تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعل... - ابن عثيمينالشيخ : حاشا وخلا مسبوقة بما فالذي بعدها منصوب هاه.القارئ : " بما عدا الحرف الأخير منها وحينئذ في الاسم الثلاثي إما أن يكون مضمومًا أو مكسورًا أو مفتوحً...
العالم
طريقة البحث
تتمة قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... ومنتهى اسم خمس ان تجردا *** وإن يزد فيه فما سبـعا عدا. الاسم قسمان مزيد فيه ومجرد عن الزيادة فالمزيد فيه هو ما بعض حروفه ساقط وضعا وأكثر ما يبلغ الاسم بالزيادة سبعة أحرف نحو أحر نجام واشهيباب والمجرد عن الزيادة هو ما بعض حروفه ليس ساقطا في أصل الوضع وهو إما ثلاثي كفلس أو رباعي كجعفر وإما خماسي وهو غايته كسفرجل وغير آخر الثلاثي افتح وضم ... وأكسر وزد تسكين ثانيه تعم العبرة في وزن الكلمة بما عدا الحرف الأخير منها وحينئذ فالاسم الثلاثي إما أن يكون مضموم الأول أو مكسورة أو مفتوحة وعلى كل من هذه التقادير إما أن يكون مضموم الثاني أو مكسوره أو مفتوحة أو ساكنة فيخرج من هذا اثنا عشر بناء حاصلة من ضرب ثلاثة في أربعة وذلك نحو قفل وعنق ودئل وصرد ونحو علم وحبك وإبل وعنب ونحو فلس وفرس وعضد وكبد . ...".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : حاشا وخلا مسبوقة بما فالذي بعدها منصوب هاه.
القارئ : " بما عدا الحرف الأخير منها وحينئذ في الاسم الثلاثي إما أن يكون مضمومًا أو مكسورًا أو مفتوحًا، وعلى كل من هذه التقادير إما أن يكون مضموم الثاني أو مكسوره أو مفتوحه أو ساكنه، فيخرج من هذا اثنا عشر بناء حاصله ".

الشيخ : حاصلة.
القارئ : " حاصلة من ضرب ثلاثة في أربعة، وذلك نحو قفل وعنق ودئل ".

الشيخ : دُئِل.
القارئ : " ودُئِل وصرد، ونحو علم وحبك وإبل وعنب، ونحو فلس وفرس وعضد وكبد ".

الشيخ : طيب الآن قُفُل وعنق ودئل وصرد هذا جاء بها وحدها لأنها مضمومة الأول والثاني بالحركات الثلاثة والسكون أو لا؟
الطالب : بلى.

الشيخ : قُفل على وزن فُعل، عُنُق على وزن؟
الطالب : فُعُل.

الشيخ : على وزن فُعُل، دُئِل فُعِل، صُرَد فُعَل، كسر الأول يقول عِلم حِبُك، إِبل، عِنب كم هؤلاء؟
الطالب : أربعة.

الشيخ : أربعة، عِلْم على وزن فِعْل، حِبُك على وزن؟
الطالب : فِعُل.

الشيخ : على وزن فِعُل، ابن مالك بيجينا كلامه، وإبل على وزن؟ فِعِل، عِنَب فِعَل، نعم ونحو فَلْس هذا مفتوح الفاء، فَلْس فَعْل، فَرَس فَعَل، عَضُد فَعُل، كَبِد فَعِل، هذه اثنا عشر، نعم.

Webiste