قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... كذاك تالي الياء و الفصل اغتفر *** بحرف او مع ها ك"جيبها أدره كذاك تمال الألف الواقعة بعد الياء متصلة بها نحو بيان أو منفصلة بحرف نحو يسار أو بحرفين أحدهما هاء نحو أدر جيبها فإن لم يكن أحدهما هاء امتنعت الإمالة لبعد الألف عن الياء نحو بيننا والله أعلم "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم.
القارئ : " كذاكَ تَالِي الْيَاءِ والفَصْلُ اغْتُفِرْ *** بِحَرْفٍ أوْ مَعْ هَا كجَيْبَهَا أَدِرْ "
الشيخ : نعم.
القارئ : " كذاك تمال الألف الواقعة بعد الياء متصلة بها نحو بيان، أو منفصلة بحرف نحو يسار، أو بحرفين أحدهما هاء نحو أدر جيبها ".
الشيخ : أعد أعد، كذاك؟
القارئ : " كذاكَ تَالِي الْيَاءِ والفَصْلُ اغْتُفِرْ *** بِحَرْفٍ أوْ مَعْ هَا كجَيْبَهَا أَدِرْ
كذاك تمال الألف الواقعة بعد الياء متصلة بها نحو بيان، أو منفصلة بحرف نحو يسار، أو بحرفين أحدهما هاء نحو أدر جيبها فإن لم يكن أحدهما هاء امتنعت الإمالة لبعد الألف عن الياء نحو بيننا، والله أعلم ".
الشيخ : بسيطة، الألف الواقعة بعد الياء تمال، بيان نقول فيها؟
الطالب : بيان.
الشيخ : بيان، نعم وكذلك أيضًا يسار.
الطالب : يسير.
الشيخ : هاه يسير ما يصلح يسير، هذه مرة نومتها على ظهرها طيب، كذلك إذا كان بينها وبين الياء حرفين لكن أحدهما الهاء جيبها أدره ما علينا منها، نتكلم على؟ جيبها، نعم أي نعم، طيب مشّي، هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : ... نعم.
القارئ : " كذاكَ تَالِي الْيَاءِ والفَصْلُ اغْتُفِرْ *** بِحَرْفٍ أوْ مَعْ هَا كجَيْبَهَا أَدِرْ "
الشيخ : نعم.
القارئ : " كذاك تمال الألف الواقعة بعد الياء متصلة بها نحو بيان، أو منفصلة بحرف نحو يسار، أو بحرفين أحدهما هاء نحو أدر جيبها ".
الشيخ : أعد أعد، كذاك؟
القارئ : " كذاكَ تَالِي الْيَاءِ والفَصْلُ اغْتُفِرْ *** بِحَرْفٍ أوْ مَعْ هَا كجَيْبَهَا أَدِرْ
كذاك تمال الألف الواقعة بعد الياء متصلة بها نحو بيان، أو منفصلة بحرف نحو يسار، أو بحرفين أحدهما هاء نحو أدر جيبها فإن لم يكن أحدهما هاء امتنعت الإمالة لبعد الألف عن الياء نحو بيننا، والله أعلم ".
الشيخ : بسيطة، الألف الواقعة بعد الياء تمال، بيان نقول فيها؟
الطالب : بيان.
الشيخ : بيان، نعم وكذلك أيضًا يسار.
الطالب : يسير.
الشيخ : هاه يسير ما يصلح يسير، هذه مرة نومتها على ظهرها طيب، كذلك إذا كان بينها وبين الياء حرفين لكن أحدهما الهاء جيبها أدره ما علينا منها، نتكلم على؟ جيبها، نعم أي نعم، طيب مشّي، هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : ... نعم.
الفتاوى المشابهة
- معنى قوله صلى الله عليه وسلم :" إلا هاء وهاء ". - ابن عثيمين
- هل الياء تنوب عن الفتحة والكسرة في جمع المذك... - ابن عثيمين
- الذي يقول إن ضمير الفصل حرف ما حجته في ذلك ؟ - ابن عثيمين
- هل حرف الهاء من حروف القسم كقول أبي بكر: لا... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- بيان كيف ينطق الضمير أو الحرف إذا قصد اسمه ف... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- تتمة تعليق الشيخ على الشرح : " ... كذاك ما ي... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين