شرح قول ابن مالك رحمه الله: التاء مع جمع سوى السالم من *** مذكر كالتـــاء مع إحدى اللبن.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نبدأ الدرس الجديد الآن، قال :
" والتاء مع جمع سوى السالم مِن *** مذكر كالتـــاء مع إحدى اللبِن "
نعم، قال: التاء مبتدأ، ومع جمع صفة حال منها، وسوى السالم: صفة لجمع، وكالتاء: خبر المبتدأ، مع إحدى اللبِن: أي: مع واحدة اللبن وهي لبِنة، يقول رحمه الله: إن التاء مع الجموع في غير المذكّر السالم، كالتاء مع مجازيّ التأنيث، والتاء مع مجازي التأنيث جائزة وليست واجبة، تقول: طلعت الشّمس، وتقول: طلع الشّمس، وتقول: حملتُ اللبنة، حُملت اللبنة، وحُمل اللبنة، لأن التأنيث مجازي، يجوز فيه التذكير والتأنيث، طيب كُتبت الجملة، ويجوز كُتب الجملة، الجموع: جمع تكسير لمذكّر، جمع تكسير لمؤنّث، جمع سالم لمؤنّث، جمع سالم لمذكّر، اسم جمع، فهذه خمسة أقسام، قسم منها يجب فيه التّذكير، والباقي يجوز فيه التّذكير والتأنيث، كل الجموع، الذي يجب فيه التذكير هو جمع المذكّر السالم، انتبه! جمع المذكّر السالم، يعني: الذي سلم فيه بناء المفرد مع جمعه، يعني: تجمعه ولا يتغير المفرد، لكن المسلمون هذا جمع مذكر سالم، تقول: جاء المسلمون ولا تقل: جاءت المسلمون، نعم؟ لماذا؟ لأنه جمع مذكر سالم، وتقول: قدم بنو فلان، وقدمت بنو فلان.
الطالب : لا لا.
الشيخ : لا يا شيخ.
الطالب : لأنه ملحق.
الشيخ : يا إخواننا ابن مالك يقول: " سوى السالم من *** مذكر " فهل بنون جمع ابن سالم وإلاّ مكسّر؟
الطالب : مكسّر.
الشيخ : مكسّر، إذن لا يدخل في كلام ابن مالك، ثم إن في القرآن الكريم : آمنت أن الذي لا إله إلاّ الذي آمنت به بنو إسرئيل مؤنّث، مؤنث مع الفصل أيضًا آمنت به طيّب إذن بنون يجوز أن يُذكّر ويجوز أن يُؤنّث، لأن ابن مالك رحمه الله لم يستثن إلاّ جمع المذكّر السالم هذا الذي تمتنع فيه التاء، والباقي يجوز فيه الوجهان، طيب قال الرجال، قالت الرجال؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : يجوز؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : لماذا؟
الطالب : جمع تكسير.
الشيخ : مكسّر، قال الله تعالى: قالت الأعراب طيب قالت الهنود، الهنود جمع هند، وقال الهنود يجوز أو لا يجوز؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : يجوز، لأنه جمع تكسير لمؤنّث، قامت المسلمات، وقام المسلمات؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : على رأي ابن مالك يجوز، لأن هذا جمع مؤنّث سالم فيجوز فيه التذكير والتأنيث، والصّحيح أن الجمع السالم حكمه حكم مفرده هذا الصحيح، فإن جاز في مفرده التذكير والتأنيث، جاز في جمعه، وإن لم يجز بل وجب التأنيث وجب التأنيث في الجمع، وإن وجب التذكير وجب التذكير في الجمع، وعلى هذا فجمع المؤنث السالم، يجب فيه إيش؟ التأنيث، فتقول: قامت المسلمات، ولا يجوز أن تقول: قام المسلمات، وهذا القول الراجح هو الذي اختاره ابن هشام رحمه الله، على أن تأنيث الجمع مبني على تأنيث؟
الطالب : المفرد.
الشيخ : المفرد، كما وجب تأنيثه مفردًا وجب تأنيثه جمعًا، وما وجب تذكيره مفردًا وجب تذكيره جمعًا، وهذا مقتضى القياس حتى ابن مالك رحمه الله لما ذكر أن جمع المذكر السالم يجب فيه التذكير نقول له: إذن جمع المؤنّث السالم يجب فيه التأنيث إذا كان مؤنّثه حقيقيًّا، وذهب بعض العلماء إلى أنّ كلَّ جمع يجوز فيه التّذكير والتأنيث حتى السالم من هذا وهذا، ومنه قول الزمخشري يقول : " إن قومي تجمّعوا " وذكر الشطر الثاني ثم قال :
" لا أبالي بجمعهم *** كلُّ جمعٍ مؤنّثُ "
" لا أبالي بجمعهم *** كل جمع مؤنّث "
وإذا كان الجمع مؤنث ما يزيِّن شيء، المرأة ما هي أهل للقتال، الشاهد قوله " كلُّ جمعٍ مؤنّثُ " فيقال: ما وجه هذا القول إذا قلت مثلًا: قالت المسلمون؟ نقول: وجه هذا القول أنك تؤوّل المسلمون الذي هو جمع تؤوّله بجماعة، تؤوّله بجماعة، فقالت المسلمون، أي: قالت جماعة المسلمين، عرفتم؟ ومنه ما جاء في بعض النسخ في العقيدة الواسطية قال : " فلا عدول لأهل السّنّة والجماعة عما جاءت به المرسلون " فإن مرسلون هذه جمع مذكر سالم، ومع ذلك وقعت بالتأنيث، لكن المعلوم أن كلام ابن تيمية رحمه الله لا يحتج به في اللغة العربية لماذا؟
الطالب : لأنه بعد.
الشيخ : بعد تغيّر اللغة بأزمنة متطاولة، لكننا نذكرها استئناسًا فقط لا احتجاجًا، على كلّ حال يجب أن نعلم الآن، جميع الجموع يجوز فيها التّذكير والتأنيث في فعلها، يجوز في فعلها التذكير والتأنيث إلا واحدًا -على رأي ابن مالك- وهو جمع المذكّر السالم فإنه يتعين فيه إيش؟
الطالب : التذكير.
الشيخ : التذكير، صحّ؟
الطالب : صح.
الشيخ : طيب، والصحيح أنه يُستثنى شيء آخر، وهو جمع المؤنّث السالم، فإنه يجب فيه التأنيث هذا هو القول الراجح في هذه المسألة، لأنه يجب أننا إذا ذكّرنا في المذكّر يجب أن نؤنّث في المؤنّث.
" والتاء مع جمع سوى السالم مِن *** مذكر كالتـــاء مع إحدى اللبِن "
نعم، قال: التاء مبتدأ، ومع جمع صفة حال منها، وسوى السالم: صفة لجمع، وكالتاء: خبر المبتدأ، مع إحدى اللبِن: أي: مع واحدة اللبن وهي لبِنة، يقول رحمه الله: إن التاء مع الجموع في غير المذكّر السالم، كالتاء مع مجازيّ التأنيث، والتاء مع مجازي التأنيث جائزة وليست واجبة، تقول: طلعت الشّمس، وتقول: طلع الشّمس، وتقول: حملتُ اللبنة، حُملت اللبنة، وحُمل اللبنة، لأن التأنيث مجازي، يجوز فيه التذكير والتأنيث، طيب كُتبت الجملة، ويجوز كُتب الجملة، الجموع: جمع تكسير لمذكّر، جمع تكسير لمؤنّث، جمع سالم لمؤنّث، جمع سالم لمذكّر، اسم جمع، فهذه خمسة أقسام، قسم منها يجب فيه التّذكير، والباقي يجوز فيه التّذكير والتأنيث، كل الجموع، الذي يجب فيه التذكير هو جمع المذكّر السالم، انتبه! جمع المذكّر السالم، يعني: الذي سلم فيه بناء المفرد مع جمعه، يعني: تجمعه ولا يتغير المفرد، لكن المسلمون هذا جمع مذكر سالم، تقول: جاء المسلمون ولا تقل: جاءت المسلمون، نعم؟ لماذا؟ لأنه جمع مذكر سالم، وتقول: قدم بنو فلان، وقدمت بنو فلان.
الطالب : لا لا.
الشيخ : لا يا شيخ.
الطالب : لأنه ملحق.
الشيخ : يا إخواننا ابن مالك يقول: " سوى السالم من *** مذكر " فهل بنون جمع ابن سالم وإلاّ مكسّر؟
الطالب : مكسّر.
الشيخ : مكسّر، إذن لا يدخل في كلام ابن مالك، ثم إن في القرآن الكريم : آمنت أن الذي لا إله إلاّ الذي آمنت به بنو إسرئيل مؤنّث، مؤنث مع الفصل أيضًا آمنت به طيّب إذن بنون يجوز أن يُذكّر ويجوز أن يُؤنّث، لأن ابن مالك رحمه الله لم يستثن إلاّ جمع المذكّر السالم هذا الذي تمتنع فيه التاء، والباقي يجوز فيه الوجهان، طيب قال الرجال، قالت الرجال؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : يجوز؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : لماذا؟
الطالب : جمع تكسير.
الشيخ : مكسّر، قال الله تعالى: قالت الأعراب طيب قالت الهنود، الهنود جمع هند، وقال الهنود يجوز أو لا يجوز؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : يجوز، لأنه جمع تكسير لمؤنّث، قامت المسلمات، وقام المسلمات؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : على رأي ابن مالك يجوز، لأن هذا جمع مؤنّث سالم فيجوز فيه التذكير والتأنيث، والصّحيح أن الجمع السالم حكمه حكم مفرده هذا الصحيح، فإن جاز في مفرده التذكير والتأنيث، جاز في جمعه، وإن لم يجز بل وجب التأنيث وجب التأنيث في الجمع، وإن وجب التذكير وجب التذكير في الجمع، وعلى هذا فجمع المؤنث السالم، يجب فيه إيش؟ التأنيث، فتقول: قامت المسلمات، ولا يجوز أن تقول: قام المسلمات، وهذا القول الراجح هو الذي اختاره ابن هشام رحمه الله، على أن تأنيث الجمع مبني على تأنيث؟
الطالب : المفرد.
الشيخ : المفرد، كما وجب تأنيثه مفردًا وجب تأنيثه جمعًا، وما وجب تذكيره مفردًا وجب تذكيره جمعًا، وهذا مقتضى القياس حتى ابن مالك رحمه الله لما ذكر أن جمع المذكر السالم يجب فيه التذكير نقول له: إذن جمع المؤنّث السالم يجب فيه التأنيث إذا كان مؤنّثه حقيقيًّا، وذهب بعض العلماء إلى أنّ كلَّ جمع يجوز فيه التّذكير والتأنيث حتى السالم من هذا وهذا، ومنه قول الزمخشري يقول : " إن قومي تجمّعوا " وذكر الشطر الثاني ثم قال :
" لا أبالي بجمعهم *** كلُّ جمعٍ مؤنّثُ "
" لا أبالي بجمعهم *** كل جمع مؤنّث "
وإذا كان الجمع مؤنث ما يزيِّن شيء، المرأة ما هي أهل للقتال، الشاهد قوله " كلُّ جمعٍ مؤنّثُ " فيقال: ما وجه هذا القول إذا قلت مثلًا: قالت المسلمون؟ نقول: وجه هذا القول أنك تؤوّل المسلمون الذي هو جمع تؤوّله بجماعة، تؤوّله بجماعة، فقالت المسلمون، أي: قالت جماعة المسلمين، عرفتم؟ ومنه ما جاء في بعض النسخ في العقيدة الواسطية قال : " فلا عدول لأهل السّنّة والجماعة عما جاءت به المرسلون " فإن مرسلون هذه جمع مذكر سالم، ومع ذلك وقعت بالتأنيث، لكن المعلوم أن كلام ابن تيمية رحمه الله لا يحتج به في اللغة العربية لماذا؟
الطالب : لأنه بعد.
الشيخ : بعد تغيّر اللغة بأزمنة متطاولة، لكننا نذكرها استئناسًا فقط لا احتجاجًا، على كلّ حال يجب أن نعلم الآن، جميع الجموع يجوز فيها التّذكير والتأنيث في فعلها، يجوز في فعلها التذكير والتأنيث إلا واحدًا -على رأي ابن مالك- وهو جمع المذكّر السالم فإنه يتعين فيه إيش؟
الطالب : التذكير.
الشيخ : التذكير، صحّ؟
الطالب : صح.
الشيخ : طيب، والصحيح أنه يُستثنى شيء آخر، وهو جمع المؤنّث السالم، فإنه يجب فيه التأنيث هذا هو القول الراجح في هذه المسألة، لأنه يجب أننا إذا ذكّرنا في المذكّر يجب أن نؤنّث في المؤنّث.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : كذا مؤنث بهــــ... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وارفع بواو... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فأما... - ابن عثيمين
- هل في قوله تعالى (( وما يعقلها إلا العالمون... - ابن عثيمين
- إذا جاءنا مفرد فكيف نعرفه جمعه هل هو تكسير أ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وارفع بواو وبيا... - ابن عثيمين
- هل سجدات و ... ملحقة بجمع المؤنث السالم أو ه... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأما... - ابن عثيمين
- إعراب (أحرقت سبحات) - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأما... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: التاء مع جمع سوى... - ابن عثيمين