تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمينالقارئ : " وشاعَ في حُوتٍ وقاعٍ مَعَ مَا *** ضاهاهما وقلَّ في غيرهما :ومن أمثلة جمع الكثرة : فُعول ، وهو مطرد في اسم ثلاثي على فَعِل نحو كبد وكبود ، ووع...
العالم
طريقة البحث
قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... وشاع في حوت وقاع مع ما *** ضاهاهما وقل في غيرهما ومن أمثلة جمع الكثرة فعول وهو مطرد في اسم ثلاثي على فعل نحو كبد وكبود ووعل ووعول وهو ملتزم فيه غالبا. واطرد فعول أيضا في اسم على فعل بفتح الفاء نحو كعب وكعوب وفلس وفلوس أو على فعل بكسر الفاء نحو حمل وحمول وضرس وضروس أو على فعل بضم الفاء نحو جند وجنود وبرد وبرود. ويحفظ فعول في فعل نحو أسد وأسود ويفهم كونه غير مطرد من قوله وفعل له ولم يقيده باطراد . وأشار بقوله وللفعال فعلان حصل إلى أن من أمثلة جمع الكثرة فعلانا وهو مطرد في اسم على فعال نحو غلام وغلمان وغراب وغربان. وقد سبق أته مطرد في فعل كصرد وصردان. واطرد فعلان أيضا في جمع ما عينه واو من فعل أو فعل نحو عود وعيدان وحوت وحيتان وقاع وقيعان وتاج وتيجان. وقل فعلان في غير ما ذكر نحو أخ وإخوان وغزال وغزلان .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وشاعَ في حُوتٍ وقاعٍ مَعَ مَا *** ضاهاهما وقلَّ في غيرهما :
ومن أمثلة جمع الكثرة : فُعول ، وهو مطرد في اسم ثلاثي على فَعِل نحو كبد وكبود ، ووعل ووعول ، وهو ملتَزِمٌ فيه غالبا "
.

الشيخ : مُلْتَزَمٌ .
القارئ : " وهو مُلْتَزَمٌ فيه غالباً ، واطرد فُعول أيضا في اسم على فَعِل ، بفتح الفاء نحو كَعب وكعوب ، وفَلس وفُلوس ، أو على فِعْل بكسر الفاء نحو : حِمل وحُمول ، وضِرس وضروس ، أو على فُعلْ بضمِ الفاء ، نحو : جند وجنود ، وبُرد وبرود ، ويحفظ فُعول في فَعَل نحو أسد وأسود ، ويفهم كونه غير " .

الشيخ : إيش وهو فُعول ؟
القارئ : " ويحفظ فُعول في فَعَل " .

الشيخ : نعم .
القارئ : " نحو أسد وأسود ، ويفهم كونه غير مطرد من قوله " .

الشيخ : غيرَ .
القارئ : " ويفهم كونه غيرَ مطرد من قوله : وفَعَل له ، ولم يقيده باطراد " .

الشيخ : نعم .
القارئ : " وأشار بقوله : وللفُعال فِعلان حصل " .

الشيخ : فعلانٌ .
القارئ : " فِعلانٌ حصل : إلى أن من أمثلة جمع الكثرة فِعلان ، وهو مطرد في اسم على فُعال نحو : غلام وغِلمان ، وغُراب وغِربان ، وقد سبق أته مطرد في فُعُل : كصُرَد وصُردان ، واطرد فعلان أيضا في جمع ما عينه واو من فُعَل أو فَعَل نحو عود وعيدان ، وحوت وحيتان " .
الطالب : من فُعْل .

الشيخ : فُعْل نعم .
القارئ : " واطرد فِعلان أيضا في جمع ما عينه واو من فُعْل أو فَعَل نحو : عود وعيدان ، وحوت وحيتان ، وقاع وقيعان ، وتاج وتيجان ، وقلّ فعلان في غير ما ذكر ، نحو : أخ وإخوان ، وغزال وغزلان " .
الطالب : خلاص قرأته .

الشيخ : نقرأ .

Webiste