبس والاشتباه، اشتباه المفرد بالجمع امتنع اقترانه بالتاء، كذلك أيضًا: بقر، بقر مؤنّث ثلاثي؟ هاه؟
الطالب : ثلاثيّ.
الشيخ : مقتضى القاعدة أنه عند التّصغير يجلب إليه تاء التأنيث، فيقال في بقر هاه؟ بُقَيْرة، لكن إذا قلت بُقَيْرة التبس بتصغير المفرد لأن تصغير المفرد بقرة على إيش؟
الطالب : بقيرة.
الشيخ : على بُقَيْرَة، وحينئذ يلتبس الجمع بالمفرد فيمتنع وجود التاء، واضح يا جماعة؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب، ورد؟
الطالب : وُرَيد.
الشيخ : وُرَيْد فقط؟ اسم ثلاثي مؤنّث، لكنّنا لو لو أتينا بالتاء التبس مع تصغير المفرد وهو وردة حيث يقال فيها؟ وُرَيْدَة، وكذلك خمس، عندما نصغّر خمس، خمس مؤنّث لأنه اسم لعدد، خال من التاء وإلاّ لا؟
الطالب : خال.
الشيخ : خال من التاء، مقتضى القاعدة لما كان اسما ثلاثيًّا خاليًا من التاء مقتضى القاعدة أن نأتي بالتاء ونقول في خمس: خُميْسة، لكنه لما كان يلتبس في تصغير الخمسة امتنع، لو قلنا خُمَيْسة في تصغير خمس التبس بمفرده إيش؟ خمسة المفرد ولهذا امتنع، والحاصل أن هذه القاعدة تشير إلى أن كل اسم ثلاثي خال من التاء إذا صغّر وجبت فيه التاء، طيب وكلّ اسم ثلاثي مقرون بالتاء إذا صغّر؟
الطالب : بقيت.
الشيخ : هاه؟
الطالب : بقيت التاء، ما ننسب له تاء أخرى كما ذكرنا في صيغة وردة وبقرة، طيب عنبة؟
الطالب : عنيبة.
الشيخ : عُنَيْبة، وعنب؟
الطالب : عُنَيْب.
الشيخ : عُنَيْب فقط؟ لماذا؟ لأنني إذا قلت عنيبة التبس الجمع؟
الطالب : بالمفرد.
الشيخ : بالمفرد.
" ما لمْ يَكُنْ بالتَّا يُرَى ذَا لَبْسِ *** كَشَجَرٍ وبَقَرٍ وخَمْسِ "
فإن كان المؤنّث الثلاثيّ إذا ختم بالتاء اشتبه بالجمع أو بغيره فإنه يجب أن لا يختم، مثاله: شجر، شجر، لو قلنا شُجَيْرة، لو قلنا شُجَيْرة لاشتبه في تصغير شجرة، يعني: شجرة مؤنّثة مقرونة بالتاء وهي ثلاثية، تصغيرها على إيش؟
الطالب : شُجَيْرة.
الشيخ : شُجَيْرة، شجر ثلاثي عار من التاء أو لا؟ لو أننا قلنا بوجوب تأنيثه بالتاء لقلنا في تصغير شجر إيش؟ شُجَيْرَة وحينئذ يلتبس عندنا الجمع بالمفرد، كيف نصغّر شجر؟
الطالب : شجير.
الشيخ : شُجَيْر فقط، ولا نقول شُجَيْرة مع أنه اسم ثلاثي مؤنّث، لكن لما كان تأنيثه يوجب اللبس والاشتباه، اشتباه المفرد بالجمع امتنع اقترانه بالتاء، كذلك أيضًا: بقر، بقر مؤنّث ثلاثي؟ هاه؟
الطالب : ثلاثيّ.
الشيخ : مقتضى القاعدة أنه عند التّصغير يجلب إليه تاء التأنيث، فيقال في بقر هاه؟ بُقَيْرة، لكن إذا قلت بُقَيْرة التبس بتصغير المفرد لأن تصغير المفرد بقرة على إيش؟
الطالب : بقيرة.
الشيخ : على بُقَيْرَة، وحينئذ يلتبس الجمع بالمفرد فيمتنع وجود التاء، واضح يا جماعة؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب، ورد؟
الطالب : وُرَيد.
الشيخ : وُرَيْد فقط؟ اسم ثلاثي مؤنّث، لكنّنا لو لو أتينا بالتاء التبس مع تصغير المفرد وهو وردة حيث يقال فيها؟ وُرَيْدَة، وكذلك خمس، عندما نصغّر خمس، خمس مؤنّث لأنه اسم لعدد، خال من التاء وإلاّ لا؟
الطالب : خال.
الشيخ : خال من التاء، مقتضى القاعدة لما كان اسما ثلاثيًّا خاليًا من التاء مقتضى القاعدة أن نأتي بالتاء ونقول في خمس: خُميْسة، لكنه لما كان يلتبس في تصغير الخمسة امتنع، لو قلنا خُمَيْسة في تصغير خمس التبس بمفرده إيش؟ خمسة المفرد ولهذا امتنع، والحاصل أن هذه القاعدة تشير إلى أن كل اسم ثلاثي خال من التاء إذا صغّر وجبت فيه التاء، طيب وكلّ اسم ثلاثي مقرون بالتاء إذا صغّر؟
الطالب : بقيت.
الشيخ : هاه؟
الطالب : بقيت التاء، ما ننسب له تاء أخرى كما ذكرنا في صيغة وردة وبقرة، طيب عنبة؟
الطالب : عنيبة.
الشيخ : عُنَيْبة، وعنب؟
الطالب : عُنَيْب.
الشيخ : عُنَيْب فقط؟ لماذا؟ لأنني إذا قلت عنيبة التبس الجمع؟
الطالب : بالمفرد.
الشيخ : بالمفرد.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : كذا أولات والذي... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: التاء مع جمع سوى... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وما بتا وألــــ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وكمل المنقوص في... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : واختم بتا التأن... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: التصغير . - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : كذا مؤنث بهــــ... - ابن عثيمين
- فتح التاء في كلمة رحمت - اللجنة الدائمة
- شجرة شجرات لماذا حذفت التاء في شجرة المفرد ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ما لم يكن بالتا... - ابن عثيمين